نحو الثورة قبل 5 شهورلا توجد تعليقات
في نفس اليوم.. توقف حركة المترو بالخط الأول والثاني وغضب بين الجماهير
في نفس اليوم.. توقف حركة المترو بالخط الأول والثاني وغضب بين الجماهير
الكاتب: الثورة اليوم

شهدت مصر أمس الخميس، زيادات جديدة أعلنت عنها حكومة الانقلاب العسكرى بقيادة عبدالفتاح السيسى، جاء على رأسها قرار وزارة النقل بتغيير منظومة إدارة تحصيل تذاكر مترو الأنفاق، ابتداءً من صباح اليوم الجمعة. ليس المترو وحده.. 3 صبات حكومية ساخنة في ليلة الخميس مترو

رفعت الحكومة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، بنسبة 350%، وهو ما يؤثر في أكثر من 10 ملايين مصري من ذوي الدخل المحدود، والمتوسط، يعتبرون المترو وسيلة المواصلات الأساسية بالنسبة إليهم.

وشمل الحد الأدنى لتذكرة المترو 3 جنيهات للمنطقة الأولى والمحددة من “محطة إلى 9 محطات”، و5 جنيهات للمنطقتين بمجموع “16 محطة”، و7 جنيهات للثلاث مناطق والتي تبدأ من “16 محطة فيما فوق”.

ولم يكن قرار زيادة سعر تذكرة المترو هو الوحيد الذي اتخذته الحكومة أمس، إذ أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة، رفع تكلفة الجلسة الواحدة لغسيل الكلوى لـ400 جنيه بدلا من 200 بقرار العلاج على نفقة الدولة.

وإشار وزير الصحة، في تصريحات للصحفيين، إلى أن الغسلة الواحدة للكلى كانت بـ140 جنيها ثم زادت لـ200 جنيه، وهذا كلف الدولة 600 مليون جنيه وستزيد لـ400 جنيه، ستتحملها الدولة كاملة.

وفى إطار الزيادات التى أقرتها حكومة الانقلاب أمس الخميس، وهذه المرة على علب السجائر، بعد إعلان رفع سعر العلبة بمقدار 75 قرشا، لتمويل نظام التأمين الصحي الجديد.

وقال وزير الصحة إنه سيتم رفع سعر السجائر في مصر 75 قرشا مع بدء تطبيق قانون التأمين الصحى الجديد في بورسعيد، مشيرا إلى أن مواطنى المحافظة سيدفعون اشتراكا مقابل خدمات التأمين، قائلا “كل السجائر هتزيد 75 قرشا مع بداية تطبيق نظام التأمين الجديد والاشتراكات ستكون فى المحافظات اللى سيتم التطبيق بها”.

وتعليقاً على زيادة الأسعار قال الكاتب الصحفى وائل قنديل عبر مواقع التواصل الاجتماعى “تويتر”: “اللي غلّوا كل حاجة ورخّصوا البلد. همه دول اللي بيسخروا من شعبنا”.

وفى تغريدة أخرى للكاتب الصحفى قال أن “هذا النظام مكلف بتكسير عظام شعبه وسحق إنسانيته. يشتري الرافال من فرنسا للاستعراض بها، ويبيع الذل للشعب بأسعار مضاعفة”.

وعلقت الناشطة “دينا الحناوى” فى تغريدة لها قائلة “لا تذاكر مترو ايه…لا اجمدوا كده! ده لسه في رفع الأسعار و رفع في الفواتير وهبوط جنيه و تعويم فوق عومه و ايام زي الفل! اجمد لان التقيل لسه مجاش، دي بروفه بس!”.

وقال مستشار وزير الأوقاف وكيل اللجنة الدينية بمجلس الشعب السابق وعضو مجلس الشورى الدكتور محم الصغير “سعر تذكرة المترو اليوم في القاهرة سبعة جنيهات…. فعلا هذا الشعب لم يجد من يحنو عليه!! ….خدعكم وهو الكذوبط.

وأعرب خبراء اقتصاديون عن تخوفهم من قرار الحكومة الذي يأتي ضمن إجراءات تقشفية مرتبطة باتفاقية قرض مع صندوق النقد الدولي.

وقالت الجبهة الوطنية المصرية في بيان لها “هذا القرار هو أحد الالتزامات التي قطعتها سلطة السيسي لبعثة صندوق النقد الدولي، حتى تتمكن من الحصول على الشريحة الجديدة من قرض الصندوق، وتتضمن هذه الالتزامات المزيد من رفع أسعار السلع والخدمات التي تفتك بالمواطنين، وخاصة محدودي الدخل”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
حقيقة فيديو تعذيب "خاشقجي" حتى الموت (فيديو)
حقيقة فيديو تعذيب “خاشقجي” حتى الموت (فيديو)
كشفت صحيفة تركية عن وجود تسجيل بحوزة الاستخبارات مدته 11 دقيقة لتعذيب وإعدام الصحافي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في في
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم