الثورة والدولة 19/05/2017لا توجد تعليقات
تطور خطير في ترسانة حماية سد النهضة
الكاتب: الثورة اليوم

قال الإعلامي أحمد موسى ، إن «كازاخستان تزود مصر بصور لما يجري في سد النهضة الإثيوبي، بواسطة أقمارها الصناعية».

واضاف : «بقول لأي مواطن قلق إنه لا يكون كذلك على الإطلاق، و-الرئيس- عبد الفتاح السيسي يضع هذا الموضوع في مقدمة الأولويات».

يشكك البعض فى صحة الصور الواردة الى مصر بشان سد النهضة عبر الدول الاخري مما يثير تساؤلا هاما حول ان كانت التصريحات السابقة لاحمد موسي صحيحه فهل تعلن الدولة ذلك للجهات التى تراقبها ؟

سد النهضة منطقة عسكرية

كشف مصدر دبلوماسي إثيوبي رفيع المستوى إن منطقة سد النهضة أصبحت “فعليا منطقة عسكرية فُرضت فيها إجراءات أمنية غير مسبوقة، كما أن أجواء المنطقة فرض عليها أيضاً ما يشبه الحظر الجوي”، مشيراً إلى أن جميع تلك الإجراءات تأتي في إطار حماية المشروع الاستراتيجي بالنسبة لإثيوبيا من أي تهديد محتمل.

ورغم أن القاهرة لم تلوّح صراحة باللجوء إلى استخدام القوة في التعامل مع أزمة “سد النهضة” وأكدت على لسان كبار مسؤوليها اعتمادها “فقط” الطرق الدبلوماسية في حلها، إلا أن مراقبين يرون أن الجانب الإثيوبي يتحسّب لأي “مغامرة مصرية” قد تشمل استخدام القوة في معالجة الأمر، خاصة مع دعوات تطلقها بين الفينة والأخرى جهات إعلامية مصرية بضرورة شن ضربات جوية على سد النهضة كونه يمنع “شريان الحياة” (نهر النيل) أو مورد المياه الرئيسي عن البلاد.

مصر تراقب اثيوبيا

سد النهضة

سد النهضة الإثيوبي

لفت مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، ورئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، حسين الشافعي أن القمر الصناعي “إيجبت سات” “بقي حتى فبراير 2015 يقدم صورا عن السد، حتى فقد الاتصال به، فلجأت الحكومة للحصول على الصور من أقمار صناعية أمريكية”، منوها إلى أن “الصور الفضائية لها شكلان، إما أن تؤخذ كمادة خام، وتقوم الدولة التي تحتاجها بتحليلها، أو أن تؤخذ محللة جاهزة”.

وقال: “إذا أخذت محللة، تكون المسؤولية في صحتها على من حللها، والصور الأمريكية كانت تحصل عليها مصر محللة، وهناك تشكك في مدى دقتها، وأمريكا كانت غير أمينة في نقل صور السد لمصر، وضللت القاهرة كثيرا، والتاريخ يذكر مواقف مشابهة لها”، وفق قوله.

ويذكر ان صحف مصرية نشرت منذ عام انباء عن اكتمال بناء السد طبقا لصور الاقمار الصناعية و اكد مستشار وكالة الفضاء الروسية ، أن “صور الأقمار الصناعية، التي جرى التقاطها وتحليلها بواسطة أقمار صناعية تابعة لبيلا روسيا وكازخستان ووكالات فضائية أخرى، كشفت انتهاء إثيوبيا من بناء السد بالكامل منذ يونيو الماضي”، وفق ما نقله الموقع ،مما يثير تساؤلات عن صحة هذه الصور وان كانت تحمل معلومات مضلله لمصر.

السودان تنضم لاثيوبيا

على صعيد اخر وقع الرئيس السوداني عمر البشير، رسميًا، على اتفاقية لتوريد الكهرباء إلى السودان من سد النهضة الإثيوبي، في موقف يُظهر العداء العلني لمصر، حيثُ كان الأمر في السابق يقتصر على تلميحات من جانب الجارة الجنوبية على رغبتها في الاستفادة من السد.

وتشهد العلاقات المصرية السودانية توترا متصاعدًا، ومن شان الموقف الأخير للبشير أن يزيد الأزمة اشتعالاً، بعد أن أعلن السودان انحيازه للمعسكر الإثيوبي ضد مصر

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقب جلسة مباحثات بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا الثلاثاء الماضي، قال البشير إن التكامل مع إثيوبيا يشمل كل المجالات وأتفق مع ما قاله رئيس الوزراء الإثيوبي بأنه لا توجد أي حدود للعلاقات بين البلدين في شتى المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والتجارية والثقافية الاجتماعية.

واعتبر البشير، أن أي تهديد لأمن إثيوبيا هو تهديد مباشر للأمن القومي السوداني.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
“يوسف” بعد حبس كمال خليل: حر في سجون العبيد
اتهمت الكاتبة الصحفية إكرام يوسف، نظام قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي بالغباء لإلقاءه القبض على الناشط اليساري كمال خليل، فجر
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم