العالم 13/11/2017لا توجد تعليقات
رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري يعلن عودته لبيروت.. قريباً
رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري يعلن عودته لبيروت.. قريباً
الكاتب: الثورة اليوم

بأول تصريح له في لقاء تلفزيوني على شاشة قناة “المستقبل” اللبنانية اليوم، والذي تقدّمه الإعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان ، علق الحريري علي إمكانية عودته إلي لبنان “سوف أعود قريبًا جدا إلى لبنان وأقوم بالمسؤوليات الدستورية التي يتوجب علي القيام بها وأريد الاطمئنان على أعمالي المالية والتأكد من خلوها من أي خروق، وعودتي لن تكون بعد أسابيع أو أشهر، سأعود خلال أيام “.

رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري يعلن عودته لبيروت.. قريباً الحريري

رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري يعلن عودته لبيروت.. قريباً

وقد أكد الحريري في حواره علي عودته قائلاً :”سأعود إلى لبنان كي نقود حواراً من أجل مصلحة لبنان ومصلحة الدول العربية، وأن كل ما فعلته خلال عامين كان على حساب مصالحي السياسية والشخصية، قدمت جهودي من أجل الشعب”.

‏وقد أشار الحريري في حديثه عن زيارتة للسعودية وإعلان إستقالته هناك مع إن ذهابه كان بغرض حل مشكلات فقال: “في آخر زيارة للسعودية اكتشفت معطيات كثيرة، جعلتني أتخذ قراراً من أجل إنقاذ لبنان.

وأضاف أيضاً: “السعودية الجديدة لا تشبه السعودية القديمة، الآن هناك إيران تتدخل بشئون الدول العربية، وهناك حرب تأتيها من اليمن.

وعن الاعتقالات التي تتم بالسعودية علق الحريري قائلاً : “إنها شأن داخلي، و أتمنى أن نعتقل الفاسدين في لبنان أيضا”.

وقد دافع الحريري عن السعودية في اللقاء، وقال: “إنه في تاريخ لبنان، لم تهدد المملكة إستقرار لبنان وأمنه”.

وعن حرية حركته داخل المملكة وهل هو محدد الإقامة أجاب قائلاً : “أنا حُر في تحركاتي، ولو شئت أن أسافر غدًا لسافرت، وعائلتي هنا معي في الرياض ‏”.

وأضاف الحريري: “السعودية تحب بيروت لكنها لن تحبها كما تحب الرياض، لكن إذا كان هناك فريق في لبنان يحاول ضرب الإستقرار الخليجي هل سيحبون لبنان ؟، لم يسبق أن تدخلت السعودية في شئون لبنان منذ بدأت ولايتي رئيساً للوزراء”.

وقال الحريري : الملك سلمان وولي عهده يريدان إستقرار لبنان وديمقراطيته واقتصاده؛ والسعودية ترى في لبنان مصدراً لاستقرارها.

وحول سؤاله عن إذاعة بيان إستقالته علي قناة العربية السعودية علق الحريري قائلاً :

“بيان الاستقالة كتبته بنفسي، وكنت أسعى إلى أن أحدث صدمة إيجابية للشعب اللبناني كي يعرف أننا في مكان خطر” ‏.

وحول موقف رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري من حزب الله كان له رسائل سريعة قال فيها:

* لست ضد “حزب الله” كحزب سياسي لكن عليه ألا يتسبب بخراب لبنان .

*وأن التدخلات الإيرانية تُثقل على الشعب اللبناني، وكان من واجبي أن أقول الحقيقة كاملة .

* كان لدينا خلافات جذرية مع حزب الله ووضعناها جانباً من أجل مصلحة البلد، ومن واجبي أن أحمي السُني، والشيعي، والمسيحي، والدرزي ، في لبنان، وكي أنفذ ذلك كان يترتب علّي بدايةَ أن أحمي نفسي، ولكن هناك من لم يحترم، وأشار خلال حديثه أن فريق من لبنان هو من ضرب الصاروخ خلال الفترة الماضية الذي وقع علي مطار الملك خالد.

قائلا: هناك صواريخ تطلق باتجاه السعودية والاتهامات تُوجه ضد فريق من لبنان؛ ولن أسمح باندلاع أي حروب ذات حسابات إقليمية على لبنان.

وأضاف الحريري : لا يمكن أن يصبح من الطبيعي أن يكون هناك فريق من لبنان في اليمن، وأن تطلق الصواريخ على الرياض ‏.

* وعن علاقته بسوريا ونظام الأسد علق الحريري : “النظام السوري يريد أذيتي، وقد كنت معارضاً لداعش، والنصرة، والقاعدة، لدي هناك الكثير ممن لا يريدون”.

* وعند سؤاله عن التراجع عن الإستقالة قال الحريري “إذا كنت سأتراجع عن إستقالتي، على البعض أن يحترم ” النأي بالنفس” والتدخل في شؤون غير الشؤون اللبنانية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
أردوغان يكشف الوجه الحقيقى للعالم الغربى
أردوغان يكشف الوجه الحقيقى للعالم الغربى
أكد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء على وجود سيناريو قذر يطبق حالياً بهدف القضاء على وحدة العالم الإسلامي ومستقبله، وجاء
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم