الثورة والدولة 20/03/2017لا توجد تعليقات
شوادر بيع اللحوم
تعرف على أسعار "اللحوم" في السوق اليوم
الكاتب: الثورة اليوم

بعد استيراد مصر للحوم العجول المعدومة، والعجول المصابة بجنون البقر، والدواجن النافقة، جاء إعلان البرازيل عن كشف أكبر قضية فساد، حيث يتم تصدير لحوم فاسدة الي مصر، وسط تأكيدات أطباء على خطورة هذه اللحوم.

البرزيل تكشف عن أكبر قضية فساد

وكشفت البرازيل عن أكبر وأضخم قضية فساد في قطاع اللحوم التي تُصدرها إلى الخارج، وأعلنت القبض على 33 مسؤولا حكوميًا عن العمل، وسط مزاعم بأن بعضا من كبرى شركات تصنيع اللحوم باعت لحوم أبقار ودواجن فاسدة وصدرتها للخارج خلال السنوات الماضية.

وتُعد البرازيل أكبر مُصدّر للحوم الحمراء في العالم، وبحسب بيان الشرطة فإن الكثير من اللحوم التي تنتجها الشركات المتورطة في الفضيحة كان يتم تصديرها إلى أوروبا والشرق الأوسط ومناطق أخرى بالعالم.

البرازيل أكبر مورد للحم لمصر

كما تعتبر البرازيل أكبر مورد للحوم المبردة والمجمدة إلى مصر؛ وتستورد مصر سنويا لحومًا من البرازيل ودولًا أخرى تصل 350 ألف طن سنويًا، بحسب بيان إدارة الحجر البيطري.

وأغلقت السلطات البرازيلية ثلاثة مصانع لحوم، وجارِ مراجعة 18 مصنعًا آخرين، سيجري إغلاق بعضهم أيضا.

ويعتزم وزير الزراعة البرازيلي، بليرو ماجي، لقاء سفراء دول أجنبية الإثنين المقبل، من بينها مصر؛ لطمأنتهم ومحاولة الحيلولة دون فرض عقوبات على مُصدّري اللحوم البرازيليين، بحسب بيان الخارجية البرازيلية.

وشنت السلطات حملة مداهمات واسعة في الساعات الأولى من الجمعة الماضية، في ست ولايات برازيلية بعد تحقيق استمر عامين.

الرئيس البرزيلي يسعى لطمأنة المستوردين

ويسعى الرئيس البرازيلي ميشيل تامر إلى طمأنة الدول الأجنبية المستوردة للحوم من بلاده بشأن سلامة المنتجات المصدرة إليها بعد فضيحة الفساد التي طالت صناعة انتاج اللحوم في البرازيل.

وقال الرئيس البرازيلي، في لقاء مع سفراء دول من أوروبا والولايات المتحدة والصين، إن حكومته تشدد على ثقتها بشأن نوعية اللحـوم البرازيلية، على الرغم من مزاعم أن ثلاثة من أكبر من مصانع تعبئة اللحوم قد باعت منتجات فاسدة لعدة سنوات سابقة، وتجري السلطات البرازيلية تحقيقا واسع النطاق في هذا الشأن، استجوبت فيه العديد من المدراء في هذه الصناعة.

واتهم مسؤولون حكوميون بتلقي رشى للتغطية على هذه الفضيحة. وقد أوقفت السلطات 33 مسئولاً حكوميا عن العمل.

كما اعتقلت الشرطة 300 شخصا على الأقل، ودهمت أكثر من عشرة مصانع لانتاج اللحوم، وأصدرت 277 مذكرة اعتقال.

الزراعة تنفي فساد اللحوم

وفي الوقت الذي انتفضت فيه دول العالم بعد الحادث، واتخذت العديد من الدول قرارات بوقف استيراد اللحوم البرازيلية، خرج النظام المصري ليؤكد سلامة اللحوم البرازيلية، وخرجت الجهات الرسمية في مصر، لتؤكد أن هذه اللحوم سليمة.

ونفى الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، ما تردد في بعض الجرائد والمواقع عن فساد اللحـوم التي يتم استيرادها من البرازيل، زاعما صحة وسلامة تلك اللحـوم حيث يتم تحيليها والكشف علي صحتها فور وصولها للجمارك من ثلاث جهات مختلفة، وإن ثبت فسادها يتم إرجاعها إلي بلادها مرة أخري دون دخول البلاد.

وأضاف “عبد الدايم”، في تصريحات تليفزيونية، لبرنامج “صباحك عندنا”، المذاع علي فضائية “المحور”، صباح اليوم الاحد، أن ما حدث في البرازيل شأن داخلي واللحـوم المستوردة الموجودة في الأسواق المصرية آمنة تمامًا.

واستنكر المتحدث باسم وزارة الزراعة ما وصفه الشائعات التي يتم تداولها علي المواقع ووسائل التواصل الإجتماعي، مضيفًا ان الوزارة ستصدر بيان رسمي لطمأنة المواطنين حيال هذا الأمر.

أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارة، أن هناك لجانًا بيطرية مصرية يتم إرسالها إلى بلاد المنشأ لاستيراد الدواجن منها كالبرازيل.

وأضاف أن هذه اللجان تهدف للتأكد من سلامة الطيور وطريقة الذبح الإسلامى والمجازر المعتمدة بما يتفق مع المواصفات المصرية.

الاكتفاء بإجراءات احترازية

واكتفت وزارة الزراعة بالاجراءات الاحترازية، حيث كلف الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بتشديد الإجراءات البيطرية والصحية على شحنات اللحـوم الحية والمجمدة والمبردة المستوردة من الخارج، وخاصة من دولة البرازيل، خلال الفترة المقبلة استعدادا لشهر رمضان المبارك.

وأكد وزير الزراعة، في تصريحات صحفية له أمس الأحد، ضرورة تشديد عمليات الفحص في المحاجر البيطرية بجميع معابر ومنافذ البلاد؛ للتأكد من سلامة اللحـوم المجمدة والرؤوس الحية المستوردة من الخارج، وخلوها من الأمراض وذلك حفاظا على صحة المواطنين.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
حسين سالم
تعرف على الأسباب الخفية وراء عودة “حسين سالم” لمصر
2370 يومًا، قضاها رجل الأعمال الهارب "حسين سالم"، الصديق الشخصي للرئيس "المخلوع" مبارك، خارج الوطن ليعود من أيام إلي مصر، وسط تساؤلات عديدة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم