العالم قبل 7 شهورلا توجد تعليقات
بالأرقام.. موقع أمريكي متخصص: الدراما التركية تتقدم بشكل ملحوظ
بالأرقام.. موقع أمريكي متخصص: الدراما التركية تتقدم بشكل ملحوظ
الكاتب: الثورة اليوم

انتشرت الدراما التركية بشكل واسع في المجتمعات العربية، وبَدَتْ في موضع منافسة شرسة، وحقَّقتْ نجاحاً ملحوظاً خلال السنوات العشر الأخيرة.

وقال موقع “فاريتي” الأمريكي المتخصص بعالم التلفزيون والسينما: “إن قطاع الدراما التركية نَمَا بشكل كبير في آخر 10 سنوات”.

وأكد أنه “يُلاقي قبولاً خارج تركيا”، مشيراً إلى أن 4 مسلسلات تركية (لم يذكرها) احتلت مكاناً بين أفضل 15 برنامجاً تلفزيونياً في أمريكا اللاتينية.

وذكر الموقع أن الدراما التركية بدأت تنمو منذ 2008، وكان حجم التصدير 10 ملايين دولار أمريكي، وبحلول عام 2016، وصل حجم التصدير 350 مليون دولار، كما زاد الطلب على المسلسلات.

وبذلك تكون الأسعار قد ارتفعت في 5 سنوات 10 أضعاف، فيما تسعى الدراما التركية للوصول إلى حجم تصدير يبلغ 750 مليون دولار، بحلول 2023.

بالأرقام.. موقع أمريكي متخصص: الدراما التركية تتقدم بشكل ملحوظ الدراما

موقع أمريكي متخصص: الدراما التركية تتقدم بشكل ملحوظ

ويستهدف قطاع الدراما التركية: الشرق الأوسط، ودول البلقان، وأوروبا الشرقية، وشمال أفريقيا، وأمريكا الجنوبية، ووسط آسيا.

وارتفع عدد الدول المستوردة للمسلسلات خلال خمس سنوات، من 50 إلى 142، عبر مسلسلات عديدة متميزة.

وارتفع سعر الحلقة الواحدة من المسلسل التركي من 500 دولار أمريكي، إلى نحو 50 ألف دولار، في الفترة ذاتها.

فاطمة

بالأرقام.. موقع أمريكي متخصص: الدراما التركية تتقدم بشكل ملحوظ الدراما

موقع أمريكي متخصص: الدراما التركية تتقدم بشكل ملحوظ

واشتهرت مسلسلات عدّة برز خلالها ممثلون وممثلات أتراك، ما دفع شركة هندية لإعادة تصوير مسلسل “ما ذنب فاطمة”، بممثلين هنود، وفق الموقع الأمريكي.

وقال التقرير: إن مسلسل “ما ذنب فاطمة” الذي دُبلج إلى اللغتين الإسبانية والبرتغالية حقَّق نجاحاً ساحقاً في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية خلال العام الماضي، ففي الأرجنتين وحدها تابع حلقات المسلسل أكثر من 12 مليون مشاهد.

وكان مسلسل “ألف ليلة وليلة” المعروف في العالم العربي باسم “ويبقى الحب”، الأكثر مشاهدة في شيلي في عام 2014.

وعن سر شعبية المسلسلات التركية في القارة البعيدة، تقول “مارسيلا ميرا” – وهي مواطنة تشيلية تعيش في العاصمة “سانتياجو” -: “إن الدراما التركية أكثر ارتباطاً بها من نظيرتها الأمريكية، وإنها تحب الطريقة التي تركز بها المسلسلات التركية على نمط الرومانسية القديمة بدلاً من إفراط هوليود في مشاهد الجنس”.

قيامة أرطغرل

بالأرقام.. موقع أمريكي متخصص: الدراما التركية تتقدم بشكل ملحوظ الدراما

موقع أمريكي متخصص: الدراما التركية تتقدم بشكل ملحوظ

في ذات السياق نال مسلسل “قيامة ارطغرل” ضجة كبيرة منذ عرض الحلقة الأولى، حيث يحظى المسلسل بشعبية جارفة، حيث تقع أحداثه في القرن 13 الميلادي، ويعرض سيرة حياة الغازي “أرطغرل بن سليمان شاه” والد “عثمان الأول” (مؤسس الدولة العثمانية)، وقائد قبيلة “قايي” من أتراك الأوغوز المسلمين التي ينتمي إليها.

حيث تقوم 23 دولة بعرض المسلسل على شاشاتها وهي: روسيا ورومانيا وباكستان وإيران وإندونيسيا والمجر واليونان وبلغاريا والبوسنة والهرسك وأذربيجان وأفغانستان وألبانيا وجورجيا وقطر ومقدونيا وسلوفينيا وصربيا وليتوانيا و”إسرائيل” وكرواتيا وبنجلاديش.

يذكر أن أولى حلقات المسلسل التركي “أرطغرل” عُرضت في ديسمبر 2014 وكانت مدة الحلقة ما يقرب من ساعتين، وكانت تزداد نسب مشاهدة الحلقات يوماً تلو الآخر، حتى أصبح المسلسل الأكثر شعبية وأعلى مشاهدة في تركيا وهو من بطولة: “إنجين ألتان دوزياتان”، و”إسراء بيلقيتش” و”هوليا دارجان”.

مجموعة (MBC) السعودية الخاصة تمنع بث الدراما التركية

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه مجموعة “MBC”، الإثنين الماضي، أن قنواتها أوقفت بثّ الدراما التركية، التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية في أنحاء الشرق الأوسط. وقال المتحدث باسم المجموعة “مازن حايك”: إنه تم اتخاذ قرار “وضعت بموجبه كافة الأعمال الدرامية التركية كلياً خارج القنوات المنتمية إلى المجموعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك اعتباراً من مطلع مارس/ آذار الحالي، وحتى إشعارٍ آخر”، بحسب موقع “العربية نت”

ورفض “حايك” الحديث عن صاحب قرار الإيقاف، في حين نقلت صحيفة “النهار” اللبنانية عن خبراء أن الخسائر المترتّبة للمجموعة السعودية تتجاوز 50 مليون دولار.

تعليقات على قرار المجموعة السعودية

من جانبه قال رئيس غرفة إسطنبول التجارية “أوزتورك أوران”: “إذا كان موقفاً ضد تركيا، فإننا كمستثمرين نراه يزيد عزيمتنا”.

وأكد “أوران” في بيان له، أن “التعاطف مع تركيا ومسلسلاتها في هذه المنطقة الجغرافية (الوطن العربي) كبير، والإنزعاج الرئيس ناجم عن ذلك”.

وأضاف: “مُتخذ قرار الحظر سيخسر؛ لأن المسلسلات التركية تلعب دوراً مهماً، وتربط الملايين في المنطقة العربية والعالم”.

وشدد “أوران” على عدم وجود قوة كافية لمنع الإنتاج التركي، وأردف قائلاً: “حظر مسلسلاتنا يعني انخفاض عدد متابعي تلك القنوات، كما يوجد العديد من القنوات التي تخاطب العالم العربي غير MBC”.

بدوره، قلَّل بطل مسلسل “قيامة أرطغرل”، الفنان التركي “إنغين ألتان دوز ياتان”، من أهمية القرار، وبيّن في حوار تلفزيوني لقناة “الجزيرة – مباشر” أن القرار “لن يؤثر على انتشار الأعمال التركية”، مؤكداً أن “وسائل التواصل الاجتماعي والتقنيات، ستلعب دوراً كبيراً في نقلها للعرب”.

وأُعلن قبل أيام عن استعداد 9 دول لبث المسلسل التركي “الغرفة 309″، من بينها دولة عربية، وذلك بعد الاتفاق مع الشركة المنتجة.

ويستعد مواطنو تونس، ورومانيا، ونيكاراغوا، وبلغاريا، وألبانيا، وروسيا، وأنغولا، وبوليفيا، وغيرها من الدول لمشاهدة المسلسل خلال الفترة المقبلة، حسب الإعلام التركي.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
القنصل السعودي يغادر تركيا.. ومُغرّدون: "لو كان بريئاً ما هرب"
القنصل السعودي يغادر تركيا.. ومُغرّدون: “لو كان بريئاً ما هرب”
أعلنت وسائل إعلام تركية، مغادرة القنصل السعودي في "إسطنبول"، "محمد العتيبي"، الأراضي التركية، عصر الثلاثاء، عائداً إلى بلاده.  وتأتي
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم