دوائر التأثير قبل 8 شهورلا توجد تعليقات
السلطة المصرية وتقارير المنظمات الغربية.. عندما تضيق العاهرة بمنتقديها
السلطة المصرية وتقارير المنظمات الغربية.. عندما تضيق العاهرة بمنتقديها
الكاتب: الثورة اليوم

“عندما تضيق العاهرة بمنتقديها”.. هذا ما طبقته السلطة المصرية في رد فعلها على تقريرين دوليين صدر الأول عن هيئة الإذاعة البريطانية “bbc”، والثاني عن منظمة “هيومان رايتس ووتش”، واللذين انتقدا الأوضاع المأساوية التي يعيشها المصريون؛ بسبب جرائم النظام.

السلطة المصرية وتقارير المنظمات الغربية.. عندما تضيق العاهرة بمنتقديها مصر

السلطة المصرية وتقارير المنظمات الغربية.. عندما تضيق العاهرة بمنتقديها

ودعا بيان صادر عن الهيئة العامة للاستعلامات، المسؤولين المصريين وقطاعات النخبة المصرية لمقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية “bbc”، حتى تعتذر رسمياً وتنشر رد الهيئة على ما ورد فى تقريرها قبل يومين بشأن الاختفاء القسري في مصر.

مقاطعة BBC

وقالت الهيئة العامة للاستعلامات، في بيان صادر عنها: إنه “استناداً للمسؤوليات المنوطة بالهيئة العامة للاستعلامات تجاه المراسلين الأجانب المعتمدين لديها فى مصر، وصورة مصر في الإعلام الدولي، والالتزام بالقواعد المهنية الصحفية والإعلامية المتعارف عليها عالمياً، دعا “ضياء رشوان” – رئيس الهيئة – جميع المسؤولين المصـريين ومن يرغب من قطاعات النخبة، لمقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية والامتناع عن إجراء مقابلات أو لقاءات مع مراسليها ومحرريها، حتى تعتذر رسمياً وتنشر رد الهيئة على ما ورد في تقريرها قبل يومين، وتضمَّن أخطاء وتجاوزات مهنية ومزاعم بشأن الأوضاع فى مصـر”.

وأضاف البيان: “تؤكد هيئة الاستعلامات أن هذه المقاطعة لا تشمل ولا تمس حق بي بي سي، وغيرها من وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة في مصـر، في الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لعملها، فهذا حق أصيل لها، وواجب على الاستعلامات تسهيل حصولها عليه”.

وبحسب مصادر بالهيئة فقد كلّف “ضياء رشوان” – رئيس هيئة الاستعلامات – المركز الصحفي للمراسلين الأجانب باتخاذ كل الإجراءات اللازمة مع مكتب هيئة الإذاعة البريطانية بالقاهرة، لمتابعة تنفيذ هذا القرار طبقاً للقواعد المنظمة لعمل المراسلين.

شكوى ضد هيومان رايتس ووتش 

ومن المؤسسات الرسمية، إلى الأحزاب لتابعة إلى السلطة، إذ أدان “عصام خليل” – رئيس حزب “المصـريين الأحرار” – ما وصفه بـ “التقرير المُسيّس وغير المهني” الصادر عن منظمة “هيومان رايتس ووتش” الأمريكية، حول ممارسة سلطات مصـر الاعتقال التعسفي بحق بعض المعارضين، وأن الانتخابات الرئاسية “غير نزيهة”.

وقال “خليل”، في بيان صادر عنه اليوم الثلاثاء: إن تقرير المنظمة مشبوه ويتعمّد الإساءة لمصـر، موضحاً أن التعمد مع سبق الإصرار الذي نقصده هو استمرار هذه المنظمة فى استخدام لغة سياسية غير مقبولة في تقارير يُفترض أنها صادرة من منظمة حقوقية وتتناول شأناً حقوقياً، لافتاً إلى أن الحزب أوضح من قبل أن مصـر لا يوجد فيها ما يُعرف بـ “الاعتقال”، إذ أُلغي هذا الإجراء الإداري بعد حكم الدستورية العليا بعدم دستورية المادة 3 من قانون الطوارئ رقم 162 لسنة 1958.

وأضاف الحزب: “يجب محاسبة منظمة هيومان رايتس ووتش على عدم المهنية وعلى التضليل الذي تمارسه للرأي العام الدولي”.

واختتم الحزب بيانه بالقول: “نحن نعتبر هيومان رايتس ووتش منظمة سياسية بجدارة، وسيستعين الحزب ببعض المنظمات الوطنية المصـرية التي تتمتع بالصفة الاستشارية؛ للتقدم بشكوى ضد المنظمة أمام الأمم المتحدة؛ بسبب تقاريرها المنحازة للجماعات الإرهابية”.

تنكيل جديد بزبيدة 

ولزيادة التنكيل، تقدم “سمير صبري” – المحامي المقرب من الأجهزة الامنية – ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة ضد والدة فتاة تدعى “زبيدة” أكدت في مقابلة لقناة “بي بي سي” سجنها وتعذيبها والاعتداء الجنسي عليها ثم اختفائها قسرياً، ومكوثها في السجن 7 أشهر دون محاكمة، وتعرضها للضرب والتعذيب والاعتداء الجنسي عليها من قبل عناصر الشرطة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
الكاتب التونسي كريشان يجيب عن سؤال: ماذا بعد فضيحة "خاشقجي"..؟
الكاتب التونسي كريشان يجيب عن سؤال: ماذا بعد فضيحة “خاشقجي”..؟
الآن وقد حصحص الحق قي قضية مقتل "جمال خاشقجي"، وبدأت الوقائع المرعبة تتكشف رويداً رويداً يمكن القول، دونما تهويل، إن مرحلة ما بعد مقتل
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم