العالم قبل 8 شهورلا توجد تعليقات
"بوتين" يوجه رسالة للقمة العربية بخصوص الأوضاع في الشرق الأوسط
"بوتين" يوجه رسالة للقمة العربية بخصوص الأوضاع في الشرق الأوسط
الكاتب: الثورة اليوم

أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين“، اليوم الأحد، أن بلاده مستعدة للتعاون مع جامعة الدول العربية؛ من أجل الحل السياسي في سوريا والعراق وعمليات إعادة الإعمار، عقب هزيمة تنظيم الدولة “داعش”. "بوتين" يوجه رسالة للقمة العربية بخصوص الأوضاع في الشرق الأوسط بوتين

جاء ذلك خلال رسالة نشرت في الموقع الرسمي للكرملين وجّهها “بوتين” للقمة العربية المنعقدة في “الظهران” بالسعودية، وأضاف “بوتين” أن روسيا والدول العربية تستطيع في مرحلة ما بعد دحر “داعش” الإرهابي في سوريا والعراق، الإسهام في تفعيل عمليات التسوية السياسية وإعادة الإعمار وحل المشكلات الإنسانية الملحة في هذين البلدين.

وأشار “بوتين” إلى أن القمة تنعقد في فترة صعبة يمر بها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في ظل استمرار النزاعات المسلحة في سوريا والعراق وليبيا واليمن، مؤكداً على ضرورة الاستمرار في محاربة “الجماعات الإرهابية”، مع احترام سيادة الدول العربية ووحدة أراضيها.

وشدد الرئيس الروسي على عدم إمكانية تطبيع الأوضاع في الشرق الأوسط بصورة مستدامة دون إيجاد حل جذري للقضية الفلسطينية، ولفت إلى ثبات المواقف الروسية حيال ضرورة حل جميع القضايا المتعلقة بالأراضي الفلسطينية، بما في ذلك مشكلة القدس، في إطار مبادرة السلام العربية واستناداً إلى أسس القانون الدولي.

وفي وقت سابق من اليوم قال نائب وزير الخارجية الروسي: إن موسكو ستبذل ما في وسعها لتحسين العلاقات مع الغرب، مشيراً إلى أن بلاده لديها خطوط حمراء.

وأضاف أن بلاده ستدرس مشروع قرار في الأمم المتحدة بشأن سوريا قدمته أمريكا وفرنسا وبريطانيا وسيكون من الصعب الوصول إلى حل وسط فيما يتعلق بقرارات الأمم المتحدة بشأن سوريا، مشيراً إلى أنه تم تدمير كل الأسلحة الكيماوية السورية وفق الضوابط الدولية.

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا قد شنَّت فجر السبت عدة ضربات على مواقع عسكرية للنظام السوري إثر قصف النظام وحلفائه لمدينة “دوما” السورية بالكيماوي، السبت الماضي، ما أوقع عشرات القتلى ومئات الجرحى.

وإثر هذه الضربة تقدمت روسيا لمجلس الأمن بطلب جلسة طارئة يوم السبت؛ لإدانة الضربات العسكرية ضد سوريا، ورفض مجلس الأمن الدولي في جلسته مشروع القرار الروسي، وجاء رفض المجلس للقرار بثمانية أصوات مقابل ثلاثة، في حين امتنعت أربع دول عن التصويت.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"واشنطن بوست" تطالب "ترامب" بالتحرك من أجل السجينات السعوديات
“واشنطن بوست” تطالب “ترامب” بالتحرك من أجل السجينات السعوديات
طالبت صحيفة "واشنطن بوست"، اليوم الخميس، إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالتحرك من أجل الصحفيين والناشطات المعتقلات في السعودية،
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم