الثورة والدولة 20/03/2017لا توجد تعليقات
بسبب الدعم التمويني.. حزب "الحق" يفتح النار على الحكومة  
الكاتب: الثورة اليوم

أصدر وزير التموين في حكومة الانقلاب، قرار تم توزيعه على مديريات التموين في المحافظات ومخازن الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتحديد 3 سلع رئيسية للمواطنين على بطاقات التموين ضمن منظومة توزيع السلع التموينية، وهو ماوصفه سياسيون بأن هذا القرار جاء تمهيدا لرفع الدعم عن المصريين.

ويأتي هذا القرار بعد إعلان الوزارة من قبل حذف 10 مليون اسم من بطاقات التموين، تنفيذا لشروط صندوق النقد الدولي، بعد تسليم مصر الدفعة الاولى من القرض، ومن المقرر رفع الدعم بشكل نهائي في كافة المنتجات والسلع على المصريين مع حلول يوليو القادم.

ثلاث سلع

وبحسب المنشور الموزع على الشركات ومخازن الجملة، فإن لكل مواطن مسجل على بطاقات التموين سيتم صرف واحد كيلو سكر + عبوة زيت 800 ملي + واحد كيلو أرز، في حدود قيمة الدعم المقدم للمواطن بواقع 21 جنيه.

وفي حالة زيادة مشتريات المواطنين مستحقي الدعم عن قيمة الـ 21 جنيه، فسيتم تحصيل الفارق من المواطنين نقداً على أن يلتزم منافذ التوزيع على توريد القيمة المحصلة نقدا لأقرب مخزن جملة تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية

وجاء قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن الأسعار الجديدة للسلع المطروحة على بطاقات التموين، التى سيتم تطبيقها اعتباراً من أمس الأحد، وتم إعلان سعر زجاجة زيت التموين بـ10 جنيهات بدلا من 8.25 جنيهات.

كما تم إبلاغ مديرى المديريات وفروع شركتى الجملة التابعة للوزارة بالمحافظات تمهيداً لصرف السلع لأصحاب البطاقات التموينية بالسعر الجديد مع مقررات يناير المقبل، وتضمن قرار وزارة التموين الذى تم إرساله إلى مدير عام مشروع بطاقة الأسرة بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى لإضافة الأسعار الجديدة للسلع المطروحة على بطاقات التموين.

الأسعار الجديدة

وأعلنت وزارة التموين في حكومة الانقلاب سعر كيلو السكر للتجزئة 6.870 جنيها وللمستهلك بـ 7 جنيهات وسعر عبوة زيت الطعام الخليط زنة 800 جرام بـ9.75 جنيها للتجزئة و10 جنيهات للمستهلك، وسعر عبوة العدس المجروش زنه 500 جرام بـ 9.75 جنيهات للتجزئة و10 جنيهات للمستهلك بما يعادل سعر الكيلو 20 جنيها للمستهلك.

وتضمن القرار أن يكون سعر الفول عبوة 500 جرام بـ 3.40 جنيها للتجزئة و3.50 جنيها للمستهلك بما يعادل سعر الكيلو بـ 7 جنيهاتت للمستهلك، وعبوة الصلصة زنة 320 جرام بسعر 3.15 جنيها للتجزئة و3.25 جنيهات للمستهلك.

في حين بلغ سعر عبوة الشاى زنه 40 جرام بـ2.70 جنيها للتجزئة و2.75 جنيها للمستهلك، وسعر مسحوق الغسيل العادى زنه واحد كيلو جرام 8.40 جنيهات للتجزئة و8.50 جنيهات للمستهلك وسعر المسحوق الأتوماتيك زنه كيلو جرام بـ 11.25 جنيها للتجزئة و11.50 جنيه للمستهلك.

وطبقا للقرار الوزاري رقم 8 لسنة 2017 فقد ألغت وزارة التمـوين والتجارة الداخلية نحو 12 سلعة بعدد 53 صنف بنوع h ، وأصناف أخرى منها بأحجام مختلة، حيث قصرت التموين على السلع الثلاثة الرئيسية فقط والأصناف التي ألغيت من التمـوين هي، المعكرونة- الشاي- الأسماك- المنظفات الشخصية، والمنظفات الشخصية- الأجبان- اللحوم- الحليب، والوجبات الجاهزة المعلبة- النسكافيه- التونة- الدواجن.

تقليص السلع التموينية

ومنذ تولي علي مصيلحي وزارة التمـوين، عمل على تقليص السلع التمـوينية المقررة على البطاقات التمـوينية بتحديد السلع المهمة والاستراتيجية للأفراد، حيث وصل عدد البطاقات التمـوينية لنحو 19 مليون بطاقة يستفيد منها نحو ما يقرب من 70 مليون مواطن.

من ناحية أخرى وصف بقالون قرار الوزير بالمفاجئ للجميع، وفسروا القرار بأن سعر كيلو السكر 8 جنيه، وكيلو الأرز 6.50 جنيه، وزجاجة الزيت بـ12 جنيه، أى أن التكلفة الإجمالية 26.50 جنيه أى أن الفرد سيدفع فارق تكلفة يبلغ 5.50 جنيه وهذا عن كل فرد موجود ببطاقة التموين.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
هكذا عقب “المرصد العربي” على واقعة حجب 21 موقعًا الكترونيًا
أعرب المرصد العربي لحرية الإعلام، عن رفضه وإدانته الشديدة لقرار سلطات الانقلاب المصرية بحجب 21 موقع إخباري إلكتروني، قائلًا إنه اتهام