دوائر التأثير قبل 5 شهورلا توجد تعليقات
المدعي العسكري يأمر بالتحفظ على أموال وممتلكات عنان وزوجته وأبنائه
المدعي العسكري يأمر بالتحفظ على أموال وممتلكات عنان وزوجته وأبنائه
الكاتب: الثورة اليوم

بعد أسبوع من انسحاب الفريق “أحمد شفيق” من الترشح للانتخابات الرئاسية، يُقرّر رفيقه بنظام مبارك “سامي عنان” – رئيس الأركان السابق للجيش إبان ثورة يناير 2011 – الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية التي ستجرى في مارس القادم.

من بينها تأييد السيسي والنفوذ داخل الجيش.. 4 اختلافات بين "عنان" و"شفيق" عنان

من بينها تأييد السيسي والنفوذ بالجيش.. 4 اختلافات بين “عنان” و”شفيق”

وقال حزب “مصر العروبة الديمقراطي” في بيان له مساء الخميس: إن الهيئة العليا للحزب اختارت الفريق “سامي عنان” زعيم الحزب مرشحاً لانتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2018، مضيفاً أن رئيس الأركان السابق وافق على الترشح وخوض الانتخابات.

هناك عدة اختلافات بين “شفيق” و”عنان”.. “الثورة اليوم” ترصدهم عبر هذا التقرير:

تراجع في القرار

الاختلاف الأول هو انسحاب الفريق المُتقاعد “أحمد شفيق” من الترشّح في انتخابات الرئاسة، قبل فتح أبواب الترشح رسمياً، وإصداره بيانًا قال فيه: “من خِلال المَنطق والحِساب الدّقيق للعمليّة الانتخابيّة، من حيث المَكسب والخسارة، قد لا أكون المُرشّح الأمثل لهذا المَنصب حاليًّا”، وأكّد أنّه “لم يتعرّض لأي ضُغوط.. وأن القرار يأتي لتَحقيق المَصلحة العامّة ولعُبور هذهِ المَرحلة من عُمر الوَطن”.

بينما قرّر “عنان” الترشح بعد فتح الأبواب، وبشكلٍ مفاجئ ودون مقدمات.

“عنان” لم يؤيّد “السيسي”

كما تراجع “أحمد شفيق” عن انتقاده نظام “السيسي”، وتحوّل إلى مُؤيّد لدولة العسكر فجأة بعدما كان قد ظهر منذ شهور بشخصية معارضة للسيسي، منتقداً بيع جزيرتي “تيران” و”صنافير”.

في الوقت نفسه لم يظهر “عنان” مؤيداً لـ “عبد الفتاح السيسي” يوماً ما، فسبق وانتقده على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي” تويتر”، حيث شَنَّ رئيس أركان حرب الجيش المصري السابق هجوماً عنيفاً على النظام الحاكم في مصر، مطالباً بمحاسبة المُتسبّبين فيما وصفه بـ “الوضع الكارثي” لأزمة مياه النيل.

وقال “عنان” في منشور له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي على “فيسبوك” سخر فيه من “السيسي” بعد رفعه يديه بمشاركة رئيس السودان ورئيس وزراء إثيوبيا: إن “فشل الحكومة في إدارة الملف (سد النهضة) يصل إلى حد الخطيئة منذ أن وقّعت مصر على إعلان الخرطوم الثلاثي في مارس 2015، مؤتمر حسن النوايا ورفع الأيدي”، لافتاً إلى أن “العلاقات الدولية لا تُدار بحسن النوايا ولكن بالمصالح”.

وشدَّد “عنان” – الذي تُطالبه أوساط سياسية بالترشح لانتخابات الرئاسة هذا العام – على ضرورة “محاسبة كل من أوصل مصر إلى هذا الوضع الكارثي المهين”، دون أن يُحدّد شخصيات بعينها.

وطالب مؤسسات الدولة وأجهزتها بدراسة كافة الحلول المتاحة لإصلاح هذا الموقف السيء؛ للحفاظ على حقوق مصر التاريخية والمائية.

علاقة سابقة مع الثوار

ممدوح حمزة” – الناشط السياسي – قال في تصريح لـ “الثورة اليوم“: إن “سامي عنان” موصوف بأنه عَرَّاب التواصل مع ثوار 25 يناير، وله خبرة سابقة للتعامل مع السياسيين، بينما “أحمد شفيق” له تاريخ عدائي معهم؛ باعتباره وعد بالقضاء على أي تظاهرات قد تظهر في مصر.

“عنان” يمتلك نفوذاً داخل الجيش

وأضاف “حمزة” أن النفوذ العسكري داخل المؤسسة العسكرية، يصُبّ في مصلحة الفريق “سامي عنان”؛ لأنه كان رئيس أركان القوات المسلحة لسنوات عديدة، وهناك قادة في كل قطاعات الجيش يتمنّون أن يعتلي منصب رئيس الجمهورية؛ للتخلص من السيسي بعد توريطه لهم في الأزمات السياسية للدولة.

الفريق “عنان” واسمه بالكامل “سامي حافظ عنان”، من مواليد فبراير 1948، في قرية “سلامون القماش” مركز المنصورة محافظة الدقهلية شمال مصر.

درس في كلية أركان الحرب في فرنسا، وحصل على زمالة كلية الدفاع الوطني من أكاديمية ناصر العسكرية، وزمالة كلية الحرب العليا، وتدرَّج في مناصب الجيش المصري حيث تولّى منصب رئيس فرع العمليات في يوليو عام 1998، ورئيس أركان قوات الدفاع الجوي في يناير عام 2000، ثم قائداً لقوات الدفاع الجوي عام 2001، وبعدها أصدر الرئيس المصري السابق “حسني مبارك” قراراً بتعيينه رئيساً للأركان عام 2005 برتبة فريق.

أُقيل في 12 أغسطس 2012 بقرار من الرئيس “محمد مرسي”، وصدر قرار بتعيينه مستشاراً لرئيس الجمهورية، وفي أوائل العام 2014 أعلن “عنان” ترشحه لانتخابات الرئاسة، إلا أنه انسحب بعدها بأيام.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
وفاة اللواء "باقي يوسف" صاحب فكرة تحطيم "خط بارليف"
وفاة اللواء “باقي يوسف” صاحب فكرة تحطيم “خط بارليف”
فارق اللواء أركان حرب مهندس "باقي زكي يوسف" - صاحب فكرة تحطيم "خط بارليف" بحرب السادس من أكتوبر سنة 1973 - اليوم السبت، الحياة عن عمر يناهز الـ
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم