اقتصاد قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
"رويترز" تكشف عن خفض حكومي جديد للدعم عن الوقود والكهرباء نهاية يونيو
"رويترز" تكشف عن خفض حكومي جديد للدعم عن الوقود والكهرباء نهاية يونيو
الكاتب: الثورة اليوم

كشفت وكالة “رويترز” الإخبارية، أن حكومة الانقلاب في مصر، تستهدف خفض دعم المواد البترولية في البلاد بنحو 26% ودعم الكهرباء 47% في مشروع موازنة السنة المالية المقبلة 2018 – 2019. 

"رويترز" تكشف عن خفض حكومي جديد للدعم عن الوقود والكهرباء نهاية يونيو دعم

“رويترز” تكشف عن خفض حكومي جديد للدعم عن الوقود والكهرباء نهاية يونيو

وبحسب وثيقة حكومية حصلت عليها “رويترز”، ونشرتها اليوم الثلاثاء، فإن حجم الدعم المستهدف للمواد البترولية في الموازنة الجديدة يبلغ 89.075 مليار جنيه انخفاضاً من حوالي 120.926 مليار جنيه مستهدفة في 2017 – 2018.

وأشارت الوكالة إلى انخفاض الدعم المقدر للكهرباء في السنة المالية الجديدة التي تبدأ في أول يوليو 16 مليار جنيه من 30 مليار جنيه متوقعة في 2017 – 2018.

وكشفت الوكالة أن قرار خفض المواد البترولية بمشروع الموازنة العامة للدولة، تقدّمت الحكومة به إلى مجلس النواب في مارس على أن يتم إقراره قبل نهاية يونيو.

وأوضحت أن مصر تسعى لخفض الدعـم عن الوقود من خلال تدشين نظام للبطاقات الذكية لمراقبة الاستهلاك في محطات الوقود وتوزيع اسطوانات غاز الطهي من خلال بطاقات التموين التي تحصل بموجبها الأسر على سلع بأسعار مدعـمة، لكن هذه الإجراءات لم تُطبَّق فعلياً حتى الآن.

كما نوَّهت الوكالة أن مصر تعمل على زيادة دعـم السلع التموينية بنحو 5% في السنة المالية 2018 – 2019 إلى 86.175 مليار جنيه، في إشارة إلى رفعها قيمة الدعـم التمويني الموجه للمواطن أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.

يذكر أن مصر رفعت أسعار المواد البترولية مرتين في فترة زمنية لا تتجاوز العام، آخرهما في يونيو الماضي.

وبدأت مصر في يوليو 2014 خطة لتحرير أسعار الكهرباء على مدى خمس سنوات لكنها أمدتها لتنتهي من دعـم الكهرباء في يونيو 2022.

وتدعـم مصر نحو 68.8 مليون مواطن من خلال نحو 20.8 مليون بطاقة تموين، وتخصص الحكومة 50 جنيهاً شهرياً لكل مواطن مُقيَّد في البطاقات التموينية؛ لشراء سلع ضرورية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"السندات الدولارية".. كيف تورطك في ديون جديدة؟
“السندات الدولارية”.. كيف تورطك في ديون جديدة؟ تعرف
لا تزال حكومة الانقلاب العسكري، تستكمل مسيرتها في الاستدانة، حيث أصدرت وزارة المالية المصرية سندات دولية بأربعة مليارات دولار على
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم