اقتصاد قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
البنك المركزي: ارتفاع ديون مصر الخارجية لما يقارب 81 مليار دولار 
البنك المركزي: ارتفاع ديون مصر الخارجية لما يقارب 81 مليار دولار 
الكاتب: الثورة اليوم

كشف “عمرو الجارحي” – وزير المالية بحكومة الانقلاب – عن نية الحكومة في طرح سندات دولية قيمتها خمسة مليارات دولار خلال الأيام المقبلة، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة العالمية في الفترة الماضية.

مع عجز بالموازنة.. حكومة الانقلاب تدرس اقتراض 5 مليارات دولار! انقلاب

مع عجز بالموازنة.. حكومة الانقلاب تدرس اقتراض 5 مليارات دولار!

وأوضح “الجارحي” خلال مؤتمر صحفي – اليوم الإثنين – أنه يجري حالياً مناقشة الموضوع مع رئيس الحكومة “شريف إسماعيل” فيما يخص ترتيب شكل جيد لبرنامج السندات.

وأوضح أن رأس المال السوقي يصل إلى 20 في المئة من الناتج، ويستهدف زيادته إلى 60 في المئة‏ في السنوات الخمس المقبلة.

من جانبه، ذكر نائب وزير المالية لشؤون الخزانة “محمد معيط”، لوكالة “رويترز”، أن الحكومة رفعت توقعاتها لعجز الموازنة إلى 9.4% في السنة المالية 2017-2018، بعد ارتفاع أسعار النفط العالمية وأسعار الفائدة المحلية.

وتتعرض مصر لعجز موازنة وصل 9% في السنة المالية الحالية التي بدأت في الأول من يوليو الماضي.

وأدى تراجع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وتراجع الصادرات المصرية إلى تعرُّض مصر لمجموعة من الأزمات الضخمة، جاء في مقدمتها استمرار العجز في الموازنة العامة، وشحّ بالعملة الصعبة التي تسدد منها الحكومة فاتورة الاستيراد المقدرة بنحو 60 بالمئة من إجمالي استهلاك المصريين.

وتتبنَّى الحكومة الانقلابية برنامجاً – تزعم أنه إصلاحي – اعتمد على مؤسسات دولية، حصلت بموجبه على مجموعة من القروض لسد العجز المتزايد، لكن في نفس الوقت دفعها إلى اتخاذ مجموعة من القرارات المؤلمة لغالبية المصريين بعدما ارتفعت أسعار جميع السلع والخدمات بنسب فاقت المئة بالمئة.

ووفقاً للبنك المركزي، فإن مصر قد اقترضت 18.8 مليار دولار، ويتعيَّن عليها سداد قروض بقيمة 12 مليار دولار خلال 2018.

وفي سبتمبر الماضي، أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع الدين الخارجي لمصر بواقع 41.6%، إلى 79 مليار دولار بنهاية السنة المالية 2016-2017 في نهاية يونيو الماضي، وبهذا يكون الدّين الخارجي قد زاد نحو 23.2 مليار دولار في السنة المالية 2016-2017 مقارنة مع السنة السابقة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
إرتفاع أسعار الأسمنت في السوق المحلي و"طرة" بـ 940 جنيها للطن
10 جنيهات ارتفاعًا في سعر طن الأسمنت وتوقعات بارتفاع الحديد
شهدت مواد البناء ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار، اليوم الأربعاء، حيث ارتفاع الأسمنت بزيادة 10 جنيهات للطن. وسجّل سعر طن الشركة العربية
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم