الثورة والدولة قبل 5 شهورلا توجد تعليقات
خبراء: المؤسسة العسكرية تستولي على "قطاع الأعمال"
الكاتب: الثورة اليوم

لم يكتفي الجيش بمزاحمة رجال الأعمال والشركات الأجنبية، حيث يتجه إلى في ملكية وإدارة شركات قطاع الأعمال العام، بدعوى تطويرها والارتقاء بأدائها وزيادة أرباحها واستغلال مواردها المهملة أو المجمّدة، وهو ما سيؤدي في الوقت نفسه لزيادة أعمال وأرباح الجيش وتحكّمه في شتى نواحي المجال الاقتصادي في مصر.

المشاركة في الغزل والنسيج

الخطة وفقا لتقارير صحفية، تقوم على أن يتشارك الجيش مع وزارة قطاع الأعمال العام لتملّك وإدارة عدد من الشركات التابعة للشركات القابضة، الناشطة في مجالات ليس للجيش شركات تعمل فيها، خصوصاً صناعة الغزل والنسيج، والسياحة، والأدوية، والنقل واللوجيستيات، بشرط أن تكون هذه الشركات غير خاسرة، ولكنها متعثرة في تحقيق أرباح تتناسب مع مواردها وأملاكها الحقيقية.

وسائل التقنين

وتدرس الرئاسة ووزارة الدفاع حالياً البدائل المختلفة لتقنين هذا التشارك وتوسيع الفرص المستقبلية لاستثمار الجيش في قطاع الأعمال العام، إذ تم تكليف الدوائر التشريعية في الحكومة ووزارة العدل بإعداد مقترحات لهذا الغرض، على رأسها تمكين الجيش من إنشاء شركات متخصصة في المجالات التي يريد المشاركة فيها مع قطاع الأعمال العام ثم طرح الشركات التابعة الحكومية للبيع الجزئي أو الكلي لصالح الشركات المتخصصة التابعة للجيش.

اجتماعات

وشهدت الفترة الماضية اجتماعات بين ممثلين للرئاسة ووزارة الدفاع، ووزارة العدل، مع وزير قطاع الأعمال العام أشرف الشرقاوي، وقيادات الشركات القابضة في المجالات المستهدفة للتباحث حول الخيار الأمثل للبدء في إجراءات عمليات المشاركة خلال العام المالي الحالي، أو المقبل على أبعد تقدير.

وكان الشرقاوي قد أعلن منذ أيام زيادة أرباح الشركات التابعة حتى 30 أغسطس/ الماضي لحوالي 3.655 مليارات جنيه (نحو 207 ملايين دولار)، بزيادة قدرها 1.9 مليار جنيه (نحو 107 ملايين دولار) عن العام المالي 2015-2016، وزيادة إيراد النشاط التجاري في 9 شركات تابعة بقيمة 2.1 مليار جنيه (نحو 118 مليون دولار) عن العام المالي 2015-2016 لتصل الإيرادات العامة لشركات القطاع العام في العام المالي الماضي 2016-2017 إلى 63 مليار جنيه (نحو 3 مليارات و500 مليون دولار).

شركات الأدوية الحكومية

يذكر أن عبدالفتاح السيسي عقد في أغسطس الماضي اجتماعاً حكومياً لمناقشة أوضاع شركات الأدوية في قطاع الأعمال العام، وحضره وزراء الدفاع والداخلية والصحة والعدل والمالية والتموين ورئيسا الاستخبارات العامة والرقابة الإدارية، فضلاً عن وزير قطاع الأعمال العام الذي عادت حقيبته الوزارية في التعديل الحكومي الذي جرى في 23 مارس 2016 بعدما كان قطاع الأعمال العام تابعاً لسلطة وزير الاستثمار منذ 2004.

مصر ستتحول لمعسكر

الخبير الاقتصادي ممدوح الولي ، قال في تصريح لـ”الثورة اليوم“:”مصر ستتحول إلى معسكر بفضل تدخلات الجيش في كل المجالات بمصر وسيطرته على القطاع الحكومي يعني إقالة تنفيذ خطة تصفية الموظفين واستبدالهم بعمالة عسكرية”.

وأضاف الولي:”السيسي أعلن عن نيته في إنهاء عبء الرواتب التي اعتبرها تكلف الدولة المليارات دون فائدة، وبالتالي فسيطرة المؤسسة العسكرية على قطاع الأعمال تعني عسكرة المؤسسات الحكومية بالكامل”

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
القوات المسلحة تصدر البيان التاسع و تعلن عن مقتل 3 أفراد
ليست فقط “قنابل عنقودية”.. تعرف على جرائم الجيش في سيناء
لم تكتفي القوات المسلحة المصرية بفرض الحصار على أهالي سيناء، من حظر التجوال وتوقف المدارس، فضلاً عن قصف مزارعهم ومنازلهم بالمدفعية
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم