اقتصاد قبل 3 أسابيعلا توجد تعليقات
في ختام تعاملات الأسبوع.. البورصة تخسر 800 مليون جنيه
في ختام تعاملات الأسبوع.. البورصة تخسر 800 مليون جنيه
الكاتب: الثورة اليوم

أوقفت “البورصة المصرية“، اليوم الثلاثاء، التعامل على 25 ورقة مالية لمدة 10 دقائق بالتعاملات الصباحية للسوق، لتجاوزها نسب الهبوط المسموح بها عند 5%، وسط موجة تراجعات قوية تسيطر على التداولات منذ بداية الأسبوع، على خلفية التظاهرات التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية. 

ومن بين الورق الذي تم إيقاف التعاملات عليه “أسمنت بورتلاند طره”، و”أوراسكوم للتنمية مصر”، “أسيك للتعدين”، “أسكوم “، و”الخدمات الملاحية ماريدايف”، وسهم “العرفة للاستثمارات والاستشارات”، “مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو””، “الإسماعيلية مصر للدواجن”، مصر الوطنية للصلب “عتاقة” . خلال 3 أيام.. "البورصة" توقف التعامل على أوراق مالية لتجاوزها نسب الهبوط البورصة

كانت السوق زادت من حدة وتيرتها الهبوطية بمستهل تعاملات اليوم ليتراجع المؤشر الرئيسي للسوق “EGX30 بنسبة 2.01% إلى مستوى 13465 نقطة، ومؤشر “EGX70” بنسبة 1.02% إلى 494.8 نقطة، ومؤشر “EGX100” الأوسع نطاقا بنسبة 1.14% إلى مستوى 1319 نقطة.

واستمر المستثمرون الأجانب تحركاتهم البيعية بصافي 33.2 مليون جنيه، والعرب أيضا بصافي 3.1 مليون جنيه على الترتيب.

وخسر رأس المال السوقي 9 مليارات جنيه، متراجعا إلى 685 مليون جنيه، مقارنة بـ 694 مليون جنيه نهاية جلسة أمس الاثنين.

وضغطت تراجعات سهم البنك التجاري الدولي بنسبة 3.4% ليصل إلى 73 جنيه على أداء المؤشر الثلاثيني بقوة.

يشار إلى أن البورصة المصرية شهدت أمس جلسة خاسرة تحول فيها المستثمرون الأجانب للاتجاه البيعي بصافي 213 مليون جنيه، وتراجعت المؤشرات بشكل جماعي، وخسر رأس المال السوقي 8.2 مليار جنيه.

والأحد، شهدت البورصة جلسة تداول دامية مدفوعة بضغوط بيعية من قبل المستثمرين المصريين، وسيطر التراجع على جميع مؤشرات البورصة، ما دفع البورصة إلى إيقاف التعاملات لمدة نصف ساعة بعدما هوى مؤشر “EGX100” بأكثر من %5، وهي النسبة المقررة وفقًا للقانون، وهو ما لم يحدث منذ عام 2014.

وشهدت مصر مساء الجمعة، احتجاجات في “ميدان التحرير” الذي احتضن ثورة يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق “حسني مبارك”، وتناقل نشطاء ورواد مواقع التواصل مقاطع فيديو وبث مباشر لاحتجاجات شملت بخلاف التحرير و”ميدان طلعت حرب” وسط القاهرة، ومدينة المحلة العمالية والشرقية والمنصورة وكفر الشيخ ودمياط والإسكندرية والبحيرة والسويس.

وتجددت الاحتجاجات المطالبة برحيل “السيسي”، مساء السبت، وكان أبرزها احتجاجات شعبية كبيرة شهدتها محافظة السويس.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم