اقتصاد قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
المركزي للتعبئة والإحصاء: انخفاض إيرادات قناة السويس بنسبة 10%
المركزي للتعبئة والإحصاء: انخفاض إيرادات قناة السويس بنسبة 10%
الكاتب: الثورة اليوم

كشفت بيانات الجهاز “المركزي للتعبئة العامة والإحصاء” عن انخفاض إيرادات “قناة السويس” بنسبة تجاوزت 10% في يونيو الماضي، وبنسبة 1.4% خلال النصف الأول من العام الجاري.

واظهرت النشرة الشهرية الصادرة عن الجهاز نهاية أغسطس الماضي، إن إيرادات القناة بلغت 49.1 مليار جنيه (نحو ثلاثة مليارات دولار) خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة بـ 49.8 مليار جنيه الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتراجعت إيرادات القناة في يونيو الماضي من 8.7 مليار جنيه إلى 7.8 مليار جنيه، وقدرت نسبة الانخفاض بـ 10.3%.

وأعلنت هيئة “قناة السويس” عن عروض وخصومات للسفن والناقلات العابرة من القناة، في محاولة لتحسين العائدات وتشجيع العبور من خلالها.

"المركزي للتعبئة والإحصاء": انخفاض إيرادات "قناة السويس" بنسبة 10% قناة

وتأتي هذه الأرقام على عكس توقعات رئيس هيئة القناة السابق الفريق “مهاب مميش” الذي أكد أن الإيرادات سترفع بحلول عام 2023 إلى 13.4 مليار دولار، بعد الانتهاء من التفريعة الجديدة للمجري المائي الملاحي.

كما سبق لمسؤولين كبار يتقدمهم قائد الانقلاب العسكري “عبد الفتاح السيسي” أن تحدثوا عن رخاء كبير وزيادات كبيرة في إيرادات القناة بعد افتتاح التفريعة الجديدة، وهو ما جاءت الأرقام الفعلية على النقيض منه.

ومن المنتظر أن تبدأ البنوك المصرية العامة، يوم 4 سبتمبر المقبل، في صرف مستحقات المكتتبين في شهادات الاستثمار الخاصة بقنـاة السويس، والبالغة قيمتها 64 مليار جنيه، إذ كانت الهيئة قد أصدرت الشهادات بهدف تمويل حفر التفريعة، بجانب تمويل إقامة أنفاق بين شرق وغرب القناة في بورسعيد والإسماعيلية.

وعام 2014، جمعت هيئة “قنـاة السويس” نحو 64 مليار جنيه من طرح شهادات استثمار للمصريين لمدة خمس سنوات، وبعائد 12%، وارتفاعا في نهاية 2016 إلى نحو 15.5%، إذ استغل عائدها في بناء التفريعة الجديدة وعدد من الأنفاق.

يذكر أن “قنـاة السويس” تواجه تهديدات محتملة، مع مضي نيكاراجوا في إنشاء مشروعها الملاحي الموازي لقنـاة بنما، والذي يربط المحيطين الأطلسي والهادي، مما قد يؤثر على إيرادات النقد الأجنبي لمصر وبنما على حد سواء.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"ذكر الله" لـ"الثورة اليوم":القطاع الخاص تعرض لـ"ضربة موجعة" من العسكر
“ذكر الله” لـ”الثورة اليوم”:القطاع الخاص تعرض لـ”ضربة موجعة” من العسكر
كشف الدكتور "أحمد ذكر الله" - أستاذ الاقتصاد ورئيس قسم الاقتصاد بالمعهد المصري للعلوم والدراسات - عن أبرز انعكاسات سياسة العسكرة التي
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم