حياة قبل 4 شهورلا توجد تعليقات
لن يتمكن سكان القاهرة من رؤيته.. الليلة أول خسوف كلي للقمر في 2018 
لن يتمكن سكان القاهرة من رؤيته.. الليلة أول خسوف كلي للقمر في 2018 
الكاتب: الثورة اليوم

في أول ظواهر خسوفات القمر بعام 2018، يكون العالم على موعد اليوم الأربعاء مع الخسوف القمري الكلي. 

لن يتمكن سكان القاهرة من رؤيته.. الليلة أول خسوف كلي للقمر في 2018  خسوف

الليلة أول خسوف كلي للقمر في 2018

يأتي هذا الخسـوف ضمن سلسلة من الخسـوفات والكسوفات المرتقبة وعددها خسوفان للقمر وثلاثة كسوفات للشمس، مرتقب حدوثها فى عام 2018.

ويشهد العالم خسـوفاً كلياً للقمر ويستمر في صورته الكلية لمدة ساعة و16 دقيقة و40 ثانية، ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر جمادى الأولى لعام 1439 هجرياً، حيث يُغطّي ظل الأرض 132% تقريباً من سطح القمر.

كما تشهد مدينة القاهرة مرحلة الخسـوف شبه ظلي لهذا الخسـوف، والتي تنتهي في الساعة السادسة و8 دقائق باستخدام التليسكوبات بعد أن تغرب الشمس في مدينة القاهرة في الساعة الخامسة و31 دقيقة مساءً.

وصرح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور “أشرف لطيف تادرس”، أن الخسـوف يمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها شمال وشرق قارة أوروبا، وآسيا، واستراليا، وشمال وشرق قارة أفريقيا، وأمريكا الشمالية، والمحيط الهادي والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والقارة القطبية الشمالية، والقارة القطبية الجنوبية.

لن يتمكن سكان القاهرة من رؤيته.. الليلة أول خسوف كلي للقمر في 2018  خسوف

الليلة أول خسوف كلي للقمر في 2018

وأشار “لطيف تادرس”، إلى أن جميع مراحل الخسـوف سوف تستغرق منذ بدايته وحتى نهايته “شبه ظلي – جزئي – كلي – شبه ظلي” مده قدرها 5 ساعات و17 دقيقة و12 ثانية، ويستغرق الخسـوف من بداية الخسـوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسـوف الجزئي الثاني مده قدرها 3 ساعات و22 دقيقة و44 ثانية.

وقال: إن هذا الخسـوف لا يمكن رؤيته في مصر، حيث إن مرحلة الخسـوف الجزئي الثاني لهذا الخسـوف سوف تنتهي في الساعة الخامسة و11 دقيقة أي قبل غروب الشمس في مدينة القاهرة في الساعة الخامسة و31 دقيقة مساءً.

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من دول العالم صوراً مختلفة ومتنوعة لخسوف القمر الكلي عبر صفحاتهم وحساباتهم على تويتر وفيس بوك وانستجرام، والتى لاقت تجاوباً كثيفاً منهم.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم