وسط الناس قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
بسبب فشل الحكومة.. استمرار التحذيرات من السمك القاتل بالإسكندرية
بسبب فشل الحكومة.. استمرار التحذيرات من السمك القاتل بالإسكندرية
الكاتب: الثورة اليوم

انتشر في الآونة الأخيرة بمحافظة الإسكندرية عودة السمك المسمم مثل سمك البوري و سمك القراض والمعروفة شعبيًا باسم “سمكة الأرنب” ، و فشلت الحكومة في احتواء المشكلة وعدم تصدي المسؤولين لها.

حذر خبراء علوم البحار من خطورة سمك القراض “الأرنب” لأنها تقوم بتخزين السموم في كبدها ومناسلها وهي شديدة السمية للانسان وتسببت في وفاة الكثيرين. مؤكدين على أن باقي الأنواع السامة يتركز السم فيها أسفل الشوك الموجود علي الظهر مثل القط والعقرب والبلام والبقر.

الجدير بالذكر انتشرت صور لنفوق أسماك بوري كثيرة في أسواق رشيد وأدكو ووصولها إلى الإسكندرية، حيث ترتب عليها حالة من الخوف والرعب بين أهالي الإسكندرية، مطالبين الأجهزة التنفيذية بالتحرك السريع بعد انخفاض سعر السمك البوري في غضون أيام قليلة.

بسبب فشل الحكومة.. استمرار التحذيرات من السمك القاتل بالإسكندرية سمك

على الرغم من تحذير المتخصصين من تناول هذا السمـك ، فإنه يباع بشكل علني في الأسواق. ويقبل عليه الفقراء من المواطنين في كثير من المناطق الشعبية، نظراً لرخص ثمنه مقارنة بباقي الأسماك، بالإضافة إلى صعوبة التعرف عليه. وهو ما يجعل الحكومة عرضة لاتهامات بالتقصير في هذه الظاهرة.

من جانبه حذرت الدكتورة “مها غانم”، مدير مركز السموم في جامعة الإسكندرية، المواطنين من تناول سمـكة الأرنب، مؤكدة أنها تضم أجزاء سامة ويحظر أكلها.

وكشفت أن هذا النوع من السم لا يتأثر بالطهي ويسبب هبوطا في ضغط الدم وشللا مفاجئا وقد يتسبب في أحيان كثيرة في توقف الجهاز التنفسي ويسبب الوفاة.

وأوضحت “مها غانم”، عن ارتفاع عدد الحالات المصابة بتسمم الفسيخ إلى 62 حالة حتى الساعات الأولى من صباح الأحد، تتراوح أعمارهم ما بين 3 سنوات و55 عامًا، قادمين من محافظات البحيرة وكفر الشيخ والإسكندرية، بعد 9 حالات جديدة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات العلاجية والوقائية حيالهم من قبل أطباء متخصصون في مراكز السموم بالمستشفيات الجامعية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تأجيل محاكمة راجح المتهم بقتل شهيد الشهامة لـ 27 أكتوبر 
تأجيل محاكمة راجح المتهم بقتل “شهيد الشهامة” لـ 27 أكتوبر
قررت محكمة جنايات الطفل، بمجمع محاكم شبين الكوم، تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهم محمد راجح و3 آخرين بتهمة قتل محمود البنا المعروف باسم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم