نحو الثورة 16/06/2017لا توجد تعليقات
كيف تستعد لتظاهرات جمعة رفض بيع الجزيرتين .. تعرف معنا
الكاتب: الثورة اليوم

مع إعلان برلمان الانقلاب تمرير اتفاقية ترسيم الحدود البحرية والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، بدأت تلوح في الأفق روائح 25 يناير 2011، بعد رفض المصريين ما أسموه بخيانة الوطن وبيع الأرض والدعوات لمظاهرات حاشدة اليوم الجمعة والتي تستمر حتى ترجع الجزيرتين مرة أخرى.

ولتفادي اجهاض التظاهرات، وانقضاض قوات الأمن عليها وفضها بالقوة، وإطلاق النار والخرطوش على المتظاهرين، ينشر موقع “الثورة اليوم” روشتة استعدادات قبل المشاركة في المظاهرات، خصوصا بعد تطويق الميادين والشوارع بقوات الامن للتصدي للتظاهرات.

كيف تحمي نفسك

قبل المشاركة في أي تظاهرة، يجب على المتظاهرين الإلتزام بإرتداء ملابس ثقيله وتحتها ألواح من البلاستيك أو الكارتون المقوى فوق منطقة الصدر، وارتداء خوذة رأس لتقليل حجم الإصابات بالرصاص الحي الخرطوش.

كما يجب الإحتفاظ بكمامة ونظارة بحر عند الخروج إلى المظاهرات لإرتدائها عند تكثيف الضرب بالغاز المسيل للدموع، كما يجب الإحتفاظ بزجاجات كوكا كولا أو بيبسى لإسعاف من يصاب بالغاز المسيل للدموع وذلك بغسيل الوجه بالكوكا كولا أو البيبسى أو الخل.

وعند سقوط قنبلة غاز مسيل للدموع بالقرب من المتظاهرين، يجب الامساك بها مباشرة بقطعة قماش سميكة وألقائها بعيدا نحو ضباط الأمن، وعلى المتظاهر عدم الخوف، فقنابل الغاز المسيل للدموع لا تنفجر بل تظل تبعث بالغاز فقط.

من الاستعدادات الأساسية وجود اسعافات أولية، في أماكن التجمعات الكبرى لاسعاف المتظاهرين في حالة تم إلقاء خرطوش أو رصاص عليهم، وفي حال الاستطاعة يتم إنشاء مستشفيات ميدانية وتجهيزها طبيا بالإمكانيات المتاحة لضمان سرعة علاج الجرحى.

ويمنع منعا باتا التواجد بصورة منفردة على أطراف التظاهرات حرصا على عدم التعرض للإعتقال ولابد من التواجد فى تجمعات مترابطة وعدم السماح لضباط الأمن بإعتقال أي متظاهر، مع ضرورة تصوير أى إنتهاكات تحدث سواء إعتقالات أو قتل أو ضرب المتظاهرين بالرصاص أو الهراوات وذلك حرصا على تجميع أدلة موثقة لإدانة كل من تورط فى الإعتداء على المتظاهرين.

من المهم أيضا عدم حمل أي شعارات أو أعلام حركات بعينها حتى لايستطيع أحد قوات الأمن الامساك بالمتظاهر في حال فض المظاهرة، والركوض في الشوارع الجانبية، مع ضرورة الالتزام بسلمية المظاهرات وعدم استفزاز قوات الأمن.

كما يجب قبل النزول التأكد من شحن الهاتف المحمول، ويفضل أن يكون مع المتظاهر بطارية احتياطية او موبايل اخر، وذا وقعت اشتباكات خلال المظاهرات وتعرض المتظاهر للضرب عليه اخذ وضع الجنين وحماية رأسه بكتفيه وبطنه بضم رجله إليها.

كما يجب على البنات المشاركات في اي تظاهرات ارتداء بنطلون وأحذية مريحة وعدم وضع أي ادوات تجميل ومكياج او عدسات لاصقة لان الغاز يتجمع تحتها، والسير في مجموعات تعرفها وعدم الانفصال عنها لأي سبب.

استعدادات عامة

من الامور المهمة والتي يجب على المتظاهرين القيام بها استعدادا لأي مظاهرة، يجب تحديد سبب الدعوة، وهدف المظاهرة بشكل واضح، ووضع خطة تتضمن معلومات محددة حول مكان التظاهر وموعده، وخط سير المظاهرة، ولابد من مراعاة أن يكون خط السير مرنا تحسبا لأى مواجهات أمنية.

ومن الضروري وضع خطط بديلة فيما يخص مسار المظاهرة، وطبيعة هتافاتها، ومكانها تحسبا لأى ظروف، ويفضل التأكيد على وجود طبيب أو أكثر ضمن المتظاهرين، بحيث يكون قادرا على علاج الحالات الطارئة، أو ما يستجد من إغماءات أو ما يحدث من إصابات.

ولابد من تحديد مجموعة معينة للهتافات، وتحديد الهتافات الخاصة بتلك المظاهرة، ويجب عدم الخروج عنها، أو اتباع أى هتاف مخالف، ولابد أن يكون هناك مطلب محدد لكل مظاهرة، حتى لايحدث خلاف بين المتظاهرين الذين يحملو انتماءات سياسية مختلفة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بعد زيادة التموين.. هل استشعر السيسي خطر الرحيل؟
جاء إعلان عبد الفتاح السيسى، قائد الانقلاب العسكري عن رفع قيمة ما يستحق الفرد فى بطاقة التموين من 21 إلى 50 جنيها للفرد الواحدد بمثابة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم