نحو الثورة قبل شهرينلا توجد تعليقات
بعد إضراب "عائشة".. هل يشرف "السيسي" على تعذيب عائلة "الشاطر"؟
بعد إضراب "عائشة".. هل يشرف "السيسي" على تعذيب عائلة "الشاطر"؟
الكاتب: الثورة اليوم

آل “الشاطر” هم أحد النماذج للعائلات المصرية داخل السجون، العائلة التي لها تاريخ كبيرة في “النضال الثوري” لم يفرق “الانقلاب العسكري” بين امرأة ورجل منهم، حيث يقبع 8 أفراد منهم داخل سجون “العسكر” يواجهون ويلات التعذيب والحبس الانفرادي والحرمان من رؤية ذويهم وآخرهم “عائشة خيرت الشاطر”.

اعتقلت سلطات الانقلاب “خيرت الشاطر” في يونيو 2013 ثم نجليه “سعد” و”الحسن” بالاضافة الي زوج شقيقته “محمود غزلان” عضو “مكتب الارشاد” بالإضافة الي أربعة من أزواج بنات “الشاطر” وهم “أحمد ثروت” و”مصطفى حسن” و”أحمد درويش” و “د.خالد أبو شادي“، بالإضافة لملاحقة زوج ابنته الكبرى “أيمن عبد الغني” المتواجد حالياً خارج “مصر”.

في عام 2013 قال “السيسي” في مقابلة تلفزيونية له: “إن “الشاطر” طلب الجلوس معه في 23 يونيو 2013 لدراسة الموقف، وزعم “السيسي” إن “الشاطر” هدده بأن مقاتلين من “سوريا” و”ليبيا”سيدخلون “مصر” في حالة عزل الرئيس “محمد مرسي” و وصف ذلك بأنه تحدي له بحسب زعمه.

ودخلت “عائشة خيرت الشاطر” ابنة نائب “المرشد العام” للإخوان المسلمين إضراباً كلياً عن الطعام؛ منذ الإثنين الماضي اعتراضاً علي ماتتعرض له من إهانات ومعاملة غير إنسانية.بعد إضراب "عائشة".. هل يشرف "السيسي" على تعذيب عائلة "الشاطر"؟ الشاطر

كما وجددت الدائرة “29 إرهاب” بمحكمة “جنايات القاهرة” حبس “عائشة الشاطر” ابنة نائب “المرشد العام” لجماعة “الإخوان المسلمين”، “خيرت الشاطر” والمحامية الحقوقية، “هدى عبدالمنعم” و4 آخرين 45 يوما على ذمة التحقيق الاثنين الماضي.

وقال “حمزة الحديدي” نجل “عائشة الشاطر”: “… محبوسة داخل التأديب مش حبس انفرادي واقصي مدة ممكن يقضيها المسجون داخل هذا القبر هي أسبوعين، ماما عندها تفتيش متواصل، آخر مرة تم تقطيع جميع ملابسها، وسكب كل الطعام المتواجد داخل الزنزانة، ولم يكتفوا بهذا، بل قاموا بتفتيش ذاتي مهين، ماما ممنوعة من التريض منذ أكثر من أسبوعين، زائد التعامل معها بقلة أدب شديدة للغاية.. أمي ظهر علي يدها بعض آثار كدمات لا نعرف سببها، ورفضت ذكر سبب هذه الكدمات، أمي خلاص بلغت المحامين أنها دخلت في إضراب كلي إمبارح احتجاجاً علي هذا الوضع المهين”.

اما “خيرت الشاطر” المعتقل بسجن “العقرب” فهو يتعرض لمنع الزيارة منذ أكثر من عامين، وزادت حالته الصحية سوءاً لدرجة انتشار إشاعة وفاته داخل السجن في 2017، ويعاني “الشاطر” من أمراض مستعصية كارتفاع ضغط الدم، ويتناول علاجاً دوائياً ويعاني من ارتفاع السكر في الدم، ويعاني من قصور بوظائف الغدة الدرقية منذ الصغر، ومن قصور بسيط في الشرايين التاجية وقد تم عمل مسح ذري على القلب، وتبين أن القصور نحو 20% مع المجهود، ويعاني من قصور من الدرجة الأولى في وظائف الكلى ويعاني من تضخم حميد في البروستاتا ، ويُعاني حديثًا من مياه بيضاء بالعين ويحتاج لإجراء جراحة لإزالتها.

أما “سعد” الإبن الأكبر للشاطر فعلي الرغم من أنهما كانا في عنبر واحد معاً بسجن “العقرب”، ولا يفصلهما عن بعضهما غير جدران الزنازين،إلا أنه لم يسمح للابن برؤية الأب طوال أربعة أعوام قضاها سعد في العقرب قبل أن يخلى سبيله بعد براءته في قضية غرفة عمليات “رابعة”.

وأيضًا الداعية الإسلامي الدكتور “خالد أبو شادي” زوج “سمية” إحدي بنات “خيرت الشاطر”، والذي أدرجت نيابة أمن الدولة اسمه في قائمة المتهمين بالقضية المعروفة بـ “تحالف الأمل“، وذلك بعد فترة اختفاء قسري، منذ القبض عليه في 12 يونيو الماضي أثناء خروجه من مسجد “فاطمة الشربتلي” في ضاحية “التجمع الخامس“، شرقي القاهرة، عقب إمامته المصلين في صلاة العشاء؛ لغياب إمام المسجد.

وتعرض “محمود غزلان” زوج شقيقة “خيرت الشاطر”، والمعتقل أيضاً بسجن “العقرب” إلي أزمة صحية في 2018 نتيجة تدهور حالته الصحية، ومنع الدواء عنه وتعرضه لاهمال طبي متعمد، نتيجة ظروف الاحتجاز، وحملت “المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان” إدارة السجن ومصلحة السجون وسلطات الانقلاب مسئولية سلامته.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
آخرها لبنان.. التظاهرات الشعبية تضرب 11 دولة في 3 قارات خلال شهر واحد
آخرها لبنان.. التظاهرات الشعبية تضرب 11 دولة في 3 قارات خلال شهر واحد
شهدت 11 دولة في 3 قارات، سلسلة حركات شعبية لأسباب مختلفة، أما المُبرّر الأبرز للتظاهر في "شهر الغضب" فكان الاحتجاج على تردّي الأوضاع
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم