اقتصاد قبل 6 شهورلا توجد تعليقات
بزيادة كل أول يوليو وخلال 5 سنوات.. "الكهرباء" تعلن خطتها لرفع الأسعار
بزيادة كل أول يوليو وخلال 5 سنوات.. "الكهرباء" تعلن خطتها لرفع الأسعار
الكاتب: الثورة اليوم

يبدو أن حكومة الانقلاب العسكري بدأت في خطوات استكمال خطة التقشف الجديدة، حيث كشفت وثيقة حكومية، أمس الثلاثاء، أن الحكومة تستهدف خفض دعم المواد البترولية بنحو 26%، ودعم الكهرباء 47%، في مشروع موازنة السنة المالية المقبلة 2018 – 2019. 

وأظهرت الوثيقة أن حجم الدعم المستهدف في الموازنة الجديدة يبلغ 89.075 مليار جنيه (5.03 مليار دولار) انخفاضاً من حوالي 120.926 مليار جنيه مستهدفة في 2017 – 2018، وأن الحكومة تعمل على زيادة دعم السلع التموينية بنحو 5% في السنة المالية 2018 – 2019 إلى 86.175 مليار جنيه. تعرف على مستقطعات الدعم في الموازنة الجديدة والأسعار المتوقع رفعها دعم

ويبلغ الدعم المقدر للكهرباء في السنة المالية الجديدة التي تبدأ في أول يوليو، 16 مليار جنيه انخفاضاً من 30 مليار جنيه متوقعة في 2017 -2018.

وتقدَّمت الحكومة بمشروع الموازنة العامة للدولة إلى مجلس النواب، في مارس الماضي، على أن يتم إقراره قبل نهاية يونيو المقبل.

ورفعت مصر أسعار المواد البترولية، مرتين، في فترة زمنية لا تتجاوز العام، آخرهما في يونيو الماضي.

وبدأت مصر في يوليو 2014 خطة لتحرير أسعار الكهرباء على مدى 5 سنوات لكنها أمدتها لتنتهي من دعم الكهرباء في يونيو 2022.

زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات 

وتعتزم الحكومة رفع أسعار تذاكر المترو بدءاً من شهر يوليو القادم نحو ثلاثة أضعاف إلى ستة جنيهات مقابل جنيهين في الوقت الحالي.

وقال وزير النقل “هشام عرفات” في تصريحات صحفية: إن سعر التذكرة سيبدأ من جنيهين للمحطات التسع الأولى وسيزيد جنيهاً لكل تسع محطات إضافية.

وأضاف “عرفات” أن الحد الأقصى لسعر التذكرة سيبلغ 6 جنيهات للخط الكامل لكن سيتم الإبقاء على الاشتراكات المُخفَّضة لموظفي الدولة وطلاب الجامعات والمدارس.

وفي مارس الماضي، رفعت وزارة النقل أسعار تذاكر المترو من جنيه واحد إلى جنيهين للتذكرة الكاملة.

كما تدرس وزارة النقل زيادة أسعار تذاكر القطارات خاصة أن أسعارها لم تتغير منذ عام 1999 حسب تصريحات وزير النقل “هشام عرفات”.

البنزين والسولار 

ومن المتوقع أن ترفع الحكومة أسعار المواد البترولية وعلى رأسها البنزين والسولار بنحو 50% خلال الربع الأول من 2018، وذلك من في إطار خطتها لإلغاء دعم الوقود تدريجياً.

ورفعت مصر أسعار البنزين مرتين منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، وتُشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى أن دعم المواد البترولية في العام المالي المقبل سينخفض بنحو 56%، من 108.2 مليار جنيه في العام المالي الجاري 2017 – 2018، إلى 47.2 مليار جنيه العام المالي المقبل 2018 – 2019.

وتسعى مصر لإلغاء دعم المواد البترولية بحلول عام 2018 – 2019 ضمن برنامجها للإصلاح الاقتصادي والذي حصلت بموجبه على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار.

أسعار المواصلات 

ومن المنتظر أن ترفع وسائل المواصلات العامة والخاصة أجرة الركوب مع زيادة أسعار البنزين والسولار ورفع أسعار تذاكر المترو فضلاً عن أن قانون التأمين الصحي الجديد يفرض رسوماً جديدة على الطرق السريعة بمعدل جنيه لكل سيارة.

وفي أغسطس الماضي ارتفعت تذاكر أتوبيسات النقل العام بنحو 50 قرشاً.

أسعار الكهرباء والمياه 

ومن المتوقع أيضاً أن يشهد عام 2018 زيادة جديدة في أسعار الكهرباء ضمن خطة الحكومة لإلغاء دعم الكهرباء بالكامل في 2022.

وترفع الحكومة أسعار الكهرباء بشكل سنوي منذ عام 2014 ضمن خطة خمسية كانت تستهدف إلغاء الدعم بالكامل خلال 2019 إلا أنها مَدَّتها لثلاث سنوات أخرى.

وفي يوليو الماضي رفعت وزارة الكهرباء الأسعار بنسب تتراوح بين 21.7% و45.8%.

ومن المنتظر أن يصاحب قرار رفع أسعار الكهرباء زيادة جديدة في أسعار مياه الشرب والصرف الصحي.

ورفعت الحكومة أسعار المياه وخدمات الصرف الصحي في أغسطس الماضي.

البوتاجاز 

وتدرس الحكومة إلغاء دعم غاز البوتاجاز خلال 2018، والتوجه نحو الدعم النقدي من خلال صرف أسطوانات البوتاجاز على البطاقة التموينية، وفي حال تطبيق هذا القرار فإن أسعار أسطوانات البوتاجاز ستقفز إلى 120 جنيهاً.

وفي يونيو الماضي، رفعت الحكومة أسعار أسطوانات البوتاجاز بنسبة 100% من 15 جنيهاً إلى 30 جنيهاً.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تراجع "مؤشرات البورصة" في بداية تعاملات جلسة اليوم
هبوط المؤشر الرئيسي للبورصة بمستهل تعاملات اليوم
تباينت مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، بتراجع المؤشر الرئيسى وارتفاع مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة والأوسع
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم