وسط الناس قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
مع قرب العام الدراسي.. زيادة كبيرة بمصروفات المدن الجامعية
مع قرب العام الدراسي.. زيادة كبيرة بمصروفات المدن الجامعية
الكاتب: الثورة اليوم

تضاربت التصريحات الصادرة عن رؤساء الجامعات الحكومية، اليوم الثلاثاء، حول زيادة مصاريف المدن الجامعية من عدمها للعام الدراسي الجديد ٢٠١٩-٢٠٢٠.

وصرّح الدكتور “عثمان الخشت” – رئيس جامعة القاهرة – أنه لا زيادة في مصروفات المدن الجامعية للعام الدراسي الجديد برغم زيادة تكلفة الإقامة والإعاشة التي تتحمّلها الجامعة للطالب في المدن الجامعية، على حد قوله.

وعلى النقيض جاءت تصريحات رئيس جامعة أسوان الدكتور “أحمد غلاب”، الذي أكد زيادة مصاريف المدن الجامعية بنسبة تصل إلى ٢٠٪ عن مصاريف العام الماضي.

وأكد رئيس جامعة المنيا الدكتور “مصطفى عبد النبي” أنه تم زيادة مصروفات المدن الجامعية بالمنيا بمقدار تراوح بين ٣٢٠ و٣٧٠ جنيهاً، موضحاً أن تكلفة الإقامة والإعاشة الشهرية للطالب الواحد بالمدن تُقدّر بنحو 1800 جنيه شهرياً.مع قرب العام الدراسي.. زيادة كبيرة بمصروفات المدن الجامعية دراسي

أما الدكتور “طارق راشد” – رئيس جامعة قناة السويس – فأكد أن زيادة المصروفات بالمدن تتم بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات، لافتاً إلى أنها تراوحت ما بين 10 و20%.

وفي سياق متصل تتزامن هذه الزيادات مع زيادة هائلة في مصروفات المدارس الحكومية والخاصة، والتي تثقل كاهل الأسر المصرية بمزيد من الأعباء والتكاليف، وذلك على الرغم من تصريحات وزارة التربية والتعليم حول تقنين زيادة مصروفات المدارس الخاصة، وحددتها بين ٧ و٢٠٪.

حيث اشتكى العديد من أولياء الأمور من الزيادة المرعبة في مصاريف العام الجديد وصلت إلى ٢٠٠٠ و٦٠٠٠ جنيه، بالإضافة إلى مصاريف الكتب ووسائل النقل والملابس الدراسية، مطالبين بزيادة الرقابة على إدارات المدارس الخاصة التي تضرب بالتعليمات الحكومية عرض الحائط.

يذكر أن المدن الجامعية الحكومية في مصر تعاني أزمات شديدة، من بينها سوء الإدارة، وعدم توافر خدمات أمنية خاصة في سكن الطالبات، بالإضافة إلى سوء التغذية وهلاك المرافق الصحية والمعيشية والبنية التحتية للمباني.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
لمدة ٢٤ ساعة.. قطع مياه الشرب عن 18 قرية في الإسكندرية والبحيرة
لمدة 24 ساعة.. قطع مياه الشرب عن 18 قرية في الإسكندرية والبحيرة
كشفت شركة مياه الشرب بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، قطع المياه عن 18 قرية بمنطقة النهضة الزراعية على حدود محافظتي الاسكندريه والبحيرة.
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم