وسط الناس 12/02/2017لا توجد تعليقات
دولة السيسي تطارد أخر مصدر رزق للشباب
الكاتب: الثورة اليوم

وسيلة “جباية جديدة” تلجأ إليها دولة السيسي، حيث يعكف البرلمان إلى تقنين استخدام التوك توك، بحجة ارتباطه بارتفاع معدلات الجرائم والسرقات في محافظات مصر، علما بأن التقنين يصحابه فرض رسوم تأمين وترخيص سنوية على صاحب التوك التوك، في الوقت الذي يعتبر التوك توك إحدى الوسائل التي يلجأ إليها الشباب للحصول منه على يومية تكفيه لتوفير حاجته اليومية.

وأعلن اللواء أحمد العوضي عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن اللجنة تناقش اليوم وضع تقنين واستخدام التوك توك، مشيرا إلى أنه تبين فى الفترة الأخيرة ارتفاع معدلات الجرائم والسرقات باستخدام التوك توك.

وأوضح العوضى فى تصريح صحفي”، أنه ينبغى إيجاد طريقة قانونية مناسبة لاستخدام التوك توك، لافتا إلى أن هناك تزايدا فى حالات الاختطاف باستخدام التوك توك، مقترحا بأن يكون للتوك توك ألوان مختلفة من القرى للمدينة، ومن محافظة لأخرى، وأن لا يقل عمر سائقه عن 18 عاماً.

مطاردة مصدر الرزق الوحيدالتوك توك

ويقول تامر القاضي، عضو اتحاد شباب الثورة في تصريح لـ”الثورة اليوم” أن الدولة التي نعيش بها تلاحق كل وسيلة رزق لتطفيش العاملين بها، فمع سياسة تطفيش المستثمرين التي أعقبها قطع أرزاق آلاف الشباب، بدأت الحكومة بالتعاون مع البرلمان في تقنين “التوك توك” رغم أن المحافظات في الوجه البحري والقبلي رخصت هذة الوسيلة وحصلت على رسوم، ما يعني أن الشباب يتعرضون لتضييق، فالأمر لا يحتاج إلى قانون وقد يصحبه رسوم مضاعفة لا طاقة للشباب بها.

مفيش وظائف

أثار إبراهيم محلب رئيس الوزراء، غضب الكثيرين في مصر، وخاصة شريحة الشباب، حينما اتهمهم بالكسل والعزوف عن الالتحاق بفرص العمل التي تتاح لهم، انتظارا لوظائف إدارية.

وقال محلب في مقابلة تلفزيونية مع قناة “القاهرة والناس”، الخميس، إن الجميع في مصر يجب أن يعرف أن عصر الوظائف الحكومية انتهى، داعيا الشباب من خريجي الجامعات إلى العمل في قيادة التوك توك كحل بديل!.

الغريب في تصريحات رئيس الوزراء، أنها تتعارض مع التوجه الرسمي لحكومته التي أعلنت قبل تصريحه هذا بيومين فقط، تشديد الخناق على سائقي التوك توك في مصر، وفرض غرامات كبيرة على من يقوده في أحياء القاهرة تمهيدا لحظره نهائيا.

وكان السيسي قال إن تعبير “تحيا مصر بشبابها” أصبح واقعًا حقيقيًا نعيش به ومن أجله، مؤكدًا أنه يتحدث إلى أبناء مصر بقلب أب، وكلامه عن الأمل ليس مجرد كلمات بلاغية في مناسبة رسمية، ولكن محاولة لإعادة الأمور لنصابها وتصحيح خطوات الوطن نحو التقدم والرقي.

وقال السيسي -خلال كلمته بحفل إطلاق الموقع الإلكتروني لمشروع “بنك المعرفة” بدار الأوبرا، في يناير الماضي- إن مصر ليست سكنا نعيش فيه ونعمل من أجلها فقط، وليست مجرد نهر وبحر وصحراء، ولكنها حالة من العشق يتحول فيها حب الوطن إلى جزء لا يتجسد من نسيج الروح.

وأعلن السيسي عام 20166 عاما للشباب المصري، نبدأ من خلاله بتأهيل حقيقي للشباب، من خلال منظومة ممنهجة على أسس علمية ووطنية، لافتًا إلى أن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة نموذج لهذا التأهيل الذي سيكون قاعدة تشمل جميع هيئات ومؤسسات الدولة.

وتم اعتقال نحو 300 شاب، ووجهت لهم تهم عديدة، منها الانضمام لجماعة إرهابية، بعد مشاركتهم في تظاهرات “جمعة الأرض هي العرض” التي احتجوا خلالها عن تنازل نظام السيسي عن جزيرتي “تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية”.

وفي مطلع يناير  العام الماضي الماضي، أعلن عبد الفتاح السيسي، في احتفالية الشباب المصري أن القطاع المصرفي سيقدم قروضا ميسرة للشباب بفائدة قيمتها لا تتجاوز 5% للشباب من أجل مساعدتهم على البدء في إقامة مشروعات صغيرة لهم وتشجيعهم على العمل الحر، وذلك من خلال ضخ 200 مليار جنيه خلال السنوات الأربعة المقبلة لدعم المشروعات الشبابية وتوفير فرص عمل لما يقرب لـ4 مليون فرد.

وفي منتصف إبريل العام الماضي، أعلن السيسي، عن توفير فرص عمل لـ 4 آلاف شاب في مشروع مدينة الجلالة الجديدة، للقضاء على البطالة، ووضع مصر على خريطة التنمية الحقيقية. وبسؤال اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية، في 10 ديسمبر الجاري ، حول فرص العمل المتوفرة في مشروع هضبة الجلالة قال ان فرص العمل المتاحة هي الحرف سواء سائق أو سباك أو نجار أو حداد، أو من يرغب في العمل بالتدبيش أو أعمال.

وأضاف:” كل اللي معاه حرفة ييجى يشتغل ، انما اللي عاوز يشتغل أمن أو يقعد على جهاز كمبيوتر مالوش مكان”

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
رئيس شعبة “الأجهزة الكهربائية”: السوق يشهد حالة ركود رغم تراجع الدولار
قال حسين الإمام نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية، أن سوق الأجهزة والأدوات الكهربائية يشهد حالة الركود التى يشهدها