نحو الثورة 09/11/2017لا توجد تعليقات
نرصد خريطة تحركات خالد علي وشفيق وعنان
نرصد خريطة تحركات خالد علي وشفيق وعنان
الكاتب: الثورة اليوم

قبيل انطلاق الانتخابات الرئاسية، التي أعلن مجلس نواب السيسي، أنها ستنطلق في مارس 2018، بدأت أحزاب وشخصيات معارضة مصرية تحركاتها التي اعتبرها البعض بدون فائدة.

صباح اليوم، قالت صحيفة “الحياة” اللندنية، أن المعارضة المصرية تعتزم تدشين جبهة الشهر الجاري تحت اسم “حركة التغيير الديموقراطي- تضامن”، وستضم أحزابًا من كافة الأطياف.

الطريق الوحيد للسيسي لإزاحة خالد علي حكم قضائي انتخابات

مع قرب الانتخابات.. نرصد تحركات خالد علي وشفيق وعنان

وقالت قيادات في تلك الجبهة إن هدف إنشاء تلك الجبهة ليس خوض انتخابات الرئاسة، لكن عملها سيكون أشمل، وإن كانت ستحدد موقفا من تلك الانتخابات سواء بالمقاطعة، أو طرح مرشح للمنافسة فيها، أو تأييد أحد المرشحين.

ولم تُبد تلك القيادات دعمًا ولو مبدئيًا للمحامي الحقوقي خالد علي، المحسوب على مكونات فيها، والذي أعلن ترشحه للرئاسة قبل يومين، إذ اعتبرت أنه من السابق لأوانه دعم مرشح، في حين لم تُعلن الجبهة، ولم تناقش هذا الأمر.

وكان السفير معصوم مرزوق، قد أعلن أنه “سيكون عضوًا في جبهة معارضة ستدشن الشهر الجاري بعدما انتهى تشكيلها تقريبًا، إثر مفاوضات استمرت شهورًا مع قوى المعارضة من أحزاب والائتلافات والشخصيات العامة”.

ورأى أستاذ العلوم السياسية، حسن نافعة، أن تحركات المعارضة السياسية في مصر ضعيفة جدًا حتى الآن وغير واضحه، مشيرًا إلى أن التحركات التي أُعلن عنها حتى الآن من قبل الشخصيات لا ترقى بحجم ما يتم الحديث عنه.

وأوضح “نافعة” -في تصريحات خاصة لـ”الثورة اليوم“- أن ما أعلن عنه خالد علي هو التحرك الوحيد الجدي حتى الآن، موضحًا أن تحركات المرشح السابق أحمد شفيق أو الفريق سامي عنان، لم يعلن عنها بعد، وبالتالي لا يمكن الحديث عنها.

تحركات “علي” و”شفيق” و”عنان”

في 6 نوفمبر الجاري، أعلن المحامي خالد علي، خلال مؤتمر صحفي، إنه سيخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2018، بشرط عدم منعه من خوضها، وأضاف أنه يعتزم إنهاء “التقشف وإعادة توزيع الثروة ومكافحة الإرهاب بدون التنازل عن الحرية”.

من جانبه، قال نائب رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية اللواء رؤوف السيد، الذي يترأسه المرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق، إن الحزب يجهز لمؤتمر صحافي عالمي خلال الشهر الجاري.

وشدد السيد، في تصريحات صحافية، على أنه سيتم دعوة كافة وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية في الداخل والخارج، وأن المؤتمر سوف يجيب على كل التساؤلات والأمور المثارة الفترة الأخيرة.

كما أكد أن حزبه يسير بخطى ثابتة ويعمل وفق إطار مؤسسي، وجميع خطواته محسوبة في إطار من الدستور والقانون، وبما يخدم الدولة ويثري الحياه السياسية ويزكي التجربة الديمقراطية التي تحتاجها مصر.

وتأتي تصريحات السيد بشأن عقد مؤتمر صحافي وسط الجدل الذي يضرب المشهد السياسي المصري بشأن موقف شفيق من الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة المزمع إجراؤها منتصف العام القادم.

وبشأن الفريق سامي عنان، قال رجب هلال حميدة، عضو مجلس النواب السابق، إنه على علاقة طيبة بالفريق أحمد شفيق، والفريق سامي عنان، وآخر اتصال له مع الفريق شفيق في الإمارات منذ أسبوعين.

وأضاف “حميدة”، خلال حواره مع الإعلامي محمد الغيطي ببرنامج “صح النوم” عبر فضائية “LTC”، الإثنين الماضي، أن الفريق سامي عنان، لم يتحدث نهائيًا عن نيته للترشح لرئاسة الجمهورية.

وأشار عضو مجلس النواب السابق، إلى أنه وجه للفريق سامي عنان تسائل عن نيته للترشح للانتخابات الرئاسية 2018، فأجابه: “لكل وقت حديثه”، موضحًا أنه ليس مخول للحديث عن الفريق أحمد شفيق، وسامي عنان.

وينص الدستور على ألا تبدأ إجراءات الانتخاب قبل أكثر من 120 يوما من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة الحالية، ولا تعلن النتائج في موعد أقصاه 30 يوما قبل الانتهاء من فترة الرئاسة المنتهية.

وتولى “السيسي” الرئاسة، في 8 يونيو 2014، لولاية مدتها 4 سنوات، تنتهي مدته في 7 يونيو 2018، ولم يحدد موقفه بعد من الترشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية القادمة، راهناً ذلك بما سماه “إرادة المصريين”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تظاهرة طلاب كلية الإعلام جامعة الأزهر لوفاة زميلهم
مظاهرة طلابية بجامعة إعلام الأزهر تنديدًا بوفاة زميلهم
أقام طلاب كلية الإعلام بجامعة الأزهر بالقاهرة، منذ قليل، مظاهرة احتجاجية تنديدًا بوفاة زميلهم "محمد زكي" المقيد بالفرقة الأولى أعلام
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم