دوائر التأثير 01/06/2017لا توجد تعليقات
الأذرع الإعلامية: إعلاميون بختم الشرطة
الكاتب: الثورة اليوم

لم يقتصر لقب “الأمنجي” على المندسين وسط النشطاء أو المواطنيين العاديين، الا أن هناك إعلاميون تخلوا عن أداء رسالتهم في نشر الحقيقة ليتحولوا إلى منابر تحريضية لممارسة العنف ضد المعارضين، وكانت الفاجعة هي تحولهم إلى مرشدين لأجهزة الأمنية، ونستعرض في التقرير التالي أبرز المواقف التي تؤكد تبعية هؤلاء الإعلاميين لجهاز الأمن:

إعلام

الأذرع الإعلامية ..مذيع برتبة أمنجي

خالد صلاح “المرشد”

إعلام

خالد صلاح المرشد أبو لمونة

سبق وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وثيقة نشرها صبري ياسين عقيد شرطة مقيم بالخارج، قال إنها تثبت أن رئيس تحرير “اليوم السابع” الصحفي خالد صلاح تم تجنيده في مباحث أمن الدولة، تحت اسم حركي يدعى أبو لمونة. وقد وقّع على استمارة تقييم خالد صلاح في أمن الدولة المسؤول الميداني بالجيزة الرائد إبراهيم فرحات، ومفتش النشاط الديني بالجيزة العميد مدحت حشاد.

واعتبر الإعلامي خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة “اليوم السابع”، أن وصف الناشط حازم عبدالعظيم له بـ”الأمنجي”، والذي يُنعت به الصحفيون الموالون للأجهزة الأمنية، لا يقلل منه، مشيرًا إلى أنه يخدم أمن الوطن ويرفض أن يخون البلاد من أجل مصالحه الشخصية.

وقال “صلاح”، في تغريدة له على موقع “تويتر”: “احنا أمنجية طبعًا أمن مصر نخدمه بعينينا، الدور والباقي على اللي بيحطوا مصر تحت جزمهم عشان مصالحهم، إحنا معندناش شركاء إسرائيليين يسندونا”.

عبد الرحيم علي إعلام

عبد الرحيم “مذيع أمن الدولة”

عبد الرحيم “مذيع أمن الدولة”

فيما اشتهر الإعلامي عبد الرحيم علي، في برنامجه “الصندوق الأسود”، الذي عرض على فضائية “العاصمة”، بإذاعة مكالمات شخصية لعدد من السياسيين، وكانت أبرز المكالمات التي أذاعها في برنامجه عام 2015م، هي مكالمة منسوبة للدكتور السيد البدوي مع الدكتور عصام العريان، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، توضح تعاونه مع الجماعة؛ وذلك حسب ما ذكره وقتها.

وأكد عبد الرحيم علي أن نيابة أمن الدولة العليا هي من سمحت له بعرض التسجيلات المُسربة خلال برامجه التليفزيونية. وأوضح علي -خلال لقائه ببرنامج “بتوقيت مصر” المذاع عبر فضائية bbc عربي- أنه خضع للتحقيق أمام نيابة أمن الدولة العليا لمدة 9 ساعات، وتم بعد ذلك إصدار قرار سمح له بعرض ما تم تقديمه للنيابة على الرأي العام.

احمد موسى إعلام

المخبر احمد موسى

أحمد موسى

واستلم الإعلامي أحمد موسى شارة عبد الرحيم من جهاز أمن الدولة في مصر، و قرر أن ينقل راية التسريبات إليه، وبدأ بسلسلة من المكالمات التي سجلها أمن الدولة لنجل رئيس الجمهورية المحامي أسامة مرسي، ولم تظهر هذه التسريبات أي فضيحة، وهي عبارة عن بعض المكالمات مع قيادات إخوانية عن مجزرة فض رابعة، ومكالمة مع الإعلامية راندا أبو العزم حول مجزرة المنصة.

تامر أمين : أنا مرشد 

إعلام

تامر أمين المرشد

أما الإعلامي تامر أمين فاعترف بأنه يعمل مرشدا، مناشدا المواطنين الإبلاغ عن أي شخص مشتبه به، لمساعدة أجهزة، مشددًا على أن العمل كمخبر للأمن في هذه الحالة ليس عيبًا.

وأضاف أمين، خلال حديثه ببرنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، منفعلًا عقب حادث تفجير الهرم، أنه لا يمكن استنكار مهمة الإرشاد عن المشتبه بهم، متابعًا: “أيوه أنا مخبر للأمن، وللمصلحة وعشان بلدي وأمان ولادي”.

الابراشي يسلم الشيخ محمود شعبان

إعلام

الابراشي أخصائي تسليم أهالي

وأبرز المواقف التي تؤكد تورط بعض المذيعين في عمليات الإرشاد، هي اعتقال قوات خاصة من الشرطة المصرية في أواخر 2014م، الشيخ الأزهري محمود شعبان الأستاذ بجامعة الأزهر عقب خروجه -منسحبًا محتجًا- من برنامج “العاشرة مساء” الذي يذيعه الإعلامي وائل الإبراشي على فضائية دريم، وذلك احتجاجًا على سبه وقذفه من قبل العديد من ضيوف الهاتف، وأبرزهم وزير الأوقاف محمد مختار؛ لأنه انتقد تقديم الحكومة فوائد لمشتري شهادات قناة السويس الجديدة بعد 3 أشهر من شرائهم الشهادات، بينما عائد القناة الجديدة لن يظهر قبل 4 سنوات، كما انتقد عمليات القتل في السجون والزنازين والشوارع والميادين على أيدي قوات الشرطة والجيش

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تعرف على تفاصيل قانون “الكراهية” سبب الأزمة الجديدة بين الأزهر والنواب
بعد صراع طويل دار لمدة أشهر بين علماء الأزهر وعلي رأسهم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وبين رئاسة ونواب الانقلاب بسبب ملف تجديد الخطاب
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم