دوائر التأثير قبل شهرينلا توجد تعليقات
النيابة العامة السعودية
الكاتب: الثورة اليوم

لا يزال “منصب “ولي ولي العهد الذي استحدثته العائلة السعودية منذ 2014 خالياً حتى الآن، وسط غموض كبير حول مصيره نظرا لتكتيم الحديث حول هذا المنصب في ربوع المملكة، إلا أن مراقبون أكدوا أن هناك اتجاه لتحويل المملكة السعودية إلى مملكة آل سلمان، ويكتفي بقية الأمراء بمناصبهم دون التفكير في انتقال السلطة بين أبناء عبد العزيز أو حتى أبناء العموم.

هل يطمح بن سلمان في تحويل السعودية لمملكة آل سلمان؟ سلمان

هل يطمح بن سلمان في تحويل السعودية لمملكة آل سلمان؟

انتقال راديكالي

ويفسر الدكتور إبراهيم الزعفراني، المحلل السياسي والقيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين، تحركات بن سلمان بمحاولات “الانتقال الراديكالي” من منظومة الأبناء إلى منظومة الأحفاد؛ يسبق الآن، وبشكل حثيث، التسليم الرسمي لمقاليد حكم المملكة لمحمد بن سلمان.

وأشار الزعفراني في حديث لـ”الثورة اليوم” إلى أن القرارات الأخيرة لولي العهد السعودي “محمد بن سلـمان”، تعيد تشكيل الدولة السعودية “من ائتلاف عائلي واسع النطاق، يتم فيه مشاركة السلطة وتبديلها على سبع عائلات رئيسية على أن تتخذ القرارات بالإجماع، إلى دولة تحكمها فرع عائلة وحيد، إنها لم تعد المملكة العربية السعودية، بل أصبحت المملكة السلمانية”.

وكان الكاتب الأمريكي الشهير، “توماس فريدمان”، نشر مقال له بصحيفة “نيويورك تايمز”، تحت عنوان “انتبهوا: الأمير متعجل”، قال إنه “من أجل فهم الاضطرابات التي تحدث في السعودية الآن، ينبغي أن تبدأ بالحقيقة السياسية الأكثر أهمية حول تلك الدولة التي لم تكن القوة السياسية المهيمنة عليها خلال الأعوام الأربعة الأخيرة تتمثل في الإسلاموية أو الأصولية أو الليبرالية أو الرأسمالية أو الداعشية، لكنها كانت الزهايمر، فالملك الحالي (سلـمان بن عبدالعزيز) عمره 81 عاما وحل محل ملك مات في عمر الـ 90 عاما، والذي حل محل ملك مات في عمر الـ 84 عاما».

واعتبر “فريدمان” أن ما يحدث هو “لعبة سلطة متهورة يقوم بها الأمير محمد بن سلـمان البالغ من العمر 32 عاما نجل الملك سلمان”.

وأوضح أنه “قابل الأمير مرتين، وهو رجل متعجل، ويبدو رجل اقتصاد أكثر منه وهابيا يتصفح الأرقام لا القرآن”.

وأشار إلى دعم الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لخطوات الأمير واعتقاله عددا من الأمراء ورجال الأعمال ومليارديرات حيث اتهمهم ترامب في تغريدة “بحلب” البلد طوال السنوات الماضية.

وعلق “فريدمان” ساخرا أنه ضحك عندما قرأ التغريدة، فاعتقال الأمراء بتهم الفساد مثل قراءته عن قيام “ترامب” بعزل سبعة من وزرائه بتهمة الكذب.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم