العالم قبل 7 شهورلا توجد تعليقات
فرنسا تطالب بوقف الغارات الجوية ومجلس الأمن يفشل في إعلان هدنة بسوريا 
الكاتب: الثورة اليوم

أعلن وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان” اليوم الإثنين، أن باريس وممثلي ثلاثين دولة سيُطلقون غداً الثلاثاء مبادرة لمنع مستخدمي السلاح الكيميائي من الإفلات من العقاب.

مبادرة دولية لمنع مستخدمي السلاح الكيميائي في سوريا من الإفلات من العقاب السلاح

مبادرة دولية لمنع مستخدمي السلاح الكيميائي في سوريا من الإفلات من العقاب

وأشار وزير الخارجية إلى أن هذه المبادرة جاءت بعدما منعت روسيا عبر “الفيتو” مواصلة تحقيقات دولية لكشف مستخدميه في سوريا.

وكانت روسيا قد استخدمت مرتين حق “الفيتو” في نوفمبر الماضي بمجلس الأمن؛ لمنع تجديد عمل خبراء دوليين مُكلّفين بالتحقيقات حول استخدام السلاح الكيميائي في سوريا.

وأصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بياناً أوضحت فيه أن الدول المجتمعة ستضع بأيدي المجتمع الدولي والرأي العام كل المعلومات التي تملكها حول المسؤولين المتورطين باستخدام الأسلحة الكيميائية، كما سيتم إنشاء موقع خاص على الإنترنت بهذا الصدد خلال مؤتمر باريس.

وشدَّد وزير الخارجية في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، على أن النظام السوري لا يزال يحتفظ بمخزونات من السلاح الكيميائي، وقام بشَنّ هجمات بهذا السلاح بعد اتفاق عام 2013.

وأكد أنه بإمكان الدول إعداد لوائح بالمشتبه بهم في هذا المجال، مضيفاً أن فرنسا ستفرض عقوبات مثل الحرمان من التأشيرات وتجميد أصول مالية بحق المتورطين بهذه البرامج الكيميائية.

يذكر أن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” سبق وأكد أن باريس ستتخذ إجراءات عقابية في حال تجاوز الخط الأحمر لاستخدام السلاح الكيميائي.

وأصدر محققو بعثة مشتركة من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في أكتوبر، تقريراً خلص إلى مسؤولية نظام الأسد عن الهجوم الكيميائي على قرية “خان شيخون” في شمال سوريا، الذي أودى بحياة أكثر من 80 شخصاً في 4 أبريل 2017.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
مصر تشھد اليوم ظاھرة فلكیة نادرة
مصر تشھد اليوم ظاھرة فلكیة نادرة
تشهد سماء مصر مساء اليوم الجمعة ظاھرة فلكیة نادرة من نوعها، وهى اقتران القمر مع كوكب المشترى رابع ألمع جسم فى السماء بعد الشمس والقمر
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم