دوائر التأثير 16/06/2017لا توجد تعليقات
تعرف على مؤشرات انتصار قطر على المقاطعة الخليجية
الكاتب: الثورة اليوم
الحصار هى الكلمة التى اتفقت عليها الصحف المصرية لوصف قطع اربع دول عربية علاقتها بقطر وقال الاعلامي احمد منصور عن مدي نجاح ذلك الحصار فقد عنونت صحيفة الأهرام صفحتها الأولى باللون الأحمر قائلة: «قطر تحت الحصار»، أما الجمهورية اختارت أن تضع عنوان رئيسي لها باللون الأحمر الكبير «الغضب العربي» يحاصر قطر.. والآن نجد موقف الدول المقاطعة يصمم على انكار المحاصرة ويوصف المصطلح انه صنيعة قطرية لجذب التعاطف وهو ان دل على شىء يدل على تغيير موقف الدول المقاطعة من القوة الى غير ذلك .
نفى الحصار
كانت مصادر خليجية قد كشفت ، أن الوساطات لعودة العلاقات الطبيعية مع قطر معلقة حتى تعدل الدوحة سياستها وتفي بوعودها إلى دول الخليج العربي، وفقا لصحيفة “الحياة” السعودية، ولكن أياً من ذلك لم يحدث رغم ذلك تراجعت بالفعل اجراءات الدول المقاطعة فى حصار قطر.
و أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير تصريحات خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأمريكي ريك تيليرسون بواشنطن، نقلتها قناة “الإخبارية” السعودية. استعداد بلاده “لتقديم المساعدات الغذائية والطبية لقطر إذا كانت بحاجة لها”، مبيناً أن المملكة تمنع الطائرات القطرية والمملوكة من قطر فقط من عبور أجوائها كما نفى تماما تطبيق حصار على قطر وانما قطع العلاقات الدبلوماسية فقط.
وتأتي تصريحات الجبير بعد تزايد الانتقادات للسعودية والإمارات والبحرين لمقاطعة قطر ومحاصرتها عبر إغلاق الحدود الجوية والبحرية والبرية معها منذ نحو 10 أيام.
ومن جانبه صرح عبد الفتاح السيسي إنه لا يتوقع أن تتسبب أزمة قطر مع عدد من دول الخليج العربية ومصر في نشوب حرب بالمنطقة.
جاء ذلك ردا على تحذيرات بعض الدول من أن الأزمة الخليجية الناجمة عن قطع العلاقات مع دولة قطر، قد تتسبب باندلاع حرب في المنطقة.
 
قطر تنجح فى المقاومة
 
نجحت قطر فى مقاومة الحصار الواقع عليها من الامارات والسعودية والبحرين , ففي اليوم التالي للحصار، وعقب إغلاق الدول الثلاث لمنافذها البرية والجوية والبحرية، أطلقت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية بالتعاون مع المجمعات التجارية والاستهلاكية الكبرى حملة عنوانها “معا لدعم المنتجات الوطنية”. وتم لصق شعار “منتج وطني” بشكل واضح وبارز على السلع والمنتجات المصنعة محليا بغرض لفت نظر المستهلك إليها.
كما ذكر مسؤول قطري ، أن بلاده اجرت محادثات مع كل من إيران وتركيا، لتأمين إمدادات الأغذية والماء وسط مخاوف من احتمالات نقص، بعد يومين من قرار أكبر موردين لقطر وهما الإمارات والسعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.
وعلى الرغم من انخفاض قيمة الريال القطري نتيجة الازمة الا ان خبراء لا يعتبرونها ازمة تواجه الريال القطري
ونشرت رويترز تقريرا مؤخرا جاء فيه أن موازنة قطر تشير إلى أنّ الدوحة بإمكانها الدفاع عن عملتها لسنوات، مستبعدةً أن تكون هناك آثار سلبية قوية على الريال بسبب قرارات السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع العلاقات الدبلوماسية.
يرجع السبب فى ذلك إلى أن قطر تعتبر أكبر بلد مُصدِّر للغاز الطبيعي المسال في العالم يتمتع بثراءٍ شديد يمكنه من مقاومة اى اضطرابات بحسب رويترز.
 
استبعاد الحصار العسكري
يبدو ان الخليج كان معتمدا على أمريكا كظهير عسكري يلوح به من حين لآخر فى تهديداته لقطر إذا لم تنفذ طلباته بفشل.
فقد عولت دول المقاطعة وخاصة السعودية كثيرا على دور أمريكا وخاصة بعد إعلان ترامب إنه هو من أوعز للاربع دول بالمقاطعة خلال زيارته للسعودية خلال القمة العربية الاسلامية الا ان امريكا تراجعت على الرغم من ذلك وأثنت وزارة الدفاع الأمريكية مجددا على قطر لاستضافتها قاعدة جوية مهمة للقوات الأمريكية و”التزامها الدائم بالأمن الإقليمي” حسب رواية رويترز فى اعلان صريح عن سياسات أمريكا المتضاربة داخليا ًوانها لن تستطيع الانحياز التام لاطرف دون الاخر حماية لمصالحها.
وعلى الجانب الاخر وافق البرلمان التركي على مشروع قانون يسمح للقوات التركية بالانتقال الى قاعدة عسكرية تركية في قطر فى خطوة تهدف الى تامين قطر من اى تهديدات عسكرية قد تقوم بها الدول المقاطعة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
مخاطر هائلة لسكان هذه المحافظات على مدار الأجيال.. والسبب المفاعل
مخاطر هائلة لسكان هذه المحافظات على مدار الأجيال.. والسبب المفاعل
بدأت دولة الانقلاب العسكري خطوات تنفيذ مفاعل الضبعة النووي، حيث وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي عقد اتفاق عليها مع
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم