دوائر التأثير قبل 7 شهورلا توجد تعليقات
دليل الثورة اليوم لفهم حجب المواقع المعارضة وطرق مواجهته.. تعرف
دليل الثورة اليوم لفهم حجب المواقع المعارضة وطرق مواجهته.. تعرف
الكاتب: الثورة اليوم

جاءت موافقة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان على نص المادة السابعة من مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، التي تُنظّم حجب المواقع الإلكترونية التي تُبثّ من داخل الدولة أو خارجها، لتثير الجدل بشأن مدى جدواه في منع المستخدمين من متابعة المواقع المعارضة، ويفتح باب التساؤلات حول كيفية مواجهة المصريين لعمليات الحجب. 

دليل الثورة اليوم لفهم حجب المواقع المعارضة وطرق مواجهته.. تعرف حجب

دليل الثورة اليوم لفهم حجب المواقع المعارضة وطرق مواجهته

ومَرَّرَت اللجنة – في الاجتماع الذي حضره ممثلون للجهات والأجهزة الحكومية أبرزها الداخلية والقوات المسلحة – النص كما جاء من الحكومة، وينص على أنّه “لسلطة التحقيق المختصة متى قامت أدلة على قيام موقع يبث داخل الدولة أو خارجها، بوضع أي عبارات أو أرقام أو صور أو أفلام أو أية مواد دعائية، أو ما في حكمها مما تعد جريمة من الجرائم المنصوص عليها بالقانون، وتشكل تهديداً للأمن القومي أو تعرض أمن البلاد أو اقتصادها القومي للخطر، أن تأمر بحجب الموقع أو المواقع أو الروابط أو المحتوى محل البث، كما أمكن تحقيق ذلك فنياً، متى قامت”.

قرار استثنائي 

وعلّق رئيس اللجنة النائب “نضال السعيد” مبديًا تخوفه من تزايد التظلمات وتراكمها أمام الجهات القضائية المنوط بها نظرها؛ فعقّب ممثل وزارة الاتصالات المستشار “محمد حجازي” قائلاً: إنّ “الحجب قرار استثنائي سببه تهديد الأمن القومي، والتخوفات من زيادة التظلمات ليست في محلها”، على حد زعمه.

التحايل أمر سهل 

وكانت أجهزة السيسي القمعية قد قررت في أول هجمة حجب 21 موقعًا إلكترونيًا داخل مصر، وتواصلت بعد ذلك الهجمات ليصل عدد المواقع المحجوبة حتى الآن حوالي 500 موقع إلكتروني وفق تقديرات حقوقية وإعلامية.

ولكن هناك عدة طرق يمكنك منها الآن الوصول إلى المواقع المحجوبة باستخدام برامج “VPN”؛ الذي يتيح الوصول إلى المحتوى على تلك المواقع بسهولة.

كيف تم الحجب؟ 

يقول الدكتور “محمد محروس” – أستاذ تكنولوجيا المعلومات بجامعة 6 أكتوبر -: إن الحجب هو وسيلة تمنع الأشخاص من الوصول إلى موقع إلكتروني معين، أو بعض المواقع الإلكترونية التي تحتوي على أسماء معينة، وذلك عن طريق أي كلمة يتم دخول الزائر عليها، إذ يقوم النظام Filter بتحويل الزائر إلى زيارة موقع إلكتروني آخر، أو ظهور رسالة معينة للشخص أن هذا الموقع محجوب لدي الدولة.

وأشار في تصريح لـ “الثورة اليوم” إلى ما قامت به مصر من تحويل المواقع إلى مزود خدمة أساسي وهو Localhost، وهو مزود غير موجود، وبالتالي فلن يعمل الموقع لديك.

أشهر برامج فك الحجب 

وأشار إلى أن هناك عدة برامج تقوم بفك هذا الحجب، ومنها برامج مفعل عليها نظام الـ VPN الخاص، ومن أشهر برامج فك الحجب: Dotvpn ،zenmate ،holavpn ،privateinternetaccess ،opera، وجميعها متاحة لكل أنظمة الويندوز ابتداءً من “ويندوز xp” وحتى “ويندوز 10”.

وتابع: ”كل برنامج من تلك البرامج له استخدامان مجاني ومدفوع، فالمجاني يتيح لك زيارة المواقع هذه من دول معينة بسرعات منخفضة نسبيًا عن النسخة المدفوعة الأجر، مثلاً كل برنامج يتيح لك تصفح الإنترنت من خلال 4 دول، ولكن في النسخة المدفوعة تصل إلى 10 دول، كما يتيح لك نسبة تشفير أعلى ونسبة استقرار بالإنترنت بشكل أكثر من النسخة المجانية، وهناك عدة برامج في النسخة المجانية متاحة لعدة أيام معينة أو تصفح بنسبة عدد MEGA Bite معينة.

وهناك عدة ملاحظات يجب وضعها في الاعتبار عند عمل برامج الـ VPN: 

1- إذا كنت تتنقل كثيرًا ولا تستطيع الاستغناء عن استخدام الإنترنت، يجب استخدام VPN؛ لأنه من غير الآمن استخدام شبكات الـ Wifi العامة، سواء الموجودة في المطاعم أو المطارات أو الفنادق.

2- يمنع VPN محركات البحث مثل “جوجل” و”ياهو” و”بنج” من تخزين بيانات أي “بحث” أجراه المستخدم من قبل.

3- يعتبر البرنامج متاحاً لأنظمة تشغيل الحاسوب والهواتف الذكية كافة مهما كان نوع اتصالك بالإنترنت؛ سواء “لينكس” أو “ويندوز” أو “ماك” أو “آندرويد” أو “IOS”.

4- يتيح لك البرنامج الوصول إلى الخدمات المتوفرة في مناطق جغرافية محددة؛ مثل خدمات بث الفيديو أو الموسيقى عبر الإنترنت.

5- تتراوح أسعار خدمات البرنامج المدفوعة ما بين خمسة دولارات وحتى 35 دولارًا شهريًا، وتختلف حسب جودة الاتصال وسرعته ونوع التشفير.

أبرز الدول التي تتعامل بأدوات الحجب: 

وهناك الكثير من الدول تقوم بذلك، فمثلاً السعودية تقوم بعملية الحجب للمواقع الإباحية والمواقع التكفيرية والمواقع الجهادية، وحاليًا بعض المواقع الفكرية مثل: “ساسة بوست” و”نون بوست” حيث أن السلطات هناك تراها خطراً على القارئ السعودي.

كما يستخدم النظام في تركيا أداوات الحجب ولكن لإغلاق المواقع الإباحية والمواقع المتعلقة بـ “التورنت” وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، كما يطبقه النظام السويدي والبلجيكي والأمريكي في المواقع المنتهكة لحقوق الملكية الفكرية.

أما الصين فتستخدمها في حجب أكبر محرك بحث بالعالم وهو “جوجل”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
خلافات داخل "المصريين الأحرار" تُنذر بإستقالات جماعية جديدة
خلافات داخل “المصريين الأحرار” تُنذر بإستقالات جماعية جديدة
كشفت مصادر داخل حزب "المصريين الأحرار"، عن وجود خلافات بين أعضاء المكتب ورئيس الحزب، الدكتور عصام خليل، حول السياسات العامة التي يسير
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم