العالم قبل شهر واحدلا توجد تعليقات
شهيد و973 إصابة بـ"جمعة النذير" بيد الاحتلال وعرب وأتراك يتظاهرون
شهيد و973 إصابة بـ"جمعة النذير" بيد الاحتلال وعرب وأتراك يتظاهرون
الكاتب: الثورة اليوم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد فلسطيني، فيما أصيب 973 آخرين بجراح مختلفة وبالاختناق جرّاء استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي المتظاهرين السلميين قرب السياج الأمني الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل. شهيد و973 إصابة بـ"جمعة النذير" بيد الاحتلال وعرب وأتراك يتظاهرون الاحتلال

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم الصحة، في غزة “الاحتلال الصهيوني يمعن في استهداف الطواقم الطبية و يتسب في اصابة 34 من الطواقم الطبية و تضرر جزئي في 4 سيارات اسعاف بهدف اعاقة عملها الانساني المواكب لفعاليات الجمعة السابعة من #مسيرة_العودة_الكبرى شرق قطاع #غزة“.

وفى وقت سابق من اليوم قال “القدرة” في بيان له، إن الفلسطيني جبر سالم أبو مصطفى (40 عاما) استشهد بعد تعرضه للرصاص الحي في منطقة الصدر على حدود مدينة خانيونس جنوبي القطاع، ليرتفع عدد الشهداء منذ بداية الأحداث نهاية الشهر الماضي إلى 50 شهيدا. شهيد و973 إصابة بـ"جمعة النذير" بيد الاحتلال وعرب وأتراك يتظاهرون الاحتلال

كما قال القدرة، إن عدد الجرحى ارتفع إلى 731 فلسطينياً، بجراح مختلفة وبالاختناق، مبينا أن 305 منهم وصلوا المشافي، (أصيب 146 منهم بالرصاص الحي) فيما تم معالجة البقية في النقاط الطبية المنتشرة قرب المنطقة الحدودية. وأوضح أن جراح 3 حرجة للغاية، و10 خطيرة، و186 متوسطة و106 طفيفة. ومن بين الجرحى 38 طفلا و12 سيدة، و3 مسعفين و4 صحفيين (لم يوضح طبيعة الإصابات).

ومنذ صباح اليوم الجمعة، توافد الفلسطينيون، نحو مخيمات العودة (الخمسة)، للمشاركة بالجمعة السابعة من مسيرة العودة، والتي أطلقت عليها الهيئة الوطنية العليا للمسيرة اسم “جمعة الإعداد والنذير”.

الأتراك والعرب يتظاهرون معاً في إسطنبول شهيد و973 إصابة بـ"جمعة النذير" بيد الاحتلال وعرب وأتراك يتظاهرون الاحتلال

وفى إطار الانتفاضة للمطالبة بالعودة شارك بضعة آلاف من المواطنين الأتراك والعرب بمدينة إسطنبول، عقب صلاة الجمعة، في مسيرة تضامنية مع مسيرات العودة التي تنطلق أسبوعيًا، ورفع المتظاهرون الأعلام التركية والفلسطينية، وصور القدس والمسجد الأقصى، كما رفعوا لافتات كتب عليها “فلسطين للفلسطينيين”، و”إسلامية القدس”، و”الموت لأمريكا ولإسرائيل”.

وفي كلمة باسم اللجنة المنظمة، قال أحمد عودة، رئيس مجلس أمناء جمعية الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين (فيدار)، إن “قضية فلسطين ليست قضية شعبها فحسب، بل قضية الأمة الإسلامية جمعاء”، مضيفًا أن “قضية فلسطين أمانة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لدينا، بل إن بعدها الإنساني يتعدى ذلك ليشمل كل أحرار العالم”، وأكد عودة على أن “القدس ستبقى عاصمة فلسطين، ودرة وجوهرة العالم الإسلامي كله”.

واعتبر أن “المظاهرات في فلسطين ومعها المسيرات التي تنطلق في أنحاء العالم، تشكل لوحة نضالية رائعة”، مشددًا على أن “كل ما يحاك لتصفية القضية الفلسطينية، ستفشل وتتحطم على صخرة صمود الشعب الفلسطيني، وبمساندة الغيورين على مصلحة الأمة الإسلامية” .شهيد و973 إصابة بـ"جمعة النذير" بيد الاحتلال وعرب وأتراك يتظاهرون الاحتلال

وشارك الآلاف من الأردنيين، اليوم الجمعة، في مهرجان جماهيري نصرة لفلسطين ودعما لحق عودة اللاجئين الفلسطينيين ورفضا للممارسات الإسرائيلية.

ونظم المهرجان، الذي حمل عنوان “القدس عنوان العودةط، الحركة الإسلامية وقوى شعبية وحزبية مختلفة، في منطقة “السويمة” بمحافظة البحر الميت، المحاذية للحدود مع الضفة الغربية الفلسطينية.

وردد المشاركون في المهرجان هتافات للتضامن مع الفلسطينيين وللمطالبة بحق عودتهم، ورفعوا لافتات كتب على بعضها: “لاجئون ولكن سنعود”، و”بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”، و”لا شرعية للمحتل”، وتخلل المهرجان الذي شارك فيه أردنيون من مختلف محافظات المملكة كلمات خطابية وفقرات إنشادية.

“هنية” سنحوّل ذكرى النكبة إلى نكبة تحل بإسرائيل شهيد و973 إصابة بـ"جمعة النذير" بيد الاحتلال وعرب وأتراك يتظاهرون الاحتلال

قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي، لحركة المقامة الإسلامية “حماس”، إن الفلسطينيين “سيحوّلون الذكرى السبعين للنكبة، إلى “نكبة تحل بإسرائيل ومشروعها الصهيوني”.

وذكر في كلمة ألقاها خلال المسيرات التي نظمت شرق مخيم البريج، بالقرب من السياج الحدودي مع إسرائيل، أن الفلسطينيين في يومي الاثنين والثلاثاء القادميْن (14 و15 مايو)، سيقفون “وقفة رجل واحد ليقولوا للرئيس الأمريكي وإسرائيل إن القدس عربية إسلامية لن يغير هويتها أحد”.

وقال هنية، إن ما تملكه المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، مرعب لإسرائيل، مضيفًا: “في أول الحصار لغزة، كان صاروخ كتائب القسام يصل لـ 3 كيلومترات عن الحدود، وفي عام 2014 ضربت كتائب القسام (مدينة) حيفا، واليوم ما تملكه المقاومة مرعب لعدونا وطمأنينة وثقة لشعبنا”. شهيد و973 إصابة بـ"جمعة النذير" بيد الاحتلال وعرب وأتراك يتظاهرون الاحتلال

وتابع هنية: “حاصرونا 11 عاما، وشنّوا ثلاث حروب للاعتراف بالاحتلال (إسرائيل) وتسليم السلاح، فقلنا لن نعترف ولا نريد تسليم سلاح المقاومة، بل تطويره”.

ومن المقرر أن تصل فعاليات مسيرة العودة ذروتها في 14-15 مايو الجارى (ذكرى قيام دولة إسرائيل، والمعروف بالنكبة عند الفلسطينيين)، تحت اسم “مليونية العودة”، ويقمع جيش الاحتلال تلك الفعاليات السلمية بالقوة، ما أسفر عن استشهاد 50 فلسطينياً وإصابة الآلاف.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بعد خسائر كبيرة.. الاحتلال يدعي تطوير منظومة لاعتراض الطائرات الورقية
بعد خسائر كبيرة.. الاحتلال يدعي تطوير منظومة لاعتراض الطائرات الورقية
بعد أشهر من بدء الفلسطينيين في قطاع غزة إطلاق طائرات ورقية حارقة، باتجاه الحدود مع الاحلال الإسرائيلى ألحقت أضراراً بالغة في المساحات
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم