دوائر التأثير 16/05/2017لا توجد تعليقات
الماجيكو أبو تريكة
الكاتب: الثورة اليوم

وصلت صراع القضاة خاصة “القضاء الإداري” وسلطة عبد الفتاح السيسي إلى محطة جديدة وهي إلغاء التحفظ على أموال محمد أبوتريكة نجم منتخب مصر السابق والمقيم في قطر، والممنوع من التصرف في أمواله ليضرب بذلك القضاة قرار جديد في وجه السلطة.

وأودعت هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا، تقريرها في طعن الحكومة على حكم محكمة القضاء الإداري، بإلغاء قرار التحفظ على أموال لاعب الأهلي والمنتخب المصري السابق محمد أبو تريكة، الصادر من لجنة التحفظ على أموال الإخوان.

وأوصى التقرير برفض الطعن المقام من الحكومة، وتأييد حكم محكمة القضاء الإدارى.

وكان محمد عثمان محامى أبو تريكة، قد طعن على قرار التحفظ على أموال أبوتريكة أمام الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى التى أصدرت حكمًا واجب النفاذ فى يونيو الماضى بإلغاء التحفظ، وأقام أيضاً استشكالاً لتنفيذ الحكم وقضت المحكمة بقبوله.

وطعنت هيئة قضايا الدولة على حكم محكمة القضاء الإدارى أمام المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الشاذلى، والتى أحالت الطعن إلى هيئة المفوضين بالمحكمة التى أصدرت توصية برفض طعن الحكومة، والاستمرار فى تنفيذ حكم إلغاء قرار التحفظ على أموال أبوتريكة.

وجاء فى تقرير المفوضين، برئاسة المستشار محمد إسماعيل رسلان، أن حكم محكمة القضاء الإدارى القاضي بإلغاء قرار التحفظ على أموال أبو تريكة قد صادف صحيح القانون، وأوصت برفض الطعن عليه.

وهناك عدة أحكام خالف بها القضاء المصري قرارات دولة السيسي :

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار محمد الحسيني بوقف تنفيذ قرار السيسي- بوصفه الحاكم العسكري- بإحالة 40 من معتقلي الإخوان المسلمين إلى المحاكمة العسكرية، وذلك للمرة الأولى التي يَصدُر فيها حكمٌ بالطعن على قرار رئيس الجمهورية.

الحرس الجامعي

أصدرت المحكمة حكمًا بإلغاء قرار وزارة الداخلية بإنشاء وحدة الحرس الجامعي داخل جامعة القاهرة، وكلَّفت الجامعة بإنشاء إدارة أمنية مدنية.

باكينام الشرقاوي

قبلت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، الدعوى المقامة من الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعدة الدكتور محمد مرسي، المطالبة ببطلان قرار التحفظ على أموالها، وألغت المحكمة القرار واعتبرته غير قانوني.

دخول المحامين لنيابة أمن الدولة

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، بقبول الدعوى المقامة من المحامي مالك عدلي، والتي تطالب ببطلان قرار منع دخول المحامين إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا لأداء مهامهم، سواء المتعلقة بموكليهم أو الأعمال الإدارية.

إلغاء التحفظ على أموال أبوتريكة

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، لإلغاء قرار التحفظ على أموال شركته “أصحاب تورز” بعد توصية هيئة مفوضي الدولة، بإلغاء قرار لجنة التحفظ على أموال أبو تريكه بشأنه.

حركة حماس

قررت محكمة مستأنف الأمور المستعجلة بعابدين، بإلغاء الحكم الصادر من محكمة أول درجة باعتبار حركة حماس منظمة إرهابية، لعدم اختصاص المحكمة لنظر الدعوى.

جنسية مرسي

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة، عدم قبول دعوى إسقاط الجنسية عن الدكتور محمد مرسي، لانتفاء القرار الإداري.

طلاب الأزهر

أصدرت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار يحيي دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، حكمًا قضائيًّاببطلان قرار رئيس جامعة الأزهر بفصل ?? طالبة بجامعة الأزهر في مختلف الكليات.

رفض بيع الغاز المصري لإسرائيل

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري بوقف قرار بيع الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار تقل عن الأسعار العالمية وقيمتها السوقية.

بطلان التنازل عن تيران وصنافير

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية الخاصة بجزيرتي تيران وصنافير.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بعد إعفائهم رسميًّا.. هل كان يدفع أبناء الضباط مصروفات تعليمهم؟
بموجب القرار رقم "282"، أمر "السيسي" رسميَّا إعفاء أبناء أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاء، من المصروفات الدراسية. ويأتي ذلك في
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم