نحو الثورة 20/04/2017لا توجد تعليقات
فيس بوك قد يقودك للسجن
الكاتب: الثورة اليوم

أثارت جريمة المواطن الأمريكي “ستيف ستيفنز” تساؤلات الكثيرين حول تعامل “فيس بوك” أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم مع المحتوى، وبقاء جريمة قتل مسن عمره 72 عامًا، على الموقع لمدة ساعتين قبل الإبلاغ عنها دون أي تعامل من الشركة معها، الأمر الذي جعل شركة “فيس بوك” تعلن اليوم أنها ستراجع كيفية مراقبة مقاطع الفيديو العنيفة.

أثار الذعر

وأعلنت شرطة بنسلفانيا، في ولاية أوهايو الأميركية، اليوم الأربعاء، أنَّ سفاح “فيس بوك”، الذي أرهب مدينة “كليفلاند”، وأثار الذعر في نفوس مواطنيها، انتحر بإطلاق النار على نفسه، بعد تضييق الخناق عليه.

وأوضحت الشرطة، عبر تغريدة لها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، أنّ “ستيف ستيفنز” انتحر، بعدما لاحقته شرطة ولاية “بنسلفانيا”، اليوم، حيث كان رجال الشرطة قد قاموا بعملية مطاردة له عقب بثه لجريمته مباشرة، إلا أنّه بعد ملاحقة قصيرة، أطلق النار على نفسه”، ولم تذكر أيّ تفاصيل أخرى عن الأمر، سوى ما قاله أحد مسؤوليها بأن “ستيفنز” ليس له سجلٌ جنائي، كما أنه ليس مشتبهًا في أيّ جرائم قتل أخرى.

وكان سفاح “ستيف ستيفنز”، بثَّ عبر الشبكة الاجتماعية، لحظة قتله مسنًا عمره 72 عامًا، في كليفلاند، زاعمًا أنّه قتل 12 آخرين، الأحد الماضي.

من جانبه أعلن مارك زكربيرغ٬ مؤسس ورئيس موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”٬ قوانين جديدة لأكثر من مليار وربع مليار شخص لهم حسابات على الموقع٬ وتتعلق تلك القوانين على حظر المحتويات العنيفة والإباحية والهجومية لكن دون التأثير على حرية تبادل المحتويات٬ التي قال إنه يحرص على تشجيعها.

فيس

بسبب سفاح الفيس بوك.. زوكربيرغ يحظر الجريمة

زوكربيرغ يحظر الجريمة

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط٬ فقد أوضح “زوكربيرغ” أن ذلك ليس سهلا بسبب تعدد الأعمار٬ والأديان٬ والأعراق٬ والدول٬ والقيم الثقافية٬ والقوانين٬ في جميع أنحاء العالم، واعترف بتغييرات في نشر فيديوهات الإعدام ذبحا٬ وقال إن رأيه استقر أخيرا على حظرها.

وأشار إلى انتقادات لأنه حجب صفحة في روسيا كانت تؤيد المناهضين للحكومة٬ ولأنه٬ في الوقت نفسه٬ سمح لصفحات تفعل الشيء نفسه٬ وأيضا٬ السماح باستثناءات لشرط استخدام الناس أسماءهم الحقيقية.

وحسب القوانين الجديدة٬ يستمر حظر المنظمات الإرهابية٬ مثل “داعش”٬ وأيضا الآراء التي تؤيد الجماعات المشاركة في عمليات “العنف” أو “الجريمة” أو “الحقد”.

وأضاف زوكربيرغ حظر الأشياء التي تهدد الناس بالأذى الجسدي٬ أو الأذى المالي٬ أو البلطجة٬ أو تسبب أو تشجع على الانتحار٬ أو تشجع أنواعا مؤذية.

ومنذ تأسيسها٬ تحظر “فيس بوك” الإباحية٬ وكثيرا من أنواع التعري، وأمس٬ أضافت أشياء أخرى٬ وأعلنت أنها سوف تزيل صور التعري التي تعرض بشكل كامل٬ لكن زكربيرغ قال إنه يسمح دائما بصور للنساء يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية تظهر الثدي٬ وصور ما بعد استئصال الثدي، هذا٬ بالإضافة إلى قوانين سابقة تظل تسمح بنشر صور اللوحات٬ والمنحوتات٬ والفنون الأخرى٬ التي تصور شخصيات عارية.

الانتقام الإباحي

ولأول مرة تمنع “فيس بوك” بصورة قاطعة تشجيع العنف الجنسي٬ أو الاستغلال الجنسي٬ بما في ذلك ما يسمى “الانتقام الإباحي”٬ وذلك بنشر صور المشتركين في الانتقام الإباحي٬ أو صورة شخص دون الحصول على إذن منه.

ونقلت وكالة “رويترز” “قول مونيكا بيكيرت٬ مساعدة زوكربيرغ للشؤون الدولية: “نحاول تحقيق التوازن على أساس الثقافة الاجتماعية التي نعيشها٬ وذلك لأن الثقافات معقدة”.

ويؤكد مراقبون أنه بعد حادثة سفاح الفيسبوك لتحمى نفسك أثناء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لابد من الالتزام بالموضوعية والمصداقية فيما تنشره، فهما الضامن الأساسي لك من الملاحقة القانونية، لأن الموضوعية والمصداقية تعنى عدم التجريح أو التحريض أو السب والقذف أو نشر الأخبار الكاذبة، أى إنهما مضاد للوقوع فى جرائم النشر فلا تنشر الأمور التى تشك فى صدقها أو الأخبار التى لا تثق فى صدقها فى صيغة تساؤل أو استفسار إلا إذا كان لها مصدر، ويفضل أن تنشر رابط المصدر، حيث أن ذكر المصدر لأى خبر أو موضوع تنشره، قد يتضمن مخالفة للقانون أو يحتوى على أمر لا تثق به، فذكر المصدر – مثل رابط لمقال أو خبر أو صورة – يلقى بالمسئولية على الناشر الأصلى وليس عليك.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بالفيديو: منافسات انتخابات الرئاسة تبدأ من “جزمة مرتضى”.. شاهد
شن المستشار "مرتضى منصور"، رئيس نادى الزمالك، هجومًا حادًا على الدكتورة "منى برنس"، أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة السويس، والشهيرة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم