نحو الثورة قبل 10 شهورلا توجد تعليقات
3 مطامع لـالسيسي في زيارة بوتين لمصر.. تعرف عليها3 مطامع لـالسيسي في زيارة بوتين لمصر.. تعرف عليها
3 مطامع لـالسيسي في زيارة بوتين لمصر.. تعرف عليها
الكاتب: الثورة اليوم

“السياحة والاقتصاد والسلاح”، ثلاث ملفات رئيسية تتصدر المباحثات بين قائد الانقلاب “عبد الفتاح السيسي”، والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين“، الذي وصل القاهرة اليوم “الإثنين”.

3 مطامع لـالسيسي في زيارة بوتين لمصر.. تعرف عليها بوتين

3 مطامع للسيسي في زيارة بوتين لمصر.. تعرف عليها

وزيارة “بوتين”، لمصر تعد الثانية من نوعها، منذ تولي “السيسي” الحكم في 2014، بعد الانقلاب على الرئيس “محمد مرسي”، في 2013؛ حيث كانت زيارته الأولى للقاهرة في فبراير 2015.

السياحة ستكون الملف الأبرز على طاولة الحوار؛ حيث إن مصر فقدت مليارات الدولارات خلال العامين الماضيين جراء توقف السياحة الروسية، وذلك في أعقاب سقوط طائرة سياح روس فوق شبه جزيرة سيناء ومقتل جميع ركابها، في أكتوبر 2015.

وتمثل السياحة الروسية نحو 33 % بما يعادل نحو 3.1 مليون سائح من إجمالي الحركة السياحية الوافدة إلى مصر في 2014.

ويشار إلي أنه في الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، شهدت السياحة الروسية إلى مصر ارتفاعًا بنسبة 74 %، مع تخفيف قيود حظر السفر، إلى 71.4 ألف سائح.

وفي هذا الصدد، نقلت وكالة “تاس” الروسية عن وزير النقل الروسي “مكسيم سوكولوف” قوله إنه من الممكن مناقشة عودة الطيران لمصر خلال زيارة بوتين إلى القاهرة، مضيفًا: “حتى الآن لايوجد موعد محدد لاستئناف الرحلات الجوية إلى مصر”.

وبحسب “تاس”، صرح “إيهاب ناصر”، سفير مصر لدى موسكو، بأن القاهرة تعتبر تجديد الاتصالات الجوية بين روسيا ومصر القضية الأكثر إلحاحاً في العلاقات الثنائية في هذه المرحلة.

بالإضافة إلي ملف السياحة وعودة الطيران الروسي لمصر، يأتي الملف الاقتصادي بين البلدين، وخاصة مع تراجع حجم التبادل التجاري بين القاهرة وموسكو في زيارة بوتين إلى 2.818 مليار دولار خلال العام المالي 2017/2016، مقابل 3.127 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي المصري، تراجعت الصادرات المصرية إلى روسيا، لنحو 188.5 مليون دولار في العام المالي 2017/2016، مقابل 194.5 مليون دولار في العام المالي السابق له.

وتراجعت الواردات المصرية من روسيا، إلى 2.630 مليار دولار في العام المالي 2017/2016، مقابل 2.933 مليار دولار في العام المالي الذي يسبقه.

ويشار إلي أن حجم الاستثمارات الروسية في مصر يبلغ نحو 62.8 مليون دولار في 417 مشروعاً تعمل بمجالات السياحة والقطاعات الخدمية والإنشائية والاتصالات، بحسب بيانات رسمية حديثة.

المجال العسكري، سيكون مطروح أيضا بين الطرفين؛ حيث توقع، اللواء طيار أركان حرب، “هشام الحلبي”، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، وضع أطر للتعاون العسكري خلال زيارة الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى مصر.

وأشار –في تصريحات صحفية له، أمس “الأحد”- إلي أن “مصر تهدف إلى تنويع مصادر السلاح، لأن سياستها في التسليح ترتكز على نقطتين، النقطة الأولى هي التحديث المستمر للمعدات العسكرية والثانية تنويع مصادر السلاح، وروسيا أحد مصادر التنويع لمصر، لأن القوات المسلحة المصرية لديها خبرة استراتيجية في التعاون مع روسيا في مجال التسليح، فالسلاح الروسي موجود منذ عقود طويلة وانتصرت به مصر في حرب 73”.

ويصل حجم التعاون العسكري بين البلدين لأكثر من 10 مليار دولار، لكن الجانب المصري يتحفظ بشكل كبير على الإعلان عن صفقات الأسلحة التي يبرمها الجانب الروسي.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
قاسية.. هذه العقوبات تنتظر "السعودية" بسبب قتل "خاشقجي"
قاسية.. هذه العقوبات تنتظر “السعودية” بسبب قتل “خاشقجي”
الذين يعتقدون أن بمقدورهم تكميم الأفواه، ونزع ألسنة من يقولون الحق، وفقأ عيونهم، وتقطيع أصابعهم، وقتل من يجرؤ على الكلام، وإنهم سيمرون
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم