حياة 03/12/2017لا توجد تعليقات
خدعة بصرية تجعل القمر أكبر من حجمه المعتاد
خدعة بصرية تجعل القمر أكبر من حجمه المعتاد
الكاتب: الثورة اليوم

أكد روبرت ماسي، عضو بالجمعية الملكية لعلم الفلك، على حدوث ظاهرة القمر العملاق في بريطانيا في حدود الساعة الثالثة و47 دقيقة مساء بتوقيت جرينيتش، موضحا إن القمر سيظهر أكثر نورا في منتصف الليل عندما يكون في أعلى نقطة في الأفق.

خدعة بصرية تجعل القمر أكبر من حجمه المعتاد القمر

خدعة بصرية تجعل القمر أكبر من حجمه المعتاد

وتصف وكالة ناسا رؤية القمر هذه المرة بالثلاثية إذ يتوقع أن تتكرر الظاهرة في بداية شهر يناير وفي آخره.

ويقول ماسي أن “أجمل المناظر” ستكون خلال طلوع القمـر يوم الأحد، وغيابه صباح الإثنين، وذلك بسبب خدعة بصرية، تسمى الخدعة القمـرية، تجعله يبدو أكبر من المعتاد عندما يكون في الأفق وأوضح أنها ظاهرة جميلة للرؤية.

وسيكون القمـر مساء اليوم الأحد، على بعد 222،761 ميلاً من الأرض، بدل 238،900 ميلا، وهي المسافة المتوسطة بين القمـر والأرض، وقد أطلق على القمـر العملاق في شهر ديسمبر من العام الجارى اسم القمـر البارد.

ولا يدور القمـر حول الأرض في شكل دائري، لذلك يتغير بعده عن الأرض وفق مداره، وتتغير المسافة بينهما أيضاً بفعل دوران الأرض حول الشمس فى سياق متصل تحدث ظاهرة الاقتران القمـري أو القمـر العملاق ، عندما يكون القمـر في أقرب نقطة من الأرض في مداره، فيبدو أكبر حجما بنسبة 7 في المئة ويزداد نوره بنسبة 15 في المئة، ولا يظهر الفارق واضح للناظرين بالعين المجردة يذكر أن القمـر إقترب العام الماضي إلى أقرب نقطة من الأرض منذ 1948، ولن يصل تلك النقطة إلا يوم 25 نوفمبر 2034.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
آبل تكشف عن إصلاح خلل في نظامها الإلكتروني"هومكيت"
آبل تكشف عن إصلاح خلل في نظامها الإلكتروني”هومكيت”
قامت شركة آبل بإصلاح خلل في نظامها الإلكتروني"هومكيت"، والذي كان يسمح للغرباء بالتحكم في أجهزة المنزل الذكية، مثل أقفال الأبواب
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم