حياة قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
خطوات نفسية تمنع عنك المواقف المحرجة عند الغضب
خطوات نفسية تمنع عنك المواقف المحرجة عند الغضب
الكاتب: الثورة اليوم

يفقد بعض الاشخاص السيطرة على غضبه وانفعالاته مما يجعله يصدر أقوال وأفعال غير مرغوبة  أمام الآخرين ، يندم عليها فى المستقبل.

خطوات نفسية تمنع عنك المواقف المحرجة عند الغضب غضب

خطوات نفسية تمنع عنك المواقف المحرجة عند الغضب

وفى هذا السياق عرفت الدكتورة” أسماء عبد العظيم” أخصائى العلاج النفسى والعلاقات الأسرية، الغضب بأنه نوع من أنواع المشاعر التى تصدر من الإنسان كرد فعل طبيعي ينتج عندما يشعر الإنسان بخطر أو ضغوطات متراكمة عليه، فتتولد فكرة المقاومة لهذه المخاطر والضغوطات بأي شكل من الأشكال حتى يُصبح الغضـب هو الحل الوحيد للمقاومة.

وأضافت : انه على الرغم من أنَّ مشاعر الغضـب طبيعية وعادية، إلا أنها يجب أن تبقى تحت السيطرة، حتى لا تتحول إلى مشاعر عدوانية وتُسبب نتائج سلبية للشخص الغاضب ومن حوله.

وقدمت أخصائى العلاج النفسى والعلاقات الأسرية، فى تصريحات خاصة “للثورة اليوم “بعض الخطوات  النفسية التى تساعد الشخص فى التحكم فى غضبه ومنها:

*طريقة العد:

إذا شعر الإنسان بغضب شديد، فيجب أن يعد من الرقم واحد حتى الرقم عشرة، لانها تعمل على إعطاء ضربات القلب إشارة للعودة إلى معدلها الطبيعي، مما يؤدي إلى تقليل الغضب، والتخلص منه شيئاً فشيئاً.

*تأجيل النقاش:

الكثير من الأشخاص يغضـبون عند نقاشهم مع الآخرين في مواضيع معينة، وتتكون لديهم ردود فعل سريعة ويصدروا تصرفات غير طبيعية لديهم  فمن الأفضل تأجيل النقاش إلى وقت آخر حتى يستطيع الغاضب أن يفكر بأسلوب عقلاني ومتوازن ومقنع إلى حدٍ كبير.

* الاسترخاء :

يُوجد عدد من طرق الاسترخاء التي يجب القيام بها عند الشعور بالغضـب؛ مثل: التنفس بعمق، والتأمل، والتفكير بما حصل، مما يؤدي إلى نخفيف نوبة الغضـب.

*تغيير الوضعية التى تكون فيها، فإذا كنت جالسا قف.

*شرب الماء البارد و الاستحمام بماء بارد.

* احبس نفسك فى غرفة وامسك قلم وبإيدك الشمال خطط على الورق.

 

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
علماء يبتكرون حقنة جديدة لإنهاء آلام التهاب المفاصل إلى الأبدعلماء يبتكرون حقنة جديدة لإنهاء آلام التهاب المفاصل إلى الأبد
علماء يبتكرون حقنة جديدة لإنهاء آلام التهاب المفاصل إلى الأبد
اخترع علماء "حقنةً" تُساعد الذين يعانون من التهابات المفاصل في التخلص من الآلام، عن طريق استخدام مواد بروتيينة. وأكد المبتكرون في
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم