العالم قبل 9 شهورلا توجد تعليقات
تعامل سوداني خشن مع الصحف المنتقدة لارتفاع الأسعار.. تعرف
تعامل سوداني خشن مع الصحف المنتقدة لارتفاع الأسعار.. تعرف
الكاتب: الثورة اليوم

قام جهاز الأمن والمخابرات، اليوم الأحد، بمصادرة ست صحف سودانية، بسبب إنتقادها زيادة أسعار الخبز التي تضاعفت هذا الأسبوع.

تعامل سوداني خشن مع الصحف المنتقدة لارتفاع الأسعار.. تعرف سوداني

تعامل سوداني خشن مع الصحف المنتقدة لارتفاع الأسعار

وأكد رؤساء التحرير مصادرة النسخ المطبوعة من صحف، المستقلة، والميدان، والتيار، والقرار، وأخبار الوطن، والصيحة.

يذكر أن في الأيام الماضية رفعت المخابر الأسعار أثر زيادة كبيرة في أسعار طحين القمح بعد أن انسحبت الحكومة من استيراد القمح متخلية عن ذلك للقطاع الخاص، وانتقدت الصحف القرار الخاص بالقمح بينما دعت أحزاب معارضة للتظاهر ضد زيادة الأسعار، وقد اعلن حزب المؤتمر المعارض في بيان ان اثنين من قيادييه اعتقلتهم السلطات السودانية.

وقالت رئيسة تحرير أخبار الوطن، هنادي الصديق، “لم يقدموا أسباباً لمصادرة نسخ صحيفتنا لكني أعتقد أنه بسبب تغطيتنا الشفافة لزيادة أسعار المواد الغذائية”.

فى سياق متصل بعض الصحف التى تم مصادرتها من الصحف المستقلة التى توجه انتقادات إلى الحكومة من حين لآخر، بينما “الميدان” و”أخبار الوطن” من صحف الأحزاب المعارضة.

ودعا حزب “الامة” اكبر احزاب المعارضة في بيان جميع عناصره والمواطنين السودانيين الى التظاهر سلميا ضد رفع اسعار الخبز، وقال ان “الطريق الوحيد لحل هذه المشكلات هو اسقاط هذا النظام”،كما اصدر الحزبان الشيوعي، والمؤتمر السوداني بيانات مماثلة.

وذكر بيان الحزب الشيوعي ان “الطريق الوحيد لهزيمة هذا النظام هي الخروج للشارع والتظاهر لاستعادة كرامة السـودانيين وحريتهم. على الشعب التظاهر ضد السياسات الاقتصادية”.

على جانب اخر يعاني الاقتصاد السـوداني منذ انفصال جنوب السودان عام 2011 آخذا معه 75% من إنتاج النفط الذي كان حجمه 470 ألف برميل يومياً، إضافة إلى عقود من العقوبات الاقتصادية الأميركية.

ورفعت واشنطن في 12 اكتوبر الماضي العقوبات التي كانت قد فرضتها عام 1997، لكن مسؤولين سودانيين يؤكدون أن البنوك العالمية لديها تحفظات حيال التعامل مع نظيراتها السودانية.

ويبلغ معدل التضخم 37% كما ان قيمة العملة المحلية تراجعت مقابل الدولار خلال العام 2017، ويبلغ سعر الصرف في السوق الموازية 26 جنيها للدولار رغم ان السعر الرسمي هو 6.90 للدولار.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
وفاة طفل جراء غرق قارب للنازحين السوريين وإنقاذ معظم ركابه
انقذت القوات البحرية في الجيش اللبناني، صباح اليوم السبت، نحو 40 لاجئا، غالبيتهم من السوريين، الذين غرقوا في عرض البحر مقابل شاطىء عكار
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم