دوائر التأثير 17/05/2017لا توجد تعليقات
منع مكبرات "التراويح" و"موائد الرحمن" وتضييقات على "الاعتكاف"
الكاتب: الثورة اليوم

بدأت دولة عبد الفتاح السيسي منافسة الدعاية التلفزيونية في الصرف عن عبادة شهر رمضان الفضيل، فمع ضخ الفضائيات والتلفزيون المصري مجموعة كبيرة من المسلسلات والبرامج المختلفة من مطلع الفجر وعلى مدار الـ 24 ساعة ، لتصدر وزارة أوقاف السيسي 4 فرمانات لا تقل تأثيرا عن برامج رمضان الفضائية.

إيقاف تشغيل مكبرات “التراويح”

أعلن الشيخ جابر طايع، وكيل وزارة أوقاف الانقلاب: إنه سيتم إيقاف تشغيل مكبرات الصوت بالمساجد أثناء صلاة التراويح في رمضان؛ منعًا للشوشرة وإحداث الضجيج، متعللا بأن “الصوت العالي لن ينتبه له الناس، سواء في الأسواق أو السيارات أو المنازل، كما أن هناك طلابًا في مرحلة الثانوية العامة يجب توفير جو هادئ ومريح لهم”.

وأضاف- خلال مداخلة هاتفية على قناة “TEN”- “من الرعونة أن تُسمع مكبرات الصوت بالمساجد جميع الناس، لكنها يجب أن تُسمع من يريد الإنصات للقرآن الكريم فقط وأداء الصلاة”، موضحًا أن صلاة التراويح ستكون بمكبرات الصوت الداخلية فقط، مشيرا إلى أن جميع مساجد الجمهورية ستقام فيها صلاة التروايح.

منع الاعتكاف

وكان جابر طايع قد أعلن عن أنه تم تخصيص 3453 مسجدًا في جميع المحافظات للاعتكاف، سواء قبل أو أثناء العشرر الأواخر من رمضان.

في حين أن وزير أوقاف الانقلاب محمد مختار جمعة قد أكد، في تصريحات سابقة، أنه لا مجال للاعتكاف هذا العامم لغير أئمة وزارة أوقاف الانقلاب، والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجي الأزهر الشريف، وفي المساجد التي تحددها الوزارة للاعتكاف في كل منطقة، من خلال إدارات ومديريات وزارة أوقاف الانقلاب.

وحذّر “جمعة” من الاعتكاف بالزوايا خلال شهر رمضان، وتجاهل رد فعل وغضب المواطنين بعد قرار وزير أوقافف الانقلاب بقصر الاعتكاف هذا العام على أئمة وزارة أوقاف الانقلاب فقط، ورفضهم ربط الاعتكاف الذي هو سنة من سنن النبوة بالإرهاب، وأعطى لنفسه الحق في إصدار بيان عن وزارة أوقاف الانقلاب بمنع الاعتكاف.

وقال الوزير: إن من شروط الاعتكاف أن يكون بالمسجد الجامع لا بالزوايا والمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداءء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، مضيفا أن المسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هي فرض، لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.

وقال: إنه يشترط أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيا ومن المعروفين لإدارة المسجد، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان، قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.

موائد الرحمن

هاجم عدد من مواطني محافظة بورسعيد اللواء عادل الغضبان محافظ الإقليم بسبب قرار منع إقامة موائد الرحمنن في شوارع المدينة.

وقالت إحدى الفتيات خلال التقرير الذي عرضه الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج العاشرة مساء المذاع على فضائيةة دريم، إن قرار المحافظ حرام وافترى، ومينفعش.

وتسائل مواطن: هل سيتحمل محافظ بورسعيد توفير الطعام للمواطنين الغلابة، وهو مش عايز موائد الرحمن ليهه الناس غلابة والناس بتعمل لله وليس إرضاء لأحد».

كان اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، أصدر قرارًا بمنع إقامة موائد الرحمن في شهر رمضان.

الخطبة الموحدة

واعتمدت وزارة “أوقاف” الانقلاب، كتابا هاجمت فيه “الإخوان”، وطالبت بعض أئمة الأوقاف بإضافته للمناهج الدراسية،، فضلا عن الخطبة الموحدة التي رفضها الأزهر الشريف وأقرها “مختار جمعة”، وأكد خلال حواره مع برنامج “رأي عام”، في مارس الماضي، أن الأوقاف لن تتراجع عن الخطبة الموحدة.

وأضاف “جمعة” أن خطبة الجمعة الموحدة جزء من الخطة الدعوية المتكاملة التي تم وضعها بمشاركة علماء نفسس واجتماع وسياسيين وإعلاميين، وشدد على أنه “من ليس لديه رؤية وطنية فلن نسمح له بصعود المنبر، لا بخطبة مكتوبة أو غير مكتوبة، ولن نسمح لأحد أن يتجرأ على الدين أو الوطن

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بعد أيام من اختفاء العادلي.. قناص يصطاد أهالي 6 أكتوبر
بعد أيام من واقعة اختفاء حبيب العادلي وزير داخلية الرئيس المخلوع حسني مبارك، فور تداول أنباء عن إعلانه إخراج تسجيلات صوتيه لقادة المجلس