دوائر التأثير قبل 5 شهورلا توجد تعليقات
القمة العربية غداً.. ساسة ونشطاء: مسرحية رديئة ولابد لها من موقف واضح
القمة العربية غداً.. ساسة ونشطاء: مسرحية رديئة ولابد لها من موقف واضح
الكاتب: الثورة اليوم

تستضيف المملكة العربية السعودية غداً الأحد، اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الـ 29 وسط تهديدات وتحديات كبرى تواجه الأمن القومي العربي. القمة العربية غداً.. ساسة ونشطاء: مسرحية رديئة ولابد لها من موقف واضح العربية

وتنعقد القمة العربية بحضور رؤساء وملوك وأمراء الدول العربية وعلى جدول أعمالها القضية الفلسطينية وملف القدس بالإضافة إلى الأزمة السورية والأزمة الليبية والأوضاع في اليمن وملف مكافحة الإرهاب.

موسى: لابد من موقف واضح 

من جانبه، أكد “عمرو موسى” – الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية – اليوم السبت، أن الغارات الثلاثية ضد مواقع في سوريا ترسل رسائل متناقضة.

وقال “موسى” في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “الغارات الثلاثية ضد مواقع في سوريا ترسل رسائل متناقضة، أولها أنها ترد على استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين، ولكنها في الواقع تمثل رداً غير مؤثر”.

وأضاف “وثانيها أنه إذا كان هذا هو العقاب ضد استخدام الكيماوي فإن هناك إذن ضوء أصفر وليس أحمر إزاء هذا الاستخدام (إذا كان حدث بالفعل) وذلك بالموازنة بين مكاسب الضربات السورية ونتائج “العقاب” الأمريكي”.

وتابع “موسى” “وثالثها أنه تم إبلاغ روسيا مسبقاً بالغارات ونطاقها، مما يعني أن الأمر لن يستدعي تصعيداً أو صداماً أمريكياً أو غربياً مع روسيا إلا من حيث التصريحات والبيانات ومجلس الأمن .. الخ”.

وقال: “ورابعها أن هناك عنصر حفظ ماء الوجه خصوصاً بعد أن توعد الرئيس ترامب على التويتر بإجراء عسكري قريب. وخامسها هناك تأكيد لتفاهم أمريكي روسي، تأخذه بالحسبان تركيا وإيران، على أطر التصرف في سوريا وحدوده دون الاهتمام بدور عربي”، موضحاً أن “يلاحظ عدم مساس الغارات بأية مواقع إيرانية أو تابعة لها”.

واختتم “موسى” تغريداته: “وسادسها: القمة العربية غداً، وهي بالطبع مطالبة بصياغة رد الفعل العربي أبهذه التطورات، كما أنها مطالبة باتخاذ موقف واضح من الاستخدام المحتمل للأسلحة المحرمة. والمهم هو أن تطالب القمة بمقعد عربي على مائدة نقاش مستقبل سوريا”.

عيد: أفضل مسرحية رديئة 

وفي إطار اجتماع مجلس جامعة الدول العربية علق المحامي والحقوقي “جمال عيد” – رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – في تغريدة له على حسابه الشخصي: “بكرة القمة العربية، أفضل مسرحية رديئة، الضحك المجروح والحكمة المزيفة، المزايدة على المزايدين، وبوس اللحى، وصمت الضعفاء، وحديث النفط الملوث، والصفقات الرخيصة، والمنافسة على الاستبداد، وووو نكمل صفات هذه القمة قريباً”.

البرادعي: احقنوا الدماء 

بينما علّق المدير السابق لوكالة الطاقة الذرية “محمد البرادعي”، قائلاً: “هل يمكن للقمة العربية بإسم الإنسانية وبإسم حق الشعوب في الحياة أن تعلن وقف القتال لمدة شهر في المنطقة في محاولة للتوصل إلى تسويات سلمية لكل الصراعات المستعرة أم أن هذا المطلب يتعدى سقف قدراتنا وأن إبادة النفس أصبحت هي الخيار المفضل؟”. مرفقاً تغريدته بهاشتاج #احقنوا_الدماء.

البقري: إظهار ذل حكام العرب 

وهاجم الناشط السياسي “أحمد البقري” في تغريدة له الدول العربية قائلاً: إن “مطارات ومعسكرات تم إخلائها قبل شن الهجوم، عملية عسكرية متفق عليها كما أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية أنهم أبلغوا الروس قبل بدء الضربات! فقط كل ما في هذه الضربة حلب دول الخليج، وإظهار ذل “حكام العرب” وجلوسهم في مقعد المتفرجين لا قيمة ولا وزن لهم!”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
وسط غياب المشاهير.. وفاة الفنان "جميل راتب" ونشطاء يعلقون على مواقفه
وسط غياب المشاهير.. وفاة الفنان “جميل راتب” ونشطاء يعلقون على مواقفه
شُيّع اليوم جثمان الفنان الراحل "جميل راتب" من مسجد الجامع الأزهر، بحضور عدد قليل من نجوم الفن من بينهم الفنانات: "دلال عبد العزيز"، و"نهال
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم