حياة قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
تتسببين في كسر شخصية طفلك..؟ هكذا تصلحين الخطأ
تتسببين في كسر شخصية طفلك..؟ هكذا تصلحين الخطأ
الكاتب: الثورة اليوم

بطرق متعددة تتسببين في كسر شخصية طفلك أو إفسادها، بدون أن تعرفي الطريقة الصحيحة لتلافي ذلك.. وفي التالي نوضح كيفية تصحيح أخطائك التربوية.تتسببين في كسر شخصية طفلك..؟ هكذا تصلحين الخطأ طفل

تقول الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائية العلاج النفسى والعلاقات الأسرية، أن أعراض الاضطرابات السلوكية والنفسية عند الأطفال، تتمثل فى العديد من الظواهر التى تطرأ على الطفل ومنها العنف والعدوان والسرقة والتنمر وكره المجتمع وحتى التبول اللا إرادى، بينما الاضطرابات السلوكية يمكن اكتشافها فى قلق الطفل وتوتره الدائم وعدم شعوره بالأمان وإصابته بالاكتئاب المبكر بالرغم من صغر سنة.

وعن أسباب الاضطرابات النفسية والسلوكية عند الأطفال توضح أسماء أن السبب الأساسى والأول فى اختلال شخصية الطفل يبدأ من الأسرة، ويرجع ذلك للأسباب التالية:

ـ الخلافات الأسرية الكثيرة، ومشاكل الزوجين سبب أساسى يؤدى إلى ظهور أعراض هذه الاضطرابات النفسية والسلوكية على الأطفال، لأن أقطاب الثقة أمامه اختل توازنهما فى عينه فطبيعى أن يحدث خلل فى شخصيته.

ـ التهديد الدائم من قبل الآباء يؤدى إلى شعور الطفـل بعدم الأمان، ويمكن أن يدخله فى دوامة أخرى من الانحراف الذى يجعل الطفـل يلجأ فى هذه الحالة للمخدرات ويصبح تابع لشخص آخر يشعره بالحنان كصديق قريب، مضيفة: “مينفعش أسيب ابنى قلقان وأقول عادى هيبقى عنده قلة ثقة”.

ـ القلق الذى ينقله الآباء لأطفالهم لا يساعدهم على النمو النفسى السوى ويؤدى إلى ضعف تحصيلهم الدراسى.

ـ الإحباط النفسى للطفـل نتيجة لعدم تعزيزه عن طريق عدم تنفيذالوعود، موضحة: “أوعده بجائزة مثلًا وأنا مش هجيب، أو أحطمه نفسيًا وأقوله أنت فاشل لأن ذلك يؤدى إلى تكوين سلوك عدواني عند الطفـل”.

ـ الحرمان من العاطفة والإشباع الأساسى فى المأكل والملبس والمشرب، أو الحرمان من أحد الآباء الناتج عن انفصال الزوجين، أو وفاة شخص منهما وهذا ينعكس عليه ويصبح انطوائياً وعدوانياً أو مهزوز الشخصية.

ـ التدليل الزائد أيضًا وتحقيق كل مطالب الطفـل يقوده إلى الغطرسة والسرقة والكذب، مؤكدة: “الطفل بيكون متعود إن طلباته كلها مجابة لو لقى حاجة فى إيد غيره مش عنده ممكن يسرقها لأنه اتعود ياخد ومايديش”، وقد يعانى من الاكتئاب بسبب عدم تحقيق المجتمع لكل مطالبه التي اعتاد عليها.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تطبيقات لم تسمع عنها تُيسر لك حياتك أطلقتها "جوجل".. تعرف عليها
تطبيقات لم تسمع عنها تُيسر لك حياتك أطلقتها “جوجل”.. تعرف عليها
على الرغم من إعلان شركة "جوجل" عن العديد من المزايا والتطبيقات الدورية، إلا أننا ما زلنا لم نكتشف الكثير من التطبيقات التي أطلقتها الشركة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم