دوائر التأثير قبل 7 شهورلا توجد تعليقات
كيف ترى الصحافة العالمية الانتخابات الرئاسية في مصر؟
كيف ترى الصحافة العالمية الانتخابات الرئاسية في مصر؟
الكاتب: الثورة اليوم

قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية، شنت الصحافة العالمية حملة على عبد الفتاح السيسي صحيفة مؤكدة أن الديمقراطية في مصر الآن مزيفة، مشيرة إلى أن الجيش هو من يمسك بزمام الأمور فيها، ويقمع المعارضين في كثير من الأحوال بشكل عنيف، فيما يرى خبراء أن تلك التقارير تصنف مصر دوليا بأنه دولة الديكتاتور.

كيف ترى الصحافة العالمية الانتخابات الرئاسية في مصر؟ الانتخابات الرئاسية

كيف ترى الصحافة العالمية الانتخابات الرئاسية في مصر؟

نتائج محسومة

وقالت صحفية الجارديان البريطانية، أن الانتخابات الرئاسية التي ستقام بعد أشهر في مصر محسومة النتيجة تقريباً لصالح السيسي، بعد أن انسحب منافسوه، أو حيل بينهم وبين الترشح تحت التهديد، فيما يبقى مستقبل البلاد مجهولا.

وأضافت، يبدو أنه لا يوجد شك حول من سيكون الفائز ،مؤكدة أن عبد الفتاح السيسي سيكون رئيس البلاد القادم، كانت هناك قائمة من المرشحين المحتملين، إلا أن هؤلاء إما تراجعوا عن الترشح أو حيل بينهم وبينه.

اجبار شفيق على الانسحاب

وأشارت الجارديان الي ان أحمد شفيق الرجل الذي يتمتع بأفضل فرصة لاستثمار السخط المتزايد في أكبر الأقطار العربية سكانا، وأحمد شفيق جنرال سابق في سلاح الجو والمرشح الذي خسر بهامش قليل الانتخابات الرئاسية الوحيدة الحرة والنزيهة في البلاد، والتي جرت في عام 2012. لجأ محاميه إلى تويتر ليعلن أن الحكومة أجبرته على سحب ترشيحه.

سامي عنان يهدد السيسي

وأوضحت الجارديان ، الآن بات مصدر التهديد الوحيد من داخل المؤسسة هو رئيس الأركان السابق في القوات المسلحة، مع أن الشكوك ما تزال تحوم حول ما إذا سينتهي به المطاف داخل السباق الانتخابي أم لا.

شراء الإعلام لدعم السيسي

ولفتت الجارديان الي أن الجيش يقوم سرا بشراء المجموعات الإعلامية الخاصة لدعم ترشح السيسي للانتخابات الرئاسية، وكل المؤشرات تدل على أن الانتخابات لن تزيد عن كونها إعادة لتلك التي جرت في عام 2014 عندما فاز السيسي بنسبة 96 بالمئة من الأصوات.

ديمقراطية مزيفة 

وأشارت إلى أن مصر تشهد الآن ديمقراطية مزيفة، حيث يمسك الجيش بزمام الأمور ، ومع أنه يقبع في الظل إلا أنه ما لبث منذ عام 2013 يقمع المعارضين في كثير من الأوقات بشكل عنيف. وقد استولى الجيش على السلطة من خلال الانقلاب علي الرئيس المنتخب بشكل ديمقراطي محمد مرسي وقتل ما يزيد عن ثمانمائة متظاهر في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة.

تحذير الغرب

وحذرت الجارديان الزعماء السياسيين في الغرب من تحول مصر إلى دولة فاشلة، ومن الخطأ أن يغمضوا أعينهم عما يرتكبه السيسي من انتهاكات، مضيفة وما من شك في أن سياساته الفظة هي التي أنجبت المنظمات العنيفة المتشددة.

من جانبه، رأى الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن تقرير الجارديان فند تفاصيل الحالة السياسية والحقوقية والأمنية والاقتصادية لمصر بشكل مختصر، قائلا:”الجاردين نشرت الغسيل القذر للنظام”.

وأضاف حسني في تصريح لـ”الثورة اليوم“:”من الملاحظ أن الجارديان ترى سامي عنان المنافس الوحيد، بعد انسحاب شفيق ومن بعده محمد أنور السادات، ما سيدفع اختيارات المصريين إمام عسكري حالي أو عسكري قديم، وسيقف النظام على الآمال بالتغيير حتى لو كان مبارك نفسه يترشح أمام السيسي.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
المستقبل.. كماشة إفريقية خليجية على مياه مصر.. والمجاعة تقترب
المستقبل.. كماشة إفريقية خليجية على مياه مصر.. والمجاعة تقترب
تدعو الكماشة الخليجية الإفريقية المحكمة لإغلاق المياه عن مصر، للبحث عن المستفيد الحقيقي من قتل المصريين جوعاً وعطشاً، على الرغم من
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم