وسط الناس قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
بعد عودتهما من النيجر.. وفاة شخصين وإصابة 56 آخرين بالملاريا
بعد عودتهما من النيجر.. وفاة شخصين وإصابة 56 آخرين بالملاريا
الكاتب: الثورة اليوم

تعاني قرية “أم القصور” في منفلوط بمحافظة أسيوط ، من عبء كبير بسبب انتشار مرض الملاريا، الذي تسبب في وفاة شخصين وإصابة 56 شخصا، بعد عودتهم من دولة النيجر، بينما أكدت مديرية الصحة، وفاة حالة واحدة وإصابة 6 آخرين.

بعد عودتهما من النيجر.. وفاة شخصين وإصابة 56 آخرين بالملاريا الملاريا

وذكر أحد أهالي القرية، في تصريحات إعلامية، أن مجموعة من أهل قرية وعددهم 56 شخصا كانوا محتجزين في النيجر وأثناء تواجدهم هناك أصيبوا جميعا بالملاريا، وهو نوع معين من البعوض.

وأضاف: “أصابتهم بعوضة خلال احتجازهم هناك، وعقب الإفراج عنهم وبعد وصولهم القرية بخمسة أيام ظهرت أعراض المرض على أغلبهم، وبالفعل توفي اثنان منهم، مشيرا إلى انه تم التحفظ على عدد منهم بمستشفى أسيوط الجامعي”.

وأفاد “أحمد أبو يوسف” من أهالي القرية بأن شخصين توفيا أمس نتيجية هذا المرض، هما “عماد زكي إسماعيل” و”مصطفى خلف عزيز دويني” في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت.

من جانبه قال الدكتور “أسامة حجازي”، مدير إدارة الطب الوقائي بالمديرية، إنه جرى سحب عينات من 28 حالة من العائدين من دولة النيجر بقرية أم القصور وبني رافع، تم ترددها على مستشفي الحميات بأسيوط، تبين إيجابية إصابة 6 حالات بالملاريا وتم حجزها في مستشفي الحميات بأسيوط، لتلقي العلاج، وتوفى شخص يدعى “ع. ز. ا.” أحد العائدين من النيجر، بالتهاب كبدي يرجح بسبب إصابته بنفس المرض.

وأضاف “حجازي”، أن فريق من الطب الوقائي بمديرية الصحة بمنفلوط يواصل إجراءات فحص 56 فردا عائدين من النيجر، ومتابعة أسر الحالات التي ثبتت إيجابيتها بالملاريا، للتاكد من عدم إصابتهم بنفس المرض.

وأوضح أن المرض ينتقل عن طريق الناموس ولا يوجد في مصر نوعية هذا الناموس الناقل للمرض.

ويعد مرض الملاريا من الأمراض الخطيرة التي قد تكون مميتة، وينتقل عن طريق البعوض المصاب بطفيلي يُسمى بالمتصورة أو البلازموديوم، وبعد لدغ هذه البعوضة للإنسان يدخل الكائن الطفيلي لدمه، ومن ثم ينتقل للكبد إذ يكمل مراحل نضجه وتطوره، وبعد ذلك ينتقل لكريات الدم الحمراء ويدمرها.
وتتسبّب الملاريا بإتلاف خلايا الدم الحمراء، ما يعرض المريض للإصابة بفقر الدم، وأحيانا تضخم الكبد والطحال.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية تم تسجيل ما يُقارب 216 مليون حالة إصابة في 91 دولة حول العالم عام 2016، يتوفى منهم مليون شخص سنويا.

وكان قد قال الدكتور “عمرو قنديل”، قال في تصريحات سابقة، إن عدد الحالات المصابة بمرض الملاريا سنويًا فى مصر 300 حالة جميعها لمواطنين قادمين من دول ينتشر بها المرض، وتلك الحالات فور اكتشافها يتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية. ، موضحا أن “هناك ثلاثة أماكن فقط يظهر فيها الناموس الناقل لمرض الملاريا بمحافظات أسوان (جنوب) والفيوم (وسط) والوادى الجديد (غرب).

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تأجيل محاكمة راجح المتهم بقتل شهيد الشهامة لـ 27 أكتوبر 
تأجيل محاكمة راجح المتهم بقتل “شهيد الشهامة” لـ 27 أكتوبر
قررت محكمة جنايات الطفل، بمجمع محاكم شبين الكوم، تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهم محمد راجح و3 آخرين بتهمة قتل محمود البنا المعروف باسم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم