العالم 14/11/2017لا توجد تعليقات
أقوى زلزال في العالم منذ عام 2012 يضرب الخليج
أقوى زلزال في العالم منذ عام 2012 يضرب الخليج
الكاتب: الثورة اليوم

أعلنت الحكومة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، كيوم حداد وطني بعد الزلزال الشديد الذي ضرب المناطق الحدودية بين إيران والعراق بقوة 7.3 درجة ويعتبر هذا الـزلزال الأكثر دموية في العالم هذا العام والذي راح ضحيته أكثر من 580 شخص، وأكثر من 4500 مصاب.

أقوى زلزال في العالم منذ عام 2012 يضرب الخليج زلزال

أقوى زلزال في العالم منذ عام 2012 يضرب الخليج

وفي إطار ذلك قضى الآلاف من المواطنين الإيرانيين ليلتهم في الشوارع في ظل طقس شديد البروده بعدما أدى الزلزال إلى تدمير منازلهم وانقطاع التيار الكهربائي والمياه في العديد من المدن و تسرع فرق الانقاذ في العثور على اكبر عدد من الناجين من الزلزال.

وقالت مصادر طبية علي التليفزيون الايراني: “مستشفى البلدة تضرر من الزلزال ويواجه صعوبة في معالجة مئات المصابين و فرق الإنقاذ تمكنت من انتشال امرأة ورضيعها أحياء من تحت الأنقاض في المدينة”.

وشهدت مدينة سربل ذهاب في ايران والتي تبعد 15 كيلومترا عن الحدود، أكبرعدد للقتلى، وايضا وجود عدد كبير من القتلى في مناطق أخرى من إقليم كيرمان شاه غربي إيران. وانتشرت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي توضح معاناة الاهالي وتدمير المنازل والمنشآت وأن أغلبية المباني في المدينة قد سويت بالأرض.

في سياق متصل يعد كثير من المنازل عرضه للتدمير خلال الزلـزال لانها توجد في مناطق جبلية وتكون مبنية من الطوب الطيني.

وحول حدوث الزلزال وتداعياته، قالت الامم المتحدة أنها “جاهزة للمساعدة في حال الحاجة إليها” وذلك في بيان الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة. بينما صرحت بعض وكالات الإغاثة في إيران أن 70 ألف شخص بات بلا مأوى.

أقوى زلزال في العالم منذ عام 2012 يضرب الخليج زلزال

أقوى زلزال في العالم منذ عام 2012 يضرب الخليج

وصرح مسؤولون إيرانيون بشأن اعداد القتلي خلال الزلـزال وقالوا “413 شخصاً قتلوا في البلاد”.

وقد اعلن قائد الجيش الإيراني في تصريح له لوكالة إيرنا الرسمية الإيرانية إن “بعض الجنود وحرس الحدود كانوا من ضمن القتلى” وفي إطار تداعيات الزلـزال في دولة العراق، فبحسب الناطق باسم الهلال الاحمر العراقي، فإن الزلـزال أدى الي قتل 9 اشخاص.

وأضاف مكتب الأمم المتحدة في البلاد أن ” 500 شخص أصيبوا جراء الزلـزال الذي شعر به سكان أربيل والسليمانية وكركوك والبصرة والعاصمة بغداد” على جانب اخر تعد الهزة الأرضية التي ضربت إيران، يوم الأحد الماضي، الأكثر دموية في العالم منذ عام 2012، كما أنها سادس هزة بقوة 7 درجات أو أكثر في عامنا الحالي.

وبناء على هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، ان الزلـزال الذي ضرب بقوة 7.3 درجات العراق على مسافة 103 كيلومترات جنوب شرق مدينة السليمانية حيث يسكن حوالي 1.8 مليون شخص ضمن المنطقة الواقعة على مسافة 100 كم من مركز الهزة الأرضية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
صحف دولية تفضح سلطات آل سعود ..تعذيب المعتقلين والاستيلاء على أموالهم
تعذيب المعتقلين والاستيلاء على أموالهم.. صحف دولية تفضح سلطات آل سعود
 كشفت الصحيفة البريطانية ديلى ميل فى تقرير حصرى لها عن أن "مرتزقة أميركيين" يقومون بتعذيب الأمراء والمسؤلون المعتقلين فى المملكة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم