وسط الناس قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
تقليص مساحة زراعة الأرز.. نقيب الفلاحين: "القرار هيخرب بيتنا ويحبسنا"
الكاتب: الثورة اليوم

صرّح النائب “محمود شعلان” – عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب – اليوم السبت، أن اللجنة قد أبدت اعتراضها على تعنُّت وزارة الري والموارد المائية في أزمة رفع غرامات الأرز عن الفلاحين، موضحاً أن هذا القرار سوف يدفع المزارعين إلى ترك زراعة المحصول، مما يضطر الحكومة إلى استيراد المحصول من الخارج بتكلفة أعلى.

قلة مياه الري والغرامات على الفلاحين تهدّد زراعة الأرز في مصر.. تعرف  الفلاحين

قلة مياه الري والغرامات على الفلاحين تهدّد زراعة الأرز في مصر

وأضاف “شعلان” أن اللجنة تقدَّمت بمذكرة للدكتور “علي عبدالعال”، وتم رفعها لـ “السيسي”؛ لإعادة النظر في المخالفات الموضوعة على كتف الفلاحين، ولكن الحكومة لم تهتم لطلباتهم، مما يؤدّي إلى ضرورة استكمال اللجنة لمناقشة ملف الغرامات خلال الاجتماعات المقبلة لوضع حد لزيادتها.

وقال “شعلان”: “إن اللجنة ستطالب الوزارة بتخفيض الغرامات لنسبة 50% على الأقل، بدلًا من إزالتها بالكامل ما دامت غير متفقة في ذلك؛ وذلك لأن الغرامات المتراكمة على الفلاحين تزداد كل يوم، الأمر الذي تحاول اللجنة إيجاد مخرج يُحقّق الرضا للطرفين”.

في سياق متصل علَّق خبراء على أزمة زراعة الأرز، قائلين: أصبح نقص كميات المياه المخصصة للري أبرز شكاوى الفلاحين، خاصة في بداية زراعة محصول الأرز، مؤكدين على أن العام الماضي شهد نقصاً كبيراً في كميات المياه أدّى إلى جفاف مساحات من الأرض الزراعية وبوارها من المحصول بعد أن قاموا بتجهيز المشاتل.

وأضاف “هشام ضياء”: “إننا كل عام في بداية زراعة موسم الأرز نُعاني مشكلات لا يعيرها أحد اهتماماً، فالعام الماضي كان كارثياً على الفلاح؛ بسبب فساد المحصول من قلة مياه الري، وفي هذا العام نعاني من نفس المشكلة بالإضافة إلى نقص الأسمدة في الجمعيات الزراعية وعدم ثبات التجار على سعر المبيدات؛ حيث تمكّنوا من غشّها بنسبة 70% منها”، لافتا إلى أن الدورة السنوية للأراضي الزراعية لزراعة الأرز والذرة غير منتظمة، وقد فرض على محصول الذرة العامين الماضي والحالي، وهذا يعرض كثيرين من الفلاحين لخسارة كبيرة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
أستاذ بطب القاهرة: وفاة طفل كل دقيقة بسبب "الروتا".. تعرف على الأعراض
أستاذ بطب القاهرة: وفاة طفل كل دقيقة بسبب “الروتا”.. تعرف على الأعراض
كشف الدكتور "أحمد البليدي" - أستاذ طب الأطفال بكلية طب جامعة القاهرة - عن تسبُّب فيروس "الروتا" في وفاة طفل كل دقيقة بكل دول العالم.  وأوضح
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم