وسط الناس قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
لا حشو ولا تسوس بعد اليوم.. أسنانك ستكون شباب دائماً
لا حشو ولا تسوس بعد اليوم.. أسنانك ستكون شباب دائماً
الكاتب: الثورة اليوم

زادت التساؤلات في الفترة الأخيرة حول مستقبل خريجي كليات طب الأسنان من الجامعات الخاصة، وذلك عقب تناقض تصريحات نقيب عام أطباء الأسنان مع توصيات ومطالب أعضاء النقابة العامة. 

وصرّح الدكتور “ياسر الجندي” – نقيب أطباء الأسنان – خلال مداخلة هاتفية ببرنامج تلفزيوني مساء أمس الإثنين، أن الحديث عن وقف قيد الأطباء من الكليات الجديدة بعد 2013 أمر خاطئ تماماً، وليس به أي شيء من الصحة، مُعقّبًا: “الكلام الصح هو اللي بيصدر على لساني فقط”.

وأضاف “الجندي” أن “القرار صدر من مجموعة تُمثّل للأسف الأغلبية في نقابة أطباء الأسنان، ولكن هذا القرار غير مُسجَّل وغير قانوني؛ لأنه صدر من جلسة للجمعية العمومية، ولم يكن هذا القرار مطروحاً على جدول أعمال الجمعية”.

وقال “الجندي”: “ما أقدرش مسجلش طلبة خريجين من كليات أسنان معتمدة، بعد ما درسوا 5 سنوات”، متابعاً بأنه اعترض على هذا القرار ولن يطبقه، وسيقوم بتسجيل جميع خريجي كليات الأسنان المعتمدة بقرار من رئيس الجمهورية في نقابة الأسنان.

وألمح إلى أن هذا القرار هدفه عزوف الطلبة عن الدخول لكليات الأسنان، لأسباب ومصالح غير معروفة، مضيفًا أن الدكتور “خالد عبد الغفار” وزير التعليم العالي قام بتخفيض أعداد القبول بكليات الأسنان بنسبة 50% على عامين. ضبابية حول مستقبل خريجي كليات طب الأسنان بالجامعات الخاصة طب الأسنان

وتأتي هذه التصريحات عقب اجتماع النقابة العامة لأطباء الأسنان، الجمعة الماضية، على هامش فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لأطباء الأسنان EDSIC 2019؛ وذلك لبحث مشكلة الحد من أعداد الخريجين من كليات طب الأسنان، وخلص الاجتماع إلى عدة مطالب محددة أهمها:

١- توصية لجنة قطاع طب الأسنان، والذي تقدّم به الدكتور “خالد توفيق” عميد كلية طب الأسنان الجامعة الروسية، في ديسمبر 2016، بوقف إنشاء كليات طب أسنان حكومية أو خاصة لمدة 10 سنوات، لحين تقييم الكليات الحالية، والتأكد من استكمال الموارد البشرية الكافية، وعمل دراسة إحصائية لعدد أطباء الأسنان المطلوب تخريجهم.

٢- السعي لإصدار قانون بالامتحان الموحد قبل التسجيل بالنقابة، والترخيص بوزارة الصحة.

٣- التنسيق مع لجنة المعادلات لإغلاق الأبواب الخلفية لدراسة طب الأسنان، القادمة من دول لا يُدرَّس فيها طب الأسنان وفق المعايير المصرية، ومن الحاصلين على مجموع ضعيف في الثانوية العامة.

٤- الاعتماد على الدراسات المقدمة من نقابة أطباء الأسنان، ووزارة الصحة، عند تحديد أعداد المقبولين لكليات طب الأسنان الحكومية والخاصة، على أن يُعاد النظر في الأعداد بدراسة جديدة كل 5 سنوات.

يذكر أن أعداد أطباء الأسنان في مصر تُنذر بكارثة كبيرة، حيث إن النسبة العالمية لعدد الأطباء بالنسبة للمواطنين، بلغت طبيب أسنان لكل 2000 مواطن، إلا أن مصر خلال هذا العام وصلت النسبة إلى طبيب لكل 1600 مواطن.

وتُسجّل مصر أعلى معدل لكليات طب أسنان في العالم، حيث توجد حوالي 33 كلية حكومية وخاصة تُخرّج أطباء أسنان كل عام، يصل عددهم إلى الآلاف، ما أدَّى إلى ازدحام سوق العمل.

وترفض نقابة أطباء الأسنان الاعتراف بخريجي الجامعات الخاصة التي يقلّ مجموعهم في الثانوية العامة عن نسبة 5 في المائة من الحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان بالجامعات الحكومية، وهو ما وضع خريجي الجامعات الخاصة في مأزق كبير؛ لأنهم بعد التخرج لن يستطيعوا مزاولة المهنة من دون القيد بنقابة أطباء الأسنان.

وعلى الرغم من ذلك تصرّ حكومة الانقلاب العسكري على غض الطرف عن مصلحة سوق العمل، وأعلنت عن التعاقد على إقامة فروع دولية لكل من الجامعة «الأمريكية، البريطانية، النمساوية، المجرية، الألمانية، سيناء» داخل العاصمة الإدارية الجديدة المزمع إنشاؤها، مما يُهدّد بكارثة قريبة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
لمدة ٢٤ ساعة.. قطع مياه الشرب عن 18 قرية في الإسكندرية والبحيرة
لمدة 24 ساعة.. قطع مياه الشرب عن 18 قرية في الإسكندرية والبحيرة
كشفت شركة مياه الشرب بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، قطع المياه عن 18 قرية بمنطقة النهضة الزراعية على حدود محافظتي الاسكندريه والبحيرة.
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم