نحو الثورة قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
قاضي محاكمة مرسي: كان يستحق العقاب وحسابه عند ربه ونشطاء: انحطاط مجاني
قاضي محاكمة مرسي: كان يستحق العقاب وحسابه عند ربه ونشطاء: انحطاط مجاني
الكاتب: الثورة اليوم

في ظاهرة تعد الأولى من نوعها في ‏منطوق حكم غير مسبوق، قال المستشار “محمد شيرين فهمي”، اليوم السبت، خلال نطقه بالحكم في إعادة المحاكمة بالقضية المعروفة إعلامياً بـ “اقتحام الحدود الشرقية” عن الرئيس الراحل “‎محمد مرسي“: “كان يستحق العقاب.. لكن وافته المنية.. وحسابه عند ربه!”. 

وطبقاً للمادة ١٤ من قانون الإجراءات الجنائية فإنه إذا حدثت الوفاة أثناء الدعوى تقضي المحكمة بسقوط الدعوى الجنائية ويمتنع عليها أن تقضي بأية عقوبة.قاضي محاكمة مرسي: كان يستحق العقاب وحسابه عند ربه ونشطاء: انحطاط مجاني مرسي

وكذلك يُمنَع على القاضي أن يُفصِح عن رأيه عند النطق بالحكم، والوقوف على منطوق الحكم فقط دون زيادة، إذا أراد نطق الحكم بجلسة علنية، وإذا أفصح عن “رأيه” فيقع عمله باطلاً يستوجب الطعن عليه.

حيث قال القاضي “محمد شيرين فهمي” في منطوق حكمه عبر فيديو مرئي، بشأن محاكمة الرئيس الراحل “محمد مرسي” إنه “كان مستحقاً للعقاب، لولا أن سبقت إليه يد المنية”.

وأضاف “شيرين” متحدثاً عن “مرسي” أنه “عقابه عند ربه يوم ينادى على رؤوس الأشهاد”.

شرين فهمي يحكم على مرسي بعد الوفاة "عقابه عند ربه"

حكم عليه بأن "عقابه عند ربه".. المستشار شرين فهمي يهاجم مرسي بعد وفاته وقال إنه كان مستحقًا للعقاب لولا الوفاة

Gepostet von ‎الجزيرة – مصر‎ am Samstag, 7. September 2019

وشهدت تلك العبارة انتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرها البعض ادَّعاء الحق في الحكم على ملابسات أخروية.

وعلّق الصحفي “أسامة السيد”: “‏أنا مش قادر أفهم أي منطق ولا فايدة ولا مصلحة من التنكيل بواحد ميت وبأسرته”.

وأضاف “اللي بتتعرّض له أسرة الرئيس الأسبق ‎#محمد_مرسي شيء في غاية الانحطاط المجاني بلا أي مكسب حقيقي عند النظام دا سوى إنه تأكيد المؤكد من وساخة النظام”.

وغرّد الناشط الفلسطيني “أدهم أبو سلمية“: “‏نعم حسابه عند ربه، وهو بذلك سعيد. لأن قاضي السماء لا يُظلم عنده أحد”.

وأوضح حساب “إيطاليانو“: “‌‎وطبقاً لقانون الإجراءات الجنائية المصري، فانه يمنع على القاضي ان يفصح عن رأيه عند النطق بالحكم والوقوف على منطوق الحكم فقط دون زياده، اذا أراد نطق الحكم بجلسة علنية. واذا افصح عن “رأيه” فيقع عمله باطلاً يستوجب الطعن عليه. القاضي الساقط اخلاقيا والمتخلف قانونياً هو من يستحق العقاب”.

وأكمل “أبو سعد“: “أ‎اسأل الله العظيم أن يرينا في الطاغية السيسي وزمرته سوء المنقلب وآيه من آياته (وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ)”.

وقضت المحكمة باستبعاد اسم” مرسي” من أحكام “اقتحام الحدود”؛ لانقضاء الدعوى بالوفاة في 17 يونيو الماضي أثناء جلسة محاكمة في قضية أخرى، إثر أزمة قلبية.

وقضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي، “محمد شيرين فهمي“، اليوم، بالمؤبد لمرشد جماعة “الإخوان المسلمين” الدكتور “محمد بديع”، و10 آخرين، في إعادة محاكمتهم في قضية اقتحام السجون المصرية واقتحام الحدود الشرقية، والسجن 15 سنة لـ 8 متهمين، وبراءة 9 آخرين.

ومن أبرز من صدر بحقهم أحكام السجن المؤبد (25 عاماً)، أيضاً قيادات الجماعة البارزة: الدكتور “عصام العريان”، والدكتور “محمد البلتاجي”، والمهندس “سعد الحسيني”، بخلاف رئيس البرلمان السابق الدكتور “محمد سعد الكتاتني”، ومن أبرز من صدر بحقهم البراءة: الداعية الدكتور “صفوت حجازي”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"قصر الشعب" و"قصور بتاعت مصر"..اتفقت بدايات الحكاية فهل تتفق النهايات؟ (تقرير)
“قصر الشعب” و”قصور بتاعت مصر”..اتفقت بدايات الحكاية فهل تتفق النهايات؟
تتشابه قصور "عبد الفتاح السيسي" مع قصور الديكتاتور الروماني "نيكولاي تشاوشيسكو"، في عدة أمور، أبرزها كونها جاءت على حساب الشعوب
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم