حياة 26/11/2017لا توجد تعليقات
كيف تتصرف إذا أصابت الغيبوبة أحد في وجودك
كيف تتصرف إذا أصابت الغيبوبة أحد في وجودك
الكاتب: الثورة اليوم

تعد غيبوبة السكر من أخطر أنواع الغيبوبات التى تصيب الإنسان ، نتيجة ارتفاع أو إنخفاض مستوى السكر فى الدم،  والتى تؤدى الى الوفاة اذا لم يتم إنقاذ المريض بسرعة وتقديم له الإسعافات الأزمة خلال 20 دقيقة.

كيف تتصرف إذا أصابت الغيبوبة أحد في وجودك غيبوبة

كيف تتصرف إذا أصابت الغيبوبة أحد في وجودك

و فى هذا الصدد قال الدكتور “رأفت الزنقرانى “أستاذ الأمراض الباطنية والطب الحرج جامعة أكسفورد بلندن وجامعة المنصورة،  ان غيبوبة انخفاض السكر بالدم غالبا ما تحدث بسبب عدم تناول دواء الأنسولين فى المواعيد المحددة، أو بسبب عدم تناول الطعام، وهو خطأ فادح عند مرضى السكر، موضحا أبرز العلامات التى تظهر على المريض عند إنخفاض السكر بالدم ، وهى ماتحدث قبل الغيبوبة ، وهى حدوث عرق شديد وزيادة فى عدد ضربات القلب، والشعور بدوار شديد، وينصح فى تلك الحالة بتناول العصير والشكولاتة عند حدوث هذه الأعراض.

وتابع “الزنقرانى” أما فى حالة الإصابة بغيبوبة ارتفاع السكر، بسبب عدم تناول العلاج لفترات طويلة، وفى تلك الحالة تظهر الأعراض على المريض بالجفاف، وآلام بالبطن وميل إلى القىء، ويمكن أن تكون مصحوبة بارتفاع بدرجه الحرارة والتهاب بالبول، وفى هذة الحالة يحتاج المريض  إلى دخول المستشفى، وذلك لإجراء تحاليل بالدم.

ويقدم “أستاذ الأمراض الباطنية والطب الحرج”  فى تصريحات خاصة” للثورة اليوم “الخطوات التى  يجب أن يكون للأسرة والمجتمع وعى كافى بها لأنقاذ مريض مصاب بغيبوبة سكر وهى:

  • ا إذا  لم يدخل المريض في حالة الغيبوبـة نسأل المريض  هل أكلت اليوم، هل أخذت جرعة الأنسولين اليوم، فإذا كان المريض قد أكل دون أن يأخذ جرعة الأنسولين فيكون الاحتمال الأكبر أنه يدخل في حالة غيبوبـة ارتفاع السكر ,  أما إذا كان أخذ جرعة الأنسولين دون أن يأكل فالاحتمال الأكبر أنه يدخل في حالة غيبوبـة انخفاض السكر .
  • إذا كان المريض دخل من غيبوبـة من النوع الأول (ارتفاع السكر) ، فقم على الفور بحقنه بالأنسولين.
  • اما إذا كان المريض يعانى من غيبوبـة من النوع الثانى (إنخفاض السكر) ، فقم على الفور بإعطائه أي محلول سكري أو عصائر أو تمر عن طريق الفم.
  • إذا لم تتمكن من تحديد سبب الغيبوبـة ( هل هي بسبب ارتفاع مستوى السكر أو انخفاضه ) ؟

قم فورا بإنقاذ المريض على اعتبار أن الغيبـوبة بسبب انخفاض السكر في الدم لأنها أكثر خطورة على حياته وضع المريض على كرسى فى وضع الجلوس مع إعطائه السكريات سواء “مكعب سكر أو قطعه حلوى أو شيكولاتة”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
اليونيسف تحذر.. الأطفال تغزو عالم الإنترنت دون حماية
الأطفال تغزو عالم الإنترنت دون حماية.. واليونيسف تحذر
حذرت المنظمة المعنية بالطفولة في الأمم المتحدة "اليونيسف" شركات التقنية العالمية، من وجود جهود ضئيلة تبذل لحماية الاطفال من مخاطر
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم