الثورة والدولة قبل 8 شهورلا توجد تعليقات
إدارة سجن "ليمان المنيا" الجديد ترتكب انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين
إدارة سجن "ليمان المنيا" الجديد ترتكب انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين
الكاتب: الثورة اليوم

كشف مركز “الشهاب” لحقوق الإنسان عن تعرض معتقلي سجن “ليمان المنيا” الجديد، للعديد من الانتهاكات من قبل إدارة السجن، مستنداً إلى استغاثة وردت إليه لإنقاذ المعتقلين. إدارة سجن "ليمان المنيا" الجديد ترتكب انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين سجن

ونقل المركز اليوم الأحد بياناً لأهالي المعتقلين يُفيد بتصاعد الانتهاكات بعد شكواهم من قبل إدارة سجن “ليمان المنيا” الجديدة بحقهم وحق ذويهم أثناء الزيارة في ظل التعنت وسوء المعاملة أثناء تفتيش النساء، فضلاً عن منع دخول الملابس والعلاج لأصحاب الأمراض، وهو ما يُعرّض حياتهم للخطر.

وأوضح بيان أهالي المعتقلين، أن إدارة السجن تهدد المعتقلين بالترحيل والتغريب لسجن الوادي الجديد “الواحات” الذى يبعد مئات الكيلو مترات عن محافظات الوجه البحري، وذلك بعدما قامت بتغريب وترحيل 5 من المعتقلين لسجن أسيوط وهم:

أحمد يوسف أحمد الديب، وهاني أحمد عموش من محافظة الغربية، وضياء الحق محمد رجب محمد من محافظة القليوبية، وأحمد حمدي مفضل بكر، ومحمد ممدف عبد العظيم عبد الغفار من محافظة القاهرة.

وتابع البيان قائلاً: “مباحث السجن تقوم باقتحام غرف المعتقلين بشكل شبه يومي مدعومة بقوات من القوة الضاربة من قوات الأمن المركزي والكلاب البوليسية ويجردون الزنازين من المتعلقات الشخصية والأغطية والملابس والتي يتم حرقها وسط ترويع وإهانة للمعتقلين ومن يُعبّر عن رفضه لهذه الانتهاكات يتم الزجّ به داخل غرف التأديب والحبس الانفرادي بعد حلق شعره والاعتداء عليه بالضرب”.

واختتم البيان بمطالبة كل من يهمه الأمر بالتحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع على ذويهم وضمان ظروف احتجاز تراعي وتلتزم بحقوق الإنسان وفتح تحقيق عاجل من قبل الجهات المعنية ومحاسبة كل المتورطين في هذه الجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

في سياق متصل، كشفت مؤسسة “عدالة” لحقوق الإنسان، عن تعرُّض المعتقلين بسجن “طنطا” العمومي للعديد من الانتهاكات؛ مما أدى إلى إضرابهم عن الطعام وذلك للتعبير عن اعتراضهم.

وخلال بيان أصدرته المؤسسة، أمس السبت، أكد على وصول استغاثة من أسر المعتقلين بسجن “طنطا” من قبل أهالي المعتقلين؛ بسبب تعرُّض أبنائهم لسوء المعاملة، وإفساد طعام الزيارات، وإرجاع نسبة كبيرة منه، وضيق وقت الزيارة، ومنعهم من التريُّض، بالإضافة لتجريد المعتقلين من أغطيتهم ومتعلقاتهم، ومنعهم من الحصول على العلاج، والذهاب لمستشفى السجن.

وأوضح البيان أن تلك الانتهاكات التي تم ذكرها دفعت المعتقلين لإعلان إضرابهم عن الطعام والمطالبة بوقف تلك الانتهاكات.

واختتم البيان بإدانته لجميع الانتهاكات التي تمارسها إدارة سجن “طنطا” بحق المعتقلين، مطالباً بوقفها بشكل عاجل ومحاسبة المسؤولين عنها.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية قد نشرت تقريراً يتناول حالات تعذيب المعتقلين في مصر، معتبرةً الأمر “جريمة محتملة ضد الإنسانية”.

ومنذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في العام 2013، تم توقيف 60 ألف شخص على الأقل وإنشاء 19 سجناً جديداً.

وفي تقرير يتألف من 63 صفحة بعنوان: “نحن نقوم بأشياء غير منطقية هنا: التعذيب والأمن الوطني في مصر”، عرضت “هيومن رايتس ووتش” شهادات 19 سجيناً سابقاً وشهادة أسرة سجين آخر “تعرضوا لأساليب من التعذيب ما بين عامي 2014 و2016 تضمَّنت الضرب والصعق الكهربائي والاغتصاب”.

وأصدرت داخلية الانقلاب تعديلات على لائحة السجون، اعتبرها حقوقيون أنها تُقنّن الانتهاكات الواقعة فعلاً، حيث تقرر تمديد الحجز الانفرادي، وتوسيع حق إدارات السجون في منع الزيارات وضرورة حصول المجلس القومي لحقوق الإنسان على تصريح من الوزارة قبل زيارة أي سجن، كما تتضمن الحق في استخدام العنف المتدرج مع السجناء.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
متجاهلةً الأسباب.."الصحة" تكشف عن أزمة حادة في أعداد الأطباء والممرضين
متجاهلةً الأسباب..”الصحة” تكشف عن أزمة حادة في أعداد الأطباء والممرضين
كشفت وزيرة الصحة "هالة زايد"، أن البلاد تعاني أزمة حادة في نقص أعداد الأطباء والممرضين؛ نتيجة السفر إلى الخارج، وذلك بحسب تصريحات أدلت
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم