العالم قبل 6 شهورلا توجد تعليقات
دراسة: السعودية ومصر من أكبر مستوردي الأسلحة في العالم!
دراسة: السعودية ومصر من أكبر مستوردي الأسلحة في العالم!
الكاتب: الثورة اليوم

كشفت دراسة صدرت اليوم الإثنين، عن معهد “ستوكهولم” لبحوث السلام (SIPRI)، أن السعودية تُعدّ ثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم ما بين 2008 و2017 بعد الهند. وأشارت الدراسة الحديثة حول منقولات الأسلحة العالمية إلى أن الأسلحة المُصنَّعة في الولايات المتحدة الأمريكية تحوز على نسبة 98% من واردات المملكة العربية السعودية.

دراسة: السعودية ومصر من أكبر مستوردي الأسلحة في العالم! السعودية

دراسة: السعودية ومصر من أكبر مستوردي الأسلحة في العالم!

وفي المرتبة الثالثة، جاءت مصر التي رفعت من قيمة واردات الأسلحة بنسبة 215% خلال الفترة بين 2008 – 2017، بينما الإمارات العربية المتحدة جاءت في المرتبة الرابعة.

وتعدّ مصر أكبر مستوردي السلاح الفرنسي على مستوى العالم بأسلحة تنوّعت ما بين طائرات مقاتلة وحاملات مروحيات وفرقاطات.

وأوضحت الدراسة أن واردات الأسلحة فى منطقة الشرق الأوسط صعدت بنسبة 103% خلال العقد الماضي؛ نتيجة للصراعات السياسية التي تشهدها عديد الدول هناك، وأكدت أنه خلال الفترة بين 2013 – 2017 استأثرت دول الشرق الأوسط على ما نسبته 32% من إجمالي مبيعات السلاح حول العالم.

وفى إطار ذلك علَّق “بيتر وايزمان” – الباحث الرئيسي في الأسلحة التابع للمعهد – قائلاً: “أدَّى الصراع العنيف الواسع الانتشار في الشرق الأوسط والمخاوف بشأن حقوق الإنسان إلى نقاش سياسي في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية حول تقييد مبيعات الأسلحة”.

وأضاف “وايزمان” – بحسب الدراسة – أن “هذه النقاشات لم تمنع من بقاء الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية كمصدر رئيس للأسلحة في المنطقة”.

وتحوّلت ثورات الربيع العربي في بعض البلدان إلى صراعات عسكرية وحروب، كما هو الحال في سوريا، بينما أدَّت الحرب التي تقودها دول التحالف بقيادة السعودية في اليمن إلى ارتفاع الطلب على السلاح.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أبرمت عدة اتفاقات في الآونة الأخيرة، وآخرها الصفقة التي وقّع عليها ولي العهد ووزير الدفاع “محمد بن سلمان” ووزير الدفاع البريطانى “جافين وليامسون”، خلال زيارته الأخيرة إلى بريطانيا، وهما مذكرتان وترتيبات خاصة بتعزيز القدرات الدفاعية، وتعميق أوجه التعاون والشراكة من خلال نقل وتوطين التقنية، والشراكة الصناعية والتدريب والبحث والتطوير والاستشارات الفنية وفق رؤية المملكة 2030.

وقال وزير الدفاع البريطاني: “إن زيارة ولي العهد السعودي فتحت صفحة جديدة في العلاقات التاريخية للبلدين”، مؤكداً أن الطرفين وقّعا على اتفاق مبدئي حول بيع بريطانيا 48 مقاتلة من طراز “تايفون” للسعودية، في صفقة تبلغ قيمتها مليارات الجنيهات الإسترلينية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
الجيش الإيراني: منفذو هجوم الأهواز تلقوا تدريبا من دولتين خليجيتين
الجيش الإيراني: منفذو هجوم الأهواز تلقوا تدريبا من دولتين خليجيتين
أعلن المتحدث باسم الجيش الإيراني، اليوم السبت، إن منفذي هجوم العرض العسكري، تلقوا تدريبات في دولتين عربيتين خليجيتين. وقال المتحدث
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم