دوائر التأثير قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
"ابن زايد" يطيح بشقيقه ويعيّن أبناءه في مناصب قيادية بإمارة "أبو ظبي"
"ابن زايد" يطيح بشقيقه ويعيّن أبناءه في مناصب قيادية بإمارة "أبو ظبي"
الكاتب: الثورة اليوم

عزّز ولي عهد أبو ظبي “محمد بن زايد” – الحاكم الفعلي لدولة الإمارات – قبضته على الحكم في الدولة عبر تغييرات واسعة في مناصب قيادية بالإمارة، والتي كان على رأسها الإطاحة بشقيقه وتعيين ابنه بدلًا منه.

وصدر مرسوم مُوقَّع من رئيس الإمارات “خليفة بن زايد” بصفته حاكمًا لإمارة “أبو ظبي”، بتعيين “ذياب بن محمد بن زايـد” رئيسًا لديوان ولي العهد؛ بدلًا من الشيخ “حامد بن زايد” شقيق ولي العهد.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، نصَّ مرسوم ثانٍ على تعيين عضو المجلس التنفيذي للإمارة “خالد بن محمد بن زايـد” رئيسًا لمكتب “أبو ظبي” التنفيذي؛ بدلًا من “أحمد مبارك المزروعي“."ابن زايد" يطيح بشقيقه ويعيّن أبناءه في مناصب قيادية بإمارة "أبو ظبي" بن زايد

وأشارت الوكالة إلى أن مرسومًا ثالثًا وجَّه فيه رئيس الدولة باستحداث منصب رئيس مكتب رئيس المجلس التنفيذي، وتعيين “المزروعي” فيه، بعدما كان رئيسًا لمكتب “أبو ظبي” التنفيذي.

وأصدر رئيس الدولة مرسوماً أميرياً بإنشاء دائرة الإسناد الحكومي، ونصّ المرسوم على تعيين “علي راشد قناص الكتبي” رئيساً لدائرة الإسناد الحكومي، ويكون عضواً في المجلس التنفيذي.

وعزَّز “محمد بن زايد” حكمه لدولة الإمارات خلال وقت قصير في تركيز هياكل السلطة وصناعة القرار في أيدي إخوته الخمسة الأشقاء:

1- “عبد الله بن زايد” وزير الخارجية

2- الأمن الوطني السابق “هزاع بن زايد” مستشار

3- “طحنون بن زايد” مستشار الأمن الوطني الحالي

4- “منصور بن زايد” نائب رئيس مجلس الوزراء وحامل المحفظة المالية للأسرة

5- “سيف بن زايد” نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية

ويُعدّ “ابن زايـد” الذي يبلغ من العمر 58 عاماً، من بين الأكثر ثراءً في العالم، بثروات تصل قيمتها إلى 1.3 تريليون دولار، وهو مبلغ يفوق ما تمتلكه بعض الدول.

ويُقدَّر صافي ثروه عائله “آل نهيان” في الإمارات بحوالي 150 مليار دولار. ويدير “ابن زايـد” الإمارات فعلياً منذ سنوات على إثر مرض شقيقه “خليفة بن زايـد”.

ويتحكّم “ابن زايـد” بهيئة “أبو ظبي” للاستثمار، ثاني أكبر صندوق ثروه في العالم، التي تملك أصول تُقدّر بحوالي 773 مليار دولار، كما أنه يتحكم في نسبة 6% من البترول في العالم.

ومنذ وصوله إلى السلطة أصبح الرجل يمتلك ثقة الولايات المتحدة الأمريكية ولديه علاقات وثيقة مع روسيا و”إسرائيل”.

كما أنه من أكبر زبائن “لوكهيد مارتين” الأمريكية، أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
في اجتماع 90 نائباً ليبياً.. مجلس النواب المصري يطرد الصحفيين
في اجتماع 90 نائباً ليبياً.. مجلس النواب المصري يطرد الصحفيين
طردت الأمانة العامة لمجلس النواب المصري جميع الصحفيين المعتمدين لدى المجلس من اجتماع قرابة 90 نائباً ليبياً بمقر البرلمان المصري، اليوم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم