الثورة والدولة قبل 5 شهورلا توجد تعليقات
"الثورة اليوم" يفك طلاسم أسرار "عنان" التي لمَّح لها "جنينة" 
"الثورة اليوم" يفك طلاسم أسرار "عنان" التي لمَّح لها "جنينة" 
الكاتب: الثورة اليوم

جائت تصريحات المستشار “هشام جنينة” – الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات – خلال حواره لإحدى الوسائل الإعلامية؛ لتثير الجدل خاصة تلك المتعلقة بما أسماه “بئر أسرار” الفريق “سامي عنان” – رئيس أركان حرب الجيش الأسبق – المعتقل حاليًّا على خلفية إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة والمقرر لها مارس القادم. 

"الثورة اليوم" يفك طلاسم أسرار "عنان" التي لمَّح لها "جنينة"  عنان

“الثورة اليوم” يفك طلاسم أسرار “عنان” التي لمَّح لها “جنينة”

تلك التصريحات، دفعت القوات المسلحة إلى الرد ببيان رسمي، توعّدوا فيه بالرد القانوني والدستوري عليه، حيث قال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة على صفحته، بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “ما صرَّح به المدعو هشام جنينة حول احتفاظ الفريق مستدعى سامي عنان بوثائق وأدلة يدّعي احتوائها على ما يدين الدولة وقيادتها، وتهديده بنشرها حال اتخاذ أي إجراءات قانونية قبل المذكور، وهو أمر بجانب ما يُشكّله من جرائم يستهدف إثارة الشكوك حول الدولة ومؤسساتها، في الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة معركة الوطن في سيناء لاجتثاث جذور الإرهاب”.

وأضاف: “هو الأمر الذي تؤكّد معه القوات المسلحة أنها ستستخدم كافة الحقوق التي كفلها لها الدستور والقانون في حماية الأمن القومي والمحافظة على شرفها وعزتها، وأنها ستحيل الأمر إلى جهات التحقيق المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية قِبَل المذكورين”.

وكشف حديث “جنينة” عن امتلاك “عنان” حزمة من الوثائق المتعلقة بفترة ما قبل ثورة يناير 2011 والمرحلة التي تلتها، والتي شهدت موجات متتالية من الأحداث الجسام التي تباينت حيالها الرؤى والتكهنات، وكان لها دور حاسم في الوصول إلى المرحلة الحاليّة.

عدة تساؤلات أثارتها التلميحات التي أطلقها رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الأسبق خلال حواره.

موقعة الجمل وأحداث ما بعد ثورة يناير 

ممدوح حمزة” – الناشط السياسي – يقول في تصريح لـ “الثورة اليوم“: “إن الأسرار التي تحدَّث عنها هشام جنينة، بالتأكيد ليست موثقة وإلا لكانت ظهرت، لكنها تلمحيات ومعلومات صادرة عن أحاديث دارت بينه وبين سامي عنان ويبدو أنها حقيقية بالفعل وليست مجرد اتهامات زائفة”.

وأضاف “حمزة” أن السيسي كان ضمن المجلس العسكري في فترة ما بين 25 من يناير 2011 و30 من يونيو 2013، وهناك العديد من الأحداث كانت أغلبها دامية، بداية من موقعة الجمل وأحداث محمد محمود وماسبيرو ومجلس الوزراء، كما أن تصريحات عبد الفتاح السيسي عن ثورة 25 يناير بأنه لن يسمح بتكرار ما حدث منذ 7 سنوات، تؤكد عداءه لتلك الثورة وضلوعه في الأحداث التي تلتها.

التبعية للكيان الصهيوني 

وطرح نشطاء سياسيون على مواقع التواصل احتمالية، أن تتضمَّن تلك الأسرار تفاصيل تكشف عن علاقة السيسي بالكيان الصهيوني، فقال “خالد السرتي” – الناشط السياسي – عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “جبهة عنان تُحارب وهي حريصة علی صورة الجيش, فلا تريد الإفصاح عن مستندات تُثبت يهودية السيسي، والأهم أنه وراء معظم حوادث القتل لأفراد الجيش والشعب”.

وأضاف “السرتي” أن جبهة “إسرائيل” تحركها دوافع عقائدية (مرتبطة بهذه الفترة) ومصالح غير مسبوقه مرتبطة ببقاء السيسي (فلأول مرة يتم تعيين جاسوس كحاكم مطلق لبلد معادي), فهي لن تتوقف كثيراً عند مسالة صورة الجيش لو تعارض هذا مع بقاء السيسي.

تغير مسار المحاكمات 

وكان المستشار “هشام جنينة” قد ذكر بحواره مع موقع “هافينغتون بوست عربي” في رده على سؤال عن: هل هذه الوثائق تُغيّر في مسار المحاكمات بحق قيادات الإخوان وغيرها من المحاكمات المعروفة إعلاميًا بـ “السياسية”؟ أجاب “جنينة”: “بالطبع تُغيّر المسار، وتدين أشخاصًا كثيرين”، ومن ثَمَّ فإن الكشف عن تلك الوثائق ربما يُغيّر المشهد تمامًا، ويُحوّل شخصيات يراها البعض الآن أبطالاً إلى خونة وعملاء ومأجورين في مقابل تبرئة ساحة من اتهموا فيما بعد بالتهم ذاتها.

وفي رده على سؤال آخر: هل شعرت بأن هناك حقائق كثيرة صدمتك عند سماعك لها؟ أجاب “بكل تأكيد، وللأسف الشديد نعم، وهي حقائق غيّرت لي كثيرًا من الصورة المخفية عن أشخاص كثيرين بالسلطة”، ومن ثَمَّ سيكون هذا حال قطاع كبير من المصريين.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
عرض مستمر.."أعطال فنية" تتسبب في تأخر إقلاع 5 رحلات جوية بمطار القاهرة
عرض مستمر..”أعطال فنية” تتسبب في تأخر إقلاع 5 رحلات جوية بمطار القاهرة
تعطَّل إقلاع 5 رحلات جوية دولية، صباح اليوم االخميس، بمطار القاهرة الدولي؛ وذلك بسبب الأعطال الفنية وأعمال الصيانة وظروف التشغيل. وكشف
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم