العالم 15/11/2017لا توجد تعليقات
رعب مصري من الزيارة الأثيوبية لقطر بعد فشل حل النهضة
رعب مصري من الزيارة الأثيوبية لقطر بعد فشل حل النهضة
الكاتب: الثورة اليوم

قبيل انتهاء فترة رئاسة قائد الإنقلاب العسكري، عبدالفتاح السيسي، كشف الدلائل فشل سياساته في حل مشكلة سد النهضة الإثيوبي، ودخول مصر مرحلة الشح المائي في فترة قريبة جدًا.

رعب مصري من الزيارة الأثيوبية لقطر بعد فشل حل النهضة النهضة

رعب مصري من الزيارة الأثيوبية لقطر بعد فشل حل النهضة

بدوره، قال الدكتور هاني رسلان مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن مباحثات سد النهضة انتهت إلى عدم التوافق، وفقًا لما أكده بيان وزارة الري، لافتًا إلى أن إثيوبيا حريصة على إدخال مصر في متاهة.

وأوضح “رسلان”، خلال مداخلة هاتفية، مع لميس الحديدي، ببرنامج “هنا العاصمة”، مساء الاثنين، أن هناك محاولات لإضعاف مصر، مشيرًا إلى زيارة رئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام للعاصمة القطرية “الدوحة” غدًا.

ويوم الأحد الماضي، قالت وكالة الأنباء القطرية، أن رئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين، وصل أمس الاثنين، إلى قطر، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي، وأوضحت أن الشيخ تميم سيستقبل ديسالين صبيحة الثلاثاء.

من جانبه، قال الخبير الزراعي، سرحان سليمان، إن سد النهضة اقترب من مرحلة تخزين المياة، وحكومتنا لا تعلم شيئًا سوى بيانات مبهمة من الأقمار الصناعية، مشيرًا إلى أن المفاوضات كانت لكسب الوقت ليس أكثر.

وأوضح “سليمان” -في تصريحات خاصة لـ”الثورة اليوم“- أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي لقطر، في ظل الأزمة الخليجية ومصر مع الدوحة، هو تحديًا لمصر، في ظل الاعتراف بفشل مباحثات سد النهضة أمس.

وأضاف الخبير الزراعي: “مصر فشلت في إدارة الملف بشكل كامل، منذ بدأ المفاوضات التي قادها السيسي، وكان يجب أن تكون هناك حلولًا جذرية”، مضيفًا: “على مصر البحث عن حلول أخرى قبل العطش”.

زيارة قطرية

وفي 10 أبريل الماضي، وصل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة رسمية تستمر يومين، ضمن جولة إفريقية تقوده أيضًا إلى كينيا وجنوب إفريقيا.

وأوضح موقع “هافينجتون بوست عربي”، أن لتوقيت هذه الزيارة عدد من الدلالات، فهي تأتي بعد نحو 4 أشهر من زيارة لوزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في ديسمبر الماضي، وقع خلالها البلدان 11 اتفاقية، ما يدل على مسعى واضح من الدوحة لتعزيز الشراكة مع أديس أبابا خلال الفترة المقبلة.

كما تجيء الزيارة قبل قرابة 3 أشهر من الموعد المقرر لاكتمال بناء سد النهضة الإثيوبي، في يوليو المقبل، والمتوقع أن يساعد في إحداث نمو اقتصادي كبير في إثيوبيا، ويسهم في استقطاب استثمارات خليجية، وتأتي الزيارة ضمن توجه الدوحة نحو تنويع استثماراتها الخارجية، لتحقيق رؤية “قطر 2030” الهادفة إلى تقليل الاعتماد على النفط والغاز.

وهذه هي أول زيارة للشيخ تميم منذ توليه الحكم لدولة إفريقية غير عربية، في ظل سعي متنامٍ من قطر، الدولة الآسيوية، لتعزيز علاقتها مع إفريقيا، ولا سيما بعد نجاح وساطة الدوحة في حل العديد من أزمات القارة، فضلاً عن انضمامها، عام 2014، كعضو مراقب في الاتحاد الإفريقي.

وأضاف الموقع: “لا شك أن القاهرة ستتابع زيارة أمير قطر بترقب كبير، لا سيما أنها تأتي أيضاً بعد أيام من زيارة لأديس أبابا قام بها الرئيس السوداني، عمر البشير، حليف الدوحة، الذي تتهمه مصر بالانحياز لصالح إثيوبيا في ملف سد النهضة، الذي تخشى القاهرة أن يؤثر سلباً على حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وهو ما تنفيه الخرطوم وأديس أبابا”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
كيانين و 11 شخص أضافتهم دول الحصار للكيانات الارهابية
لن تصدق.. هؤلاء أضافتهم دول الحصار للكيانات الإرهابية
 أعلنت دول حصار قطر إضافة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمجلس الإسلامي العالمي و11 شخصا الى قوائمها المحظورة في إطار مكافحة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم