العالم قبل 5 شهورلا توجد تعليقات
٤ مليون سوري مهددون بحرب كيماوية في "إدلب" وتركيا تسعى لإنقاذهم
٤ مليون سوري مهددون بحرب كيماوية في "إدلب" وتركيا تسعى لإنقاذهم
الكاتب: الثورة اليوم

أعلن وفد بريطانيا لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اليوم الإثنين، نقلاً عن المدير العام للمنظمة، أن مفتشيها لم يُسمح لهم بعد بدخول مواقع في “دوما” السورية. 

بريطانيا: روسيا ونظام الأسد لم يسمحا بدخول وفد حظر الأسلحة الكيميائية بريطانيا

بريطانيا: روسيا ونظام الأسد لم يسمحا بدخول وفد حظر الأسلحة الكيميائية

وقال مبعوث بريطانيا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: إن المنظمة سجّلت 390 ادعاءً باستخدام مواد كيماوية محظورة في سوريا منذ عام 2014.

والسبت، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أن بعثة تقصي الحقائق التي أرسلتها إلى سوريا للتحقيق في الهجوم الكيميائي الأخير، ستباشر عملها، حتى بعد الضربات العسكرية بقيادة واشنطن.

وقال الوفد البريطاني لدى المنظمة، في بيان نشره على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: إن روسيا وسوريا لم تسمحا للمفتشين بدخول “دوما”، مضيفاً أن “إمكانية الدخول دون قيود ضرورية.. على روسيا وسوريا التعاون”.

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي، قائلاً: “إن التأخير يرجع إلى الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة”.

روسيا تتهم الولايات المتحدة 

من جانبها اتهمت البعثة الروسية لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الولايات المتحدة بمحاولة تقويض دور بعثة منظمة حظر الأسلحة في سوريا، حتى قبل وصولها مدينة “دوما”، بالغوطة الشرقية لدمشق.

وقالت ممثلية روسيا الدائمة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: إن “الولايات المتحدة تحاول تقويض مصداقية بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حتى قبل وصولها إلى دوما”، مشددةً على أن “روسيا تؤكد من جديد التزامها بضمان أمن البعثة، وأنها لن تتدخل في عملها”.

أمريكا: روسيا أفسدت موقع هجوم يشتبه بأنه كيماوي 

وقال مبعوث الولايات المتحدة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم الإثنين: إن روسيا ربما أفسدت موقع هجوم يشتبه بأنه كيماوي في مدينة “دوما” السورية، داعياً المنظمة إلى إدانة استمرار استخدام الأسلحة الكيماوية المحظورة.

وأدلى المبعوث الأمريكي “كينيث وورد” بالتصريحات خلال اجتماع مغلق في المنظمة عقد بعد هجوم أفادت أنباء بأنه وقع في السابع من أبريل الجاري، في “دوما” قرب العاصمة السورية وأسفر عن مقتل العشرات بغاز سام.

وقال “وورد” في تصريحات حصلت عليها لوكالة “رويترز”: “تأخر كثيراً هذا المجلس في إدانة الحكومة السورية على ممارستها حكم الإرهاب الكيماوي والمطالبة بالمحاسبة الدولية للمسؤولين عن تلك الأفعال البشعة”.

وأضاف “ما فهمناه هو أن الروس ربما زاروا موقع الهجوم. نخشى أن يكونوا ربما عبثوا به بنية إحباط جهود بعثة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة لإجراء تحقيق فعال”.

الولايات المتحدة تقصف سوريا 

وشنَّت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا هجوماً بأكثر من مئة صاروخ على ثلاثة مواقع يقال: إنها منشآت للأسلحة الكيماوية فجر أول أمس السبت مما أثار غضب موسكو التي تدعم الجيش السوري وهددت بالرد.

ومرَّ أكثر من أسبوع على الهجوم الذي قال شهود وحكومات غربية إنه نُفذ باستخدام طائرات هليكوبتر ألقت قنابل محملة بالسارين والكلور مما أسفر عن مقتل الكثير من الأطفال والنساء.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"البشير" يُصدق علي ترقية عدد من القضاة في المحاكم السودانية
“البشير” يُصدق علي ترقية عدد من القضاة في المحاكم السودانية
صدّق الرئيس السوداني "عمر البشير"، اليوم الأحد ، بالموافقة علي زيادة عدد قضاة المحكمة العليا من 300 قاضي ليصبح 500 قاضٍ كما شمل القرار زيادة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم